رئيسيةتقارير الطاقة النوويةطاقة نووية

أكبر 7 شركات طاقة نووية ناشئة في أوروبا

محمد عبد السند

اقرأ في هذا المقال

  • يُراهَن على شركات الطاقة النووية الناشئة في النهوض بهذا القطاع في أوروبا.
  • تبحث أوروبا عن حلول بديلة لتعويض نقص الطاقة المتجددة.
  • دول أوروبا تعول على الطاقة النووية في تسريع التحول الأخضر.
  • تتطلع مارفل فيوجن لاستعمال الهيدروجين والبورون المنضّب بصفتهما مصدريْن للوقود.
  • تركز بليكالا على تطوير المفاعلات المعيارية الصغيرة المبردة بالرصاص.

تجسّد أكبر 7 شركات طاقة نووية ناشئة في أوروبا الاهتمام المتنامي لدول القارة بإعادة هذا المصدر النظيف للطاقة إلى سابق عهده على الرغم من كونه محفوفًا بالمخاطر.

وتدعم الشركات الناشئة المُنتِجة للطاقة النووية عودة ذلك القطاع إلى واجهة مشهد الطاقة في القارة العجوز بعد تراجع الاعتماد عليه بتوليد الكهرباء في أعقاب كارثة مفاعل فوكوشيما الياباني التي وقعت قبل 13 عامًا.

وتتنامى حاجة أوروبا إلى البحث عن حلول طاقة بديلة لتعويض نقص توليد الكهرباء من المصادر المتجددة ذات الطبيعة المتقطعة، وحرص دول القارة على فطم نفسها عن الوقود الأحفوري الحساس بيئيًا.

ووفق بيانات منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن)، يحتاج الاتحاد الأوروبي إلى بناء أكثر من 30 مفاعلًا جديدًا سعة 50 غيغاواط بحلول عام 2050 لإنجاز مستهدفات التحول الأخضر.

صعود الشركات الناشئة

يقتحم العديد من الشركات الناشئة الأوروبية سوق الطاقة النووية التي تتأهّب لانطلاقة قوية في أعقاب سلسلة من الأزمات التي شهدتها القارة العجوز بعد قطع روسيا إمدادات الغاز عن دول القارة على خلفية الحرب الأوكرانية.

وتعاني التقنيات النووية القديمة العديد من أوجه القصور التي تسعى تلك الشركات الناشئة لتطويرها والانتقال بها إلى مستويات أعلى بدعم من التمويلات الحكومية والمؤسسية.

وتسارع نمو شركات الطاقة النووية الناشئة بقوة خلال السنوات القليلة الماضية، بدعم من الاستثمارات الضخمة وجيش جرار من العلماء والمهندسين والمتخصصين الذين يأخدون على عاتقهم مهمة تطوير تلك الصناعة الحيوية.

وفيما يلي قائمة أكبر 7 شركات طاقة نووية ناشئة في أوروبا -دون أي ترتيب- يُتوقع أن يلمع نَجْمُها خلال العام الحالي (2024)؛ إذ يُعول عليها في النهوض بهذا القطاع الإستراتيجي في القارة العجوز، وفق موقع سيليكون كانالز (Silicon Canals).

1- ثوريزون

تضم قائمة أكبر 7 شركات طاقة نووية ناشئة في أوروبا شركة ثوريزون (Thorizon) الهولندية التي تأسست عام 2018.

وتطور الشركة -التي تتخذ من العاصمة أمستردام مقرًا لها- مفاعلًا يعمل بتقنية الملح المذاب، وكثيرًا ما أكّدت ثوريزون أن تقنيتها تتمتع بأعلى معايير الأمان والذكاء، ولا يَنتُج عنها أي هدر في الطاقة.

وكانت ثوريزون قد دخلت في شراكة مع العديد من الشركات المختلفة؛ بما في ذلك شركات أورانو (Orano) وسي إي إيه (CEA) وأوكريدج (Oakridge) وديفر (Differ) لتطوير محطة نووية.

وخلال مارس/آذار 2024 تلقّت ثوريزون منحةً بـ10 ملايين يورو (11 مليون دولار أميركي) من الحكومة الفرنسية، وجرى تضمين الشركة في برنامج الابتكار النووي الفرنسي "فرنسا 2030".

(اليورو = 1.07 دولارًا أميركيًا).

مقر شركة ثوريزون للطاقة النووية
مقر شركة ثوريزون للطاقة النووية - الصورة من موقع الشركة

2- بليكالا

تدخل شركة بليكالا (Blykalla) السويدية للطاقة النووية التي تأسست في عام 2013، قائمة أكبر 7 شركات طاقة نووية ناشئة في أوروبا.

وتُركِّز الشركة على تطوير المفاعلات المعيارية الصغيرة المبردة بالرصاص لإنتاج الكهرباء النظيفة.

وتستعمل تلك المفاعلات سبائك فولاذية مقاومة للتآكل، والتي من الممكن نشرها بطريقة أسرع وأكثر فاعلية من حيث التكلفة، مقارنةً بنظيراتها التقليدية.

وتستهدف بليكالا ترخيص تقنيتها النووية في السويد، وتخطط لطرح أول مفاعلاتها عالميًا؛ حيث تبرز جنوب شرق آسيا سوقها المستهدفة الرئيسة.

3- ترانزموتكس

تضم قائمة أكبر 7 شركات طاقة نووية ناشئة في أوروبا شركة ترانزموتكس (Transmutex) السويسرية التي تُنتِج طاقة نووية آمنة ورخيصة التكلفة.

وتمزج التقنية التي تستعمِلها الشركة بين مسرع الجسيمات وتجميع الوقود.

ومسرع الجسيمات هو جهاز يستعمِل المجالات الكهربائية لتسريع جسيمات الشحنات الكهربائية وتحديدها في أشعة موجهة.

وبمقدور تلك التقنية الجديدة أن توقف المفاعل النووي على نحو أسرع من التقنيات التقليدية، بواقع 2 مللي ثانية.

(المللي ثانية وحدة زمنية = جزء من الألف من الثانية).

4- مارفل فيوجن

تتخصص شركة مارفل فيوجن (Marvel Fusion) الألمانية في تقديم حلول الطاقة الاندماجية النظيفة المعززة بالليزر، وقد تأسست في عام 2019.

كما تتطلّع الشركة لاستعمال الهيدروجين والبورون المنضّب (بورون-11) بصفتهما مصدريْن للوقود لإنتاج نفايات أقل من وقود الديوتيريوم والتريتيوم الشائع.

وما زالت التقنية التي تستعملها الشركة في مراحل التطوير الأولى، وتستهدف تأسيس نموذج أولي من محطة طاقة خلال عقد، وفق معلومات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

مقر شركة مارفل فيوجن
مقر شركة مارفل فيوجن - الصورة من موقع الشركة

5- سيبورغ تكنولوجيز

تظهر شركة سيبورغ تكنولوجيز (Seaborg Technologies) الدنماركية في قائمة أكبر 7 شركات طاقة نووية ناشئة في أوروبا، وقد تأسست في عام 2014 على أيدي مجموعة من علماء الفيزياء.

وتستهدف الشركة كبح الانبعاثات الكربونية وإنهاء شُحْ الطاقة عبر توليد كميات لا محدودة من الكهرباء النظيفة المستدامة.

وتطور الشركة مفاعلات الملح المنصهر لإتاحة حلول الطاقة النووية وفق معايير السلامة والأمان، كما تتخصص في تطوير منتجات قادرة على مقاومة التآكل وإطالة العمر التشغيلي للمفاعل؛ بما يتيح تسويقه تجاريًا.

6- كوبنهاغن أتوميكس

تتضمن قائمة أكبر 7 شركات طاقة نووية ناشئة في أوروبا، شركة كوبنهاغن أتوميكس (Copenhagen Atomics) الدنماركية التي تأسست في عام 2014 بوساطة مجموعة من المهندسين والعلماء من الجامعة التقنية في الدنمارك دي تي يو (DTU).

وتطور الشركة مفاعلات الملح المنصهر القائمة على الثوريوم والتي تُعد أكثر أمانًا وفاعلية من المفاعلات التقليدية.

وتصنع كوبنهاغن أتوميكس منتجات مثل حلقات الملح المنصهر المحمولة، وصمامات الفحص، وتزعم الشركة أنها المورد الوحيد لحلقات اختبار المنصهر التجارية لمكونات وتقنيات المفاعل النووي.

وتستهدف الشركة تسويق مفاعلاتها قبل عام 2030، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

7- نيوكليو

تبرُز شركة نيوكليو (Newcleo) البريطانية إحدى أهم شركات الطاقة النووية الناشئة في أوروبا، وقد تأسست عام 2021.

وتنفذ نيوكليو كل شيء بدءًا من تصميم المفاعلات إلى تصنيع وقود الأكسيد المختلط المشار إليه اختصارًا بـ"إم أو إكس" (MOX)، وهو وقود نووي يحتوي على أكثر من أكسيد من المواد الانشطارية.

وصنعت الشركة مفاعلًا مبردًا بالرصاص قُدم إلى حكومة المملكة المتحدة في أبريل/نيسان (2024) وكان الأول من نوعه خلال عقد.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق