رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

مصدر الإماراتية تجمع مليار دولار من طرح سندات خضراء

لتمويل مشروعات الطاقة المتجددة

جمعت شركة مصدر الإماراتية مليار دولار من طرح سندات خضراء، في إطار خطتها لتمويل مشروعاتها من الطاقة المتجددة وزيادة محفظتها من الكهرباء النظيفة.

ووفق بيان اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، أعلنت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل، اليوم الجمعة 19 يوليو/تموز (2024)، استكمال إصدارها الثاني للسندات الخضراء بقيمة مليار دولار، ضمن إطار عمل التمويل الأخضر للشركة.

جاء الطرح الجديد لسندات مصدر الإماراتية بعد عام واحد من الإصدار الأول الناجح للشركة، الذي جمع 750 مليون دولار، في سوق لندن للأوراق المالية.

ويتكوّن الإصدار من شريحتين بقيمة 500 مليون دولار لكل منهما، بآجال 5 و10 سنوات، وقسائم بنسبة 4.875% و5.25% على التوالي.

إقبال ضخم

شهدت عملية الاكتتاب إقبالاً كبيرًا واستثنائيًا، من قبل المستثمرين على مستوى المنطقة والعالم، ووصلت ذروة قيمة طلبات الاكتتاب المسجّلة عند 4.6 مليار دولار، وهو ما يمثّل زيادة في الاكتتاب بـ4.6 ضعفًا.

وتم الانتهاء من التخصيص بتقسيم موحد بنسبة 70% للمستثمرين العالميين، و30% لمستثمري منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

آحد مشروعات مصدر الإماراتية
آحد مشروعات مصدر الإماراتية - الصورة من وام

وستوظّف عائدات الإصدار الجديد من السندات الخضراء بقيمة مليار دولار، في تمويل مشروعات جديدة التزمت بها "مصدر"، إذ سيجري تنفيذ العديد من المشروعات في دول ذات اقتصادات نامية.

ومن المتوقع أن تُسهم المشروعات الممولة من خلال سندات "مصدر" الخضراء الأولى بقيمة 750 مليون دولار عام 2023 في تفادي انبعاث 5.4 مليون طن من غاز ثاني أكسيد الكربون سنويًا

وتستهدف شركة مصدر تعزيز القدرة الإنتاجية الإجمالية لمحفظة مشروعاتها في مجال الطاقة المتجددة، لتصل إلى 100 غيغاواط بحلول عام 2030، بما يتماشى مع "اتفاق الإمارات" التاريخي الذي يهدف إلى مضاعفة قدرات الطاقة المتجددة عالميًا 3 مرات بحلول نهاية العقد الحالي، كما تسعى الشركة لأن تصبح منتجًا رائدًا للهيدروجين الأخضر بحلول 2030.

السندات الخضراء

قال الرئيس التنفيذي لشركة مصدر، محمد جميل الرمحي: "بعد نجاح إطلاق أول سنداتنا الخضراء في عام 2023، يؤكد إصدارنا الثاني للسندات الخضراء بقيمة مليار دولار ثقة المستثمرين بإمكانات مصدر المالية وقدراتها المتميزة وتبنيها معايير الاستدامة".

وأضاف: "ستلعب هذه العائدات دورًا أساسيًا في دفع خططنا الطموحة، لتوسيع محفظتنا من مشروعات الطاقة المتجددة، وترسيخ مكانة الشركة مساهمًا رئيسًا في دعم تحقيق انتقال عادل في قطاع الطاقة من خلال تعزيز فرص الأسواق الناشئة ودول الجنوب العالمي في الحصول على موارد إضافية للطاقة".

من جهته، قال الرئيس التنفيذي للشؤون المالية في شركة مصدر، مازن خان: "يعزّز التوجه علاقاتنا بالمستثمرين، والتزامنا بنشر تقاريرنا السنوية المدققة حول تفاصيل التخصيص، ومدى التأثير بكل شفافية، ونفخر بكوننا من الشركات القليلة الحاصلة على تصنيف قوي، التي توفر للمستثمرين سندات تحدث تأثيرًا إيجابيًا في تطبيق جميع معايير الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية، إذ يوجد عدد محدود من الشركات التي يمكنها إطلاع المستثمرين بصورة دقيقة، على تفاصيل إنفاق كل دولار من أموالهم ومدى التأثير الناتج عنه".

وتخطط الشركة الإماراتية لتوفير ما يصل إلى 3 مليارات دولار من السندات الخضراء؛ لدعم خططها الرامية لزيادة قدرة محفظة مشروعاتها للطاقة المتجددة إلى 100 غيغاواط بحلول عام 2030.

يُذكر أن شركة "مصدر" قد تأسست في عام 2006، لتُسهم بدور رئيس في ترسيخ المكانة الرائدة عالميَا لدولة الإمارات في مجالي الاستدامة والعمل المناخي، وتطور مشروعات ولديها شراكات استثمارية في أكثر من 40 دولة حول العالم.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق