التقاريرتقارير الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

سوق تخزين الكهرباء في بريطانيا وإيرلندا تشهد نموًا سريعًا

بقيادة مشروعات الطاقة الشمسية

نوار صبح

اقرأ في هذا المقال

  • "كارن نيكولا" أكبر مشروع للطاقة الشمسية الكهروضوئية ونظام تخزين طاقة البطارية في المملكة المتحدة
  • سوق تخزين الكهرباء شهدت نشاطًا أوليًا في عام 2015
  • إجمالي السعة المخططة لمشروعات تخزين الكهرباء في بريطانيا يبلغ 85 غيغاواط إلى 175 غيغاواط/ساعة
  • يقدّم العديد من المطورين عروض أسعار فقط لسعة الميغاواط التي يتمّ تطويرها

تشهد سوق تخزين الكهرباء في بريطانيا وإيرلندا نموًا سريعًا، وسط توقعات بأن يتبع هذا النمو زيادة في مشروعات تخزين البطاريات الموجودة بمواقع مشتركة مع مرافق الطاقة الشمسية.

وتتبع أيرلندا اتجاهًا مشابهًا للمملكة المتحدة من حيث التخزين في موقع مشترك مع الطاقة الشمسية، إذ يُخَصَّص 20% من إجمالي سعة تخزين الكهرباء المخططة في أيرلندا للمواقع الموجودة بموقع مشترك مع الطاقة الشمسية.

وأفاد مقال اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن) أن قطاع تخزين الكهرباء في بريطانيا، الموجود في موقع مشترك مع سوق الطاقة الشمسية يحتوي على سعة تتراوح بين 22 غيغاواط و 44 غيغاواط/ساعة (باستثناء المشروعات التخمينية).

وفي أيرلندا، يحتوي التخزين الموجود في موقع مشترك مع سوق الطاقة الشمسية على 1.5 غيغاواط - 2.4 غيغاواط /ساعة، وهذا في تزايد مستمر.

مشروع كارن نيكولا للطاقة الشمسية

يمثّل الموقع المشترك لمشروع كارن نيكولا 20% من النمو المتوقع بسعة تخزين الكهرباء في بريطانيا وإيرلندا، مع إجمالي السعة المخططة للمشروعات في المملكة المتحدة عند 85 غيغاواط إلى 175 غيغاواط/ساعة.

جاء ذلك في مقال نشره موقع "سولار باور بورتال يو كيه" (Solar Power Portal UK)، المعني بأخبار وبيانات الطاقة الشمسية في المملكة المتحدة، لمحللة السوق لدى شركة سولار ميديا ماركت ريسيرتش Solar Media Market Research، مولي ماكوركينديل.

وقالت مولي ماكوركينديل، إن سوق تخزين الكهرباء في بريطانيا تشهد حاليًا نموًا كبيرًا، حسبما يتضح من السعة التشغيلية الحالية البالغة 4.6 غيغاواط و5.9 غيغاواط/ساعة، ومن المتوقع أن ترتفع إلى ما بين 7.4 غيغاواط إلى 11.6 غيغاواط/ساعة بحلول نهاية عام 2024.

مشروع كارن نيكولا للطاقة الشمسية الكهروضوئية في المملكة المتحدة
مشروع كارن نيكولا للطاقة الشمسية الكهروضوئية في المملكة المتحدة – المصدر: Innova Renewables

وتتزايد السعة المركبة باستمرار سنويًا، ويُعزى ذلك إلى الزيادة الملحوظة في كل من طلبات التخطيط المقدمة والمعتمدة، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وبالمثل، يتبع تخزين الكهرباء الموجود في موقع مشترك مع مزارع الطاقة الشمسية بالمملكة المتحدة اتجاهًا مشابهًا، إذ يُشَغَّل ما بين 312 ميغاواط و465 ميغاواط/ساعة حاليًا.

ومن المتوقع أن ترتفع السعة إلى أكثر من 1 غيغاواط ساعة بحلول نهاية عام 2024.

التخزين في موقع مشروعات الطاقة الشمسية

يقدّم العديد من المطورين، خلال المراحل الأولى من عملية التخطيط، عروض أسعار فقط لسعة الميغاواط التي يتمّ تطويرها.

ويبلغ إجمالي السعة المخططة لمشروعات تخزين الكهرباء في بريطانيا 85 غيغاواط - 175 غيغاواط/ساعة، ويأتي 20% منها من سعة التخزين الموجودة في مواقع الطاقة الشمسية.

وشهدت سوق تخزين الكهرباء نشاطًا أوليًا في عام 2015، تلاه ارتفاع في الطلبات في عام 2017، وفي وقت لاحق، لوحِظ تباطؤ لبضع سنوات، ومنذ عام 2019، كانت هناك زيادة كبيرة على أساس سنوي.

يمكن أن تعزى الزيادة في عام 2017 إلى مزاد (الاستجابة المعززة للترددات) EFR الناجح في عام 2016، الذي شجع المطورين على تقديم الطلبات.

ويعود النمو الأخير إلى الموافقة على المشروعات السابقة واستكمالها، فضلًا عن الزيادة في متوسط ​​حجم المشروع.

تخزين الكهرباء
أحد مشروعات تخزين الكهرباء - أرشيفية

السعة التراكمية المقدمة والمعتمدة والمبنية

أشارت محللة السوق لدى شركة "سولار ميديا ماركت ريسيرتش"، مولي ماكوركينديل، إلى أن السعة التشغيلية لتخزين الكهرباء في موقع مشترك مع الطاقة الشمسية تبلغ، حاليًا، 312 ميغاواط - 465 ميغاواط/ساعة، مع وجود خط أنابيب كبير يتبعه.

ويبلغ إجمالي السعة التشغيلية لتخزين الكهرباء في بريطانيا، حاليًا، 4.6 غيغاواط - 5.9 غيغاواط/ساعة، ومن المتوقع أن يتضاعف هذا في العامين المقبلين، مع 4.9 غيغاواط إلى 10 غيغاواط/ساعة من المشروعات قيد الإنشاء.

ومن أصل السعة التشغيلية البالغة 312 ميغاواط إلى 465 ميغاواط/ساعة من التخزين الموجود في مواقع الطاقة الشمسية، يوجد 430 ميغاواط إلى680 ميغاواط/ساعة قيد الإنشاء حاليًا.

على صعيد آخر، بدأت طلبات الحصول على هذه الأنواع من المشروعات في عام 2014، وبدأ النمو الكبير في السعة في عام 2016.

ولوحظ نشاط كبير في السوق عام 2019، حيث بدأت السعة في الزيادة بسرعة لكل ربع سنة.

وقد تجاوزت السعة التخزينية المقدمة مع الطاقة الشمسية 20 غيغاواط/ساعة، وتبلغ السعة المعتمدة الآن 11.5 غيغاواط/ساعة، و3 غيغاواط/ساعة من هذه السعة تمّت الموافقة عليها حتى الآن في عام 2024.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق