رئيسيةأخبار السياراتسيارات

تدشين أول محطة متخصصة لشحن السيارات الكهربائية في الأردن

شُغِّلَت أول محطة متخصصة لشحن السيارات الكهربائية في الأردن اليوم الثلاثاء 9 يوليو/تموز (2024)، في خطوة من شأنها أن تدعم خطط المملكة للتوسّع في النقل النظيف.

ووفق بيانات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، افتتح رئيس مجلس مفوّضي هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن، المهندس زياد السعايدة، أول محطة متخصصة كليًا بشحن السيارات الكهربائية على مستوى الأردن في منطقة الحصن بلواء بني عبيد جنوبي أربد.

ويشكّل انتشار محطات شحن السيارات الكهربائية في الأردن أحد العوامل الرئيسة أمام التوسع في التنقل الأخضر، الذي تعوّل عليه المملكة في خفض الانبعاثات وتحقيق الحياد الكربوني بحلول 2050.

ويتنشر في الأردن نحو 67 محطة لشحن السيارات الكهربائية حاصلة على رخص تشغيل موزّعة من قبل هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن في مختلف مناطق المملكة.

محطات شحن السيارات الكهربائية في الأردن

أكد السعايدة أن شحن السيارات الكهربائية في الأردن يقع ضمن أولويات عمل الهيئة التي ركّزت عليها رؤية التحديث الاقتصادي والإستراتيجية الشاملة لقطاع الطاقة.

ولفت إلى أن المرحلة المقبلة ستشهد افتتاح المزيد من محطات شحن المركبات الكهربائية في محافظة أربد ومختلف محافظات المملكة.

وأشار إلى حرص هيئة الطاقة واهتمامها بموضوع شحن السيارات، وضمان التوسع في توفير عدد كافٍ من محطات الشحن لتشجيع اعتماد المركبات الكهربائية، ومواكبة الزيادة في استعمال تلك المركبات، والاستثمار بمشروعات ومبادرات تُعنى بالتغير المناخي، واستعمال وسائل النقل الأخضر.

وبيَّن السعايدة وجود أكثر من 60 محطة مرخّصة لشحن السيارات الكهربائية مندمجة ضمن محطات الوقود، إضافة إلى 14 محطة شحن خاصة بمراكز التسوق والمستشفيات وغيرها.

ولفت إلى إصدار الهيئة 350 تصريحًا لإنشاء محطات متخصصة بشحن السيارات الكهربائية في مختلف مناطق المملكة، مع الاستمرار في استقبال طلبات الترخيص.

شحن السيارات الكهربائية

مواقع محطات شحن السيارات الكهربائية

أشار السعايدة إلى مبادرة هيئة الطاقة مؤخرًا في إطلاق تطبيق جديد يمكن من خلاله تحديد مواقع محطات شحن السيارات الكهربائية في الأردن المرخصة، بهدف تعزيز التوسع في إدامة تزويد خدمة شحن المركبات الكهربائية للمواطنين.

ويوفر التطبيق معلومات دقيقة وشاملة تمكّن المواطنين من اختيار محطة الشحن الملائمة لنوع مركباتهم الكهربائية ومواقع وجودها عبر خرائط جوجل (Google)، وتحديد عدد الشواحن داخل كل محطة، سواء كانت ذات تقنية سريعة أو بطيئة.

من جانبه، قال مدير عام محطة بلوغين (PLUGIN) لشحن المركبات، الدكتور محمد خلف نصير، إن افتتاح أول محطة متخصصة لشحن السيارات الكهربائية في الأردن يُعدّ إنجازًا يجسّد التزام المملكة بالتطور واستعمال التكنولوجيا في أربد بالحفاظ على البيئة ومواجهة تحديات التغير المناخي وتقليل انبعاثات الكربون.

وأشار إلى أن مواصلة تبنّي تقنيات الطاقة النظيفة والحفاظ على البيئة تعدّ أساس تحقيق التنمية والمشروعات المستدامة والابتكار في مختلف المجالات تحقيقًا لرؤى الملك عبدالله الثاني.

وحضر افتتاح أول محطة متخصصة لشحن السيارات الكهربائية في الأردن، رئيسا غرفتَي تجارة وصناعة أربد محمد الشوحة وهاني أبو حسان، ومدير عام شركة كهرباء إربد المهندس بشار التميمي، ورئيس بلدية بني عبيد المهندس جمال أبوعبيد، وجمع من وجهاء وممثلي المجتمع المحلي.

فلس الريف

من جهة أخرى، أقرّت اللجنة التوجيهية العليا لفلس الريف خلال اجتماع برئاسة وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة، قوائم المنازل والمواقع المستفيدة من فلس الريف، بإجمالي 292 موقعًا ومنزلًا مستفيدًا خلال يونيو/حزيران الماضي، بتكلفة بلغت مليونًا و95 ألف دينار (1.55 مليون دولار).

وبحسب اللجنة أوصِلَ التيار الكهربائي بوساطة الشبكات الاعتيادية لنحو 273 منزلًا وموقعًا، بكلفة إجمالية بلغت مليونًا و76 ألف دينار (1.52 مليون دولار)، إضافة الى تركيب أنظمة خلايا شمسية مربوطة بالشبكة لـ9 منازل لأسر عفيفة ومنتفعين من صندوق المعونة الوطنية، بكلفة بلغت 19 ألف دينار (27 ألف دولار).

وقال الخرابشة، إن اللجنة أقرّت مجموعة مشروعات ومواقع، سيوَصَّل التيار الكهربائي لها على حساب فلس الريف، وتشمل تجمعات سكانية وأنشطة اقتصادية بعد التوسع في الخدمة، بموجب تعديلات على أسس إيصال التيار الكهربائي على حساب فلس الريف.

من جهته، قال مدير مديرية الكهرباء وكهربة الريف في الوزارة المهندس هشام المومني، إن القرارات تشمل تجمعات سكانية تتكون من 5 منازل خارج حدود التنظيم، بتكلفة إجمالية بلغت 160 ألف دينار (226 ألف دولار، وتجمعات سكانية تتكون من 3 منازل خارج حدود التنظيم بحدّ أدنى بتكلفة 201 ألف دينار (284 ألف دولار)، إضافة إلى المنازل الانفرادية الواقعة خارج حدود التنظيم، وتستفيد من الشبكات القائمة، بكلفة تبلغ 64 ألف دينار (90.31 ألف دولار).

وبيَّن المومني أن الأُسر العفيفة من ذوي الدخل المحدود دُعِمَت من خلال شريحة منازل الأسر الواقعة داخل حدود التنظيم في مناطق امتياز شركات الكهرباء، بتكلفة 13 ألف دينار (18.34 ألف دولار).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق