رئيسيةأخبار الطاقة النوويةطاقة نووية

محطات براكة النووية تدعم شبكة الكهرباء في الإمارات بإنتاج ضخم

الطاقة

تشكّل محطات براكة النووية أحد المصادر الرئيسة لتوليد الكهرباء في الإمارات، إذ تعوّل عليها أبوظبي في إستراتيجيتها لتحول الطاقة وتحقيق الحياد الكربوني بحلول 2050.

ووفق بيانات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، أسهمت الوحدات الـ3 التي شُغِّلَت تجاريًا في محطة الطاقة النووية في الإمارات بإنتاج أكثر من 71 ألفا و802 غيغاواط/ساعة من الكهرباء النظيفة، منذ بدء التشغيل التجاري لأولى محطاتها في عام 2021.

ويتكوّن مشروع محطات براكة النووية -أول مشروع للطاقة النووية متعدِّد المحطات بمرحلة التشغيل في العالم العربي- من 4 محطات، أُنجزت ضمن جدول زمني مناسب، ببدء تشغيل محطة كل عام منذ عام 2021.

ووفقًا للبيانات الصادرة عن مؤسسة الإمارات للطاقة النووية، الجهة الحكومية المكلّفة بتطوير البرنامج النووي السلمي الإماراتي، فقد حدّت محطة "براكة" أكثر من 34 مليون و761 ألف طن من الانبعاثات الكربونية في الإمارات، ما يجعلها أكبر مساهم مباشر بخفض البصمة الكربونية في البلاد.

الطاقة النووية في الإمارات

أنتجت المحطة الأولى في براكة نحو 31 ألفًا و790 غيغاواط/ساعة منذ تشغيلها التجاري في أبريل/نيسان من عام 2021، وحَدَّت أكثر من 15 مليون و604 آلاف طن من الانبعاثات الكربونية.

ومن جانبها، أسهمت ثاني محطات براكة النووية في الحدّ من 12 مليونًا و517 ألف طن من الانبعاثات الكربونية في الإمارات، من خلال إنتاج أكثر من 24 ألفًا و843 غيغاواط/ساعة من الكهرباء النظيفة منذ بدء عمليات التشغيل التجاري للمحطة في شهر مارس/آذار عام 2022.

محطات براكة النووية في الإمارات
محطات براكة النووية في الإمارات - الصورة من وام

ودعمت المحطة الثالثة في براكة التي شُغِّلَت تجاريًا في فبراير/شباط 2023 شبكة الكهرباء في الإمارات، بطاقة إنتاجية تبلغ أكثر من 13 ألفًا و221 غيغاواط/ساعة، وأسهمت في الحدّ من 6.640 مليون طن من الانبعاثات الكربونية في الدولة منذ العام الماضي.

وتستعد الإمارات للتشغيل الكامل لمحطة براكة خلال العام الجاري 2024، لتسطّر إنجازًا جديدًا في تاريخها، بعد التشغيل التجاري للمحطة الرابعة المرتقب خلال الأشهر القادمة، إذ ستضيف 1400 ميغاواط من الطاقة الكهربائية الخالية من الانبعاثات الكربونية.

محطات براكة

باتت براكة على بُعد خطوات قريبة من توفير ما يصل إلى 25% من احتياجات الإمارات من الكهرباء، مرسِّخةً دورها في تعزيز أمن الطاقة من خلال تسريع خفض البصمة الكربونية للقطاع، عبر توفير نحو 4200 ميغاواط من الكهرباء الصديقة للبيئة.

ويضيف كل مفاعل في براكة، من طراز APR1400، بعد تشغيله التجاري، نحو 1400 ميغاواط من الكهرباء الخالية من الانبعاثات الكربونية إلى شبكة كهرباء الدولة.

وتقع المحطة بمنطقة الظفرة في أبوظبي، وتطلّ على الخليج العربي، وتبعد نحو 53 كيلومترًا إلى الجنوب الغربي من مدينة الرويس، وتوفِّر عند تشغيلها بصورة كاملة نحو 25% من احتياجات الإمارات من الكهرباء، وهو ما يعادل 40 تيراواط/ساعة سنويًا، بحسب ما أوردته مؤسسة الإمارات للطاقة النووية.

ويؤدي المشروع دورًا رئيسًا بتنويع مصادر الطاقة في الإمارات، ويوفر كمية كبيرة من الكهرباء للمنازل والشركات والمنشآت الحكومية مع تقليلها للبصمة الكربونية؛ إذ إنه من المتوقع أن تحدّ محطة براكة من الانبعاثات الكربونية في الدولة بواقع 22 مليون طن سنويًا، ما يُعادل إزالة 4.8 مليون سيارة من الشوارع.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق