تقارير الغازالتقاريرتقارير دوريةرئيسيةعاجلغازوحدة أبحاث الطاقة

انخفاض إمدادات الغاز المسال العالمية للمرة الأولى منذ 2020

خلال الربع الثاني من 2024

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

انخفضت إمدادات الغاز المسال العالمية خلال الربع الثاني من 2024، جراء مشكلات إمدادات غاز التغذية والانقطاعات غير المتوقعة، وفق تقرير حديث اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة (مقرّها واشنطن).

وبحسب التقرير الفصلي لسوق الغاز الصادر عن وكالة الطاقة الدولية، فقد انخفض المعروض العالمي من الغاز المسال بنسبة 0.5%، أو 0.5 مليار متر مكعب في الربع الثاني من عام 2024، ليكون أول تراجع فصلي على أساس سنوي منذ عام 2020، عندما أدت عمليات الإغلاق الناجمة عن جائحة كورونا إلى انخفاض كبير في الطلب وإلغاء الشحنات.

وأدّى تراجع إمدادات الغاز المسال العالمية في الربع الثاني إلى ضغوط تصاعدية على أسعار الغاز عبر أسواق الاستيراد الرئيسة؛ الأمر الذي أثّر بدوره في نمو الطلب.

وتشير البيانات الأولية إلى أن الطلب العالمي على الغاز الطبيعي قد ارتفع بنسبة 3% في النصف الأول من عام 2024، إلا أن 70% من هذا النمو تركز في الربع الأول.

للاطلاع على تقرير "مستجدات أسواق الغاز المسال العربية والعالمية في النصف الأول من 2024"، الصادر عن وحدة أبحاث الطاقة، يُرجى الضغط (هنا).

المعروض العالمي من الغاز المسال

شهدت إمدادات الغاز المسال العالمية نموًا ضعيفًا خلال النصف الأول من عام 2024، بنسبة 2.3% فقط، ما يعادل 6 مليارات متر مكعب، على أساس سنوي، وفق التقرير الصادر عن وكالة الطاقة الدولية.

وتركز هذا النمو بالكامل في الربع الأول من العام، إذ ارتفع المعروض من الغاز الطبيعي المسال بنسبة قوية بلغت 4.5% (أو 6.5 مليار متر مكعب).

وكانت آسيا والمحيط الهادئ أكبر مساهم في نمو صادرات الغاز المسال العالمية على أساس سنوي خلال النصف الأول من 2024، مع ارتفاع صادرات المنطقة بنسبة 2.6% ما يعادل 2.4 مليار متر مكعب، مع نمو إمدادات ماليزيا وإندونيسيا وبروناي.

وارتفعت إمدادات الغاز المسال في الشرق الأوسط بنسبة 1.8% (أو 1.2 مليار متر مكعب)، مع زيادة الصادرات الإماراتية، في حين كانت أفريقيا صاحبة الهبوط الوحيد على المستوى الإقليمي، نتيجة للانخفاض الحاد في الصادرات المصرية، بسبب أزمة نقص الإمدادات المحلية وتحوّل البلاد إلى الاستيراد بداية من مايو/أيار 2024.

وعلى صعيد الدول، جاء 70% من صافي نمو إمدادات الغاز المسال العالمية خلال النصف الأول من أميركا وروسيا، اللتين ارتفعت صادراتهما بمقدار 2.4 مليار متر مكعب، وملياري متر مكعب على التوالي.

ويستعرض الرسم التالي، من إعداد وحدة أبحاث الطاقة، قائمة أكبر الدول المصدرة للغاز المسال في العالم خلال النصف الأول من 2024، مع ملاحظة أن مليون طن يعادل 1.360 مليار متر مكعب من الغاز:

أكبر الدول المصدرة للغاز المسال في العالم

وفي النصف الثاني من 2024، تتوقع وكالة الطاقة الدولية ارتفاع إمدادات الغاز المسال العالمية، مع بدء تشغيل قدرة إسالة جديدة، خاصة في الولايات المتحدة، عبر توسعة محطة فريبورت للغاز المسال وغيرها.

الطلب على الغاز الطبيعي

تشير التقديرات الأولية إلى ارتفاع الطلب العالمي على الغاز الطبيعي بنسبة 3% على أساس سنوي خلال النصف الأول من 2024، إلا أن التعافي من أزمة عام 2022 ما يزال هشًا، وفق وكالة الطاقة الدولية.

وشكّلت آسيا 60% من زيادة الطلب العالمي على الغاز في النصف الأول، مع ارتفاع الطلب في كل من الصين والهند بنحو 10% على أساس سنوي.

ومن المتوقع تباطؤ نمو الطلب العالمي على الغاز إلى أقل من 2% على أساس سنوي في النصف الثاني هذا العام، وفق التقرير الذي اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

وبالنسبة إلى عام 2024 بأكمله، تتوقع وكالة الطاقة الدولية نمو الطلب على الغاز بنسبة 2.5%، أو ما يزيد قليلًا على 100 مليار متر مكعب، ليصل الإجمالي إلى 4.199 تريليون متر مكعب.

ومن المرجح أن تؤدي الزيادة المحدودة في إمدادات الغاز المسال العالمية إلى كبح النمو في أسواق الاستيراد الرئيسة في آسيا وأوروبا.

محطة غاز مسال
محطة غاز مسال - الصورة من وكالة الطاقة الدولية

وعلى مستوى الأسعار، فقد تراجعت بوتيرة حادة خلال الربع الأول من عام 2024، قبل أن ترتفع في الأشهر الأخيرة، جراء انكماش إمدادات الغاز المسال العالمية واستمرار النمو القوي للطلب الآسيوي.

وبحلول يونيو/حزيران 2024، ارتفعت أسعار الغاز عبر الأسواق الآسيوية والأوروبية الرئيسة، لتتجاوز مستويات عام 2023، وفي الولايات المتحدة، تعافت أسعار هنري هوب من أدنى مستوياتها في عدة عقود، وارتفعت بنسبة 70% بين مارس/آذار ويونيو/حزيران 2024.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق