طاقة متجددةتقارير الطاقة المتجددةرئيسية

أقوى توربين رياح بحرية في العالم.. مصنوع من ألياف الكربون ومقاوم للأعاصير

هبة مصطفى

يشكّل أقوى توربين رياح بحرية في العالم علامة فارقة في الصناعة، ليس فقط لقدرته التوليدية الفائقة، بل لأنه يعكس -أيضًا- مبادئ التوليد النظيف، باعتماده على الطاقة المتجددة بالكامل.

وبذلك، يكون التوربين أحد ركائز مسار انتقال الطاقة، سواء خلال مرحلة التصنيع، أو فيما يتعلق بإنتاج كهرباء نظيفة بقدرة قوية؛ ما يجعله يحقق المعادلة الصعبة.

ووفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، ربما تكون المعادلة السابق ذكرها هي ما جذبت اهتمام شركة لوكسكارا (Luxcara) الألمانية لإدارة أصول الطاقة النظيفة، لتزويد مزرعة "ووتركانت".

وبرعاية شركة مينغ يانغ سمارت إنرجي (Mingyang Smart Energy) الصينية، يسهم أقوى توربين رياح بحرية في العالم برفع حصة الطاقة المتجددة في مزيج الكهرباء الألماني.

مواصفات أقوى توربين رياح

يبلغ القطر الدائري لأقوى توربين رياح بحرية في العالم 260 مترًا، وتصل قدرته الإنتاجية إلى 18.5 ميغاواط.

وتمتاز هذه النوعية من التوربينات بأن شفراتها كبيرة الحجم، ومصنوعة من ألياف الكربون الشهيرة بالأداء العالي، وتعمل التوربينات بنظام دفع هجين، وهو نظام جديد يسمح بحركة متكاملة مدمجة بصورة أسهل.

توربين الرياح البحرية من إنتاج شركة مينغ يانغ الصينية
توربين الرياح البحرية من إنتاج شركة مينغ يانغ الصينية - الصورة من Windpower Monthly

وأطلقت شركة "مينغ يانغ" الصينية على أقوى توربين رياح بحرية في العالم اسم "إم واي إس إي 22" (MySE 22)، وأنتجته بإصدارات متنوعة تتراوح قدرتها من 18 إلى 22 ميغاواط.

ويمكن للتوربين -الذي يملك القدرة على مقاومة الأعاصير- العمل في ظل سرعة رياح تصل إلى 79.8 متر/ثانية؛ ما يعزز قدرة كفاءة توليد الكهرباء بنحو 98.5%، طبقًا لمعلومات التوربين المنشورة في الموقع الإلكتروني للشركة الصينية.

وتعدّ شركة "مينغ يانغ" الصينية مورّدًا مفضلًا لشركة "لوكسكارا" الألمانية وفق اتفاق موقع مؤخرًا، إذ تعاقدت الأخيرة على 16 وحدة من أقوى توربين رياح بحرية في العالم لمزرعة "ووتركانت" الواقعة في بحر الشمال الألماني.

خطط التطوير

من المقرر أن يبدأ تركيب وحدات توربينات الرياح البحرية الصينية في المزرعة الألمانية عام 2028، وتعوّل شركة "لوكسكارا" على قطر الدوران الفائق للتوربينات لرفع الإنتاج إلى قدرته القصوى.

واشترطت "لوكسكارا" -في المناقصة التي أطلقتها نهاية العام الماضي 2023- تلقي عروض توربينات يمكنها تعزيز سلسلة التوريد مع مراعاة الالتزامات البيئية والاجتماعية طبقًا للوائح الاتحاد الأوروبي، حسب موقع أوفشور ويند (Offshore Wind).

وكان عرض شركة "مينغ يانغ" الصينية لأقوى توربين رياح بحرية في العالم هو الخيار المفضل بالنسبة للشركة الألمانية، خاصة أن مرحلة تصنيع التوربينات الـ16 ستعتمد على الطاقة المتجددة بالكامل؛ ما يخفض انبعاثات التصنيع أيضًا.

ويأتي إعلان اتفاق توريد التوربينات الصينية للشركة الألمانية بالتزامن مع حرب اشتدت رحاها بين بكين والاتحاد الأوروبي، بعدما رفع الأخير الرسوم الجمركية على سيارات الصين الكهربائية، خوفًا من تأثير أسعارها المنخفضة في مبيعات السيارات المنتجة محليًا.

وسبق ذلك مخاوف عدّة من هيمنة الصين على صناعات الطاقة النظيفة في أوروبا، وبخلاف السيارات الكهربائية طالت هذه المخاوف كلًّا من: مكونات صناعة الطاقة الشمسية والألواح، وتوربينات الرياح، ومحللات الهيدروجين.

حوض بناء توربينات تابع لشركة مينغ يانغ الصينية
حوض بناء توربينات تابع لشركة مينغ يانغ الصينية - الصورة من Energy Watch

مزرعة صديقة للبيئة

يدعم أقوى توربين رياح بحرية في العالم إنتاج الكهرباء المتجددة من مزرعة "ووتركانت" الألمانية، بما يتيح تزويد 400 ألف أسرة ومنزل بالإمدادات النظيفة.

ومن جانب آخر، يلبي المشروع هدف ألمانيا لرفع حصة الطاقة المتجددة في مزيج الكهرباء إلى 80%، بحلول عام 2030.

وكانت شركة "لوكسكارا" الألمانية قد فازت بتطوير مشروع مزرعة "ووتركانت" للرياح البحرية في أغسطس/آب 2023، ووقع الاختيار على الموقع إن 6.7 (N- 6.7) في بحر الشمال الألماني، ضمن نطاق المنطقة الاقتصادية.

وردًا على مخاوف السيطرة الصينية، أكد مدير مشروع المزرعة لدى شركة لوكسكارا الألمانية "هولغر ماتيسين" أن إدارة وتشغيل ومراقبة المزرعة ستكون من حق شركته المستقلة بالكامل، طبقًا لبيان موقع الشركة الألمانية.

وأضاف أن أقوى توربين رياح بحرية في العالم -من حيث القدرة- الذي صنعته شركة "مينغ يانغ" الصينية يدعم دور الشركة للتعجيل بانتقال الطاقة في ألمانيا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق