سلايدر الرئيسيةأخبار الكهرباءالنشرة الاسبوعيةرئيسيةعاجلكهرباء

المغرب يكشف عن مفاجأة بخصوص الربط الكهربائي مع الجزائر (خاص)

ياسر نصر

كشف المغرب عن مفاجأة بخصوص الربط الكهربائي مع الجزائر، بعد الحديث مؤخرًا عن تبادل الطاقة بين البلدين على الرغم من حالة القطيعة السياسية التي قاربت على نحو 3 سنوات.

وترتبط الرباط كهربائيًا بالجزائر عن طريق رابطين بحريين بجهد 225 كيلوفولت و400 كيلوفولت؛ إذ دخل الرابط الكهربائي الأول -بجهد 225 كيلوفولت- حيز الخدمة سنة 1988 عن طريق خطّين بجهد 225 كيلوفولت، يربطان وجدة بالغزوات، ووجدة بتلمسان.

ودخل الربط الكهربائي بين المغرب والجزائر الثاني المكوّن من خطين بجهد 400 كيلوفولت، يربط محطة بورديم بمحطة سيدي علي بوسيدي، حيز الخدمة في 2008.

وأكدت وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة في المغرب، خلال اتصال هاتفي أجرته منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن)، "أنه لا حقيقة لاستمرار تبادل الكهرباء بين المغرب والجزائر".

وفجّرت الوزارة مفاجأة بقولها إن تبادل الكهرباء بين البلدين توقف تمامًا في اليوم الذي توقف فيه أنبوب الغاز القادم من الجزائر إلى إسبانيا عبر المغرب".

وتوقفت إمدادات الغاز الجزائري إلى المغرب في 1 نوفمبر/تشرين الثاني من عام 2021، بعد قرار الجزائر بعدم تجديد عقد خط الغاز المغاربي الأوروبي، وهو ما تسبَّب في أزمة كبيرة بين الجانبين.

وكان الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون -حينها- قد برر قرار عدم تجديد الاتفاقية بأنه ردّ على تصرفات عدائية تجاه بلاده، وذلك بعد قرار الجزائر في 24 أغسطس/آب من العام نفسه (2021) بقطع علاقاتها الدبلوماسية مع الرباط.

الربط الكهربائي بين المغرب والجزائر

في تعليقها الخاص إلى منصة الطاقة، قالت وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة في المغرب، إن البنية التحتية لمشروع الربط الكهربائي بين المغرب والجزائر ما زالت كما هي، لكن تبادل الكهرباء توقّف تمامًا.

من جهتها، لم ترد وزارة الطاقة الجزائرية على طلب للتعليق أرسلته منصة الطاقة المتخصصة.

تأتي تصريحات وزارة الطاقة المغربية، في وقت أشار تقرير رسمي صادر عن الهيئة الوطنية لضبط الكهرباء في المغرب خلال ديسمبر/كانون الأول (2023)، والذي كشف عن استمرار الربط الكهربائي مع الجزائر على الرغم من القطيعة السياسية.

الكهرباء في المغرب

وأكّد التقرير السنوي للهيئة الوطنية أن النظام الكهربائي المغربي مرتبط بالشبكة الكهربائية الجزائرية، في إشارة إلى أن العلاقات لم تنقطع بين البلدين بشكل كامل.

وشدد التقرير وقتها على أن الروابط الكهربائية تشكّل "عنصرًا أساسيًا في الانتقال الطاقي، وتؤدي دورًا حاسمًا في تحسين دمج الطاقات المتجددة والسير قدمًا في إزالة الكربون.

وكانت الجزائر قد وقّعت في 2008 اتفاقًا مع المغرب لنقل الكهرباء يسمح لها بتصدير حتى ألف ميغاواط الى إسبانيا عبر الرباط، وشمل الاتفاق وقتها بناء شبكة للربط الكهربائي قدرة 400 كيلوفولت في أراضي المغرب، بما يسمح بمد الكهرباء في الاتجاهين بين الجزائر وإسبانيا؛ إذ يتضمن الاتفاق استيراد ما يصل الى 700 ميغاواط إذا دعت الحاجة.

وساعد الربط الكهربائي بين المغرب والجزائر الأخيرة على دخول السوق الإسبانية عن طريق الشبكة المغربية، ونص الاتفاق وقتها على أنه في حالة تعرض أحد البلدين لنقص في الكهرباء جراء عوامل مثل موجات الحرارة أو مشكلات فنية يساعده البلد الآخر من أجل سد العجز.

الكهرباء في الجزائر

من جانبه، أكد مصدر جزائري مطلع أن بلاده منتج كبير للكهرباء ومصدر لها، وتأتي تونس في مقدمة الدول التي تستقبل الواردات الجزائرية.

وقال المصدر: "تتطلع حاليًا إلى تصدير فائض الإنتاج إلى أوروبا عبر إيطاليا، إذ تجري شركة سونلغاز مباحثات لتنفيذ مشروع للربط مع إيطاليا؛ ما يوفر مزيدًا من التعاون مع دول شمال البحر المتوسط".

وأكد المصدر، في تصريحات إلى منصة الطاقة المتخصصة ومقرها واشنطن، أن الجزائر لديها حاليًا اكتفاء من الكهرباء؛ إذ تبلغ طاقتها الإنتاجية 25 ألف ميغاواط وتستهلك في أوقات الذروة ما يقرب من 18 ألف ميغاواط".

وأعلنت شركة سونلغاز، مؤخرًا، أنها في إطار تحضيراتها للصيف الحالي، وتنفيذًا لتعهداتها بتعزيز شبكة نقل الكهرباء، وضعت عددًا من المشروعات في حيز الخدمة؛ إذ تضمّن مخطط العمل الخاص بتعزيز شبكة نقل الكهرباء في الجزائر عددًا من المشروعات، مثل مراكز الربط بالكهرباء والمحولات والمحطات المتنقلة، وذلك في نحو 16 ولاية في البلاد.

وبلغ إنتاج الكهرباء في الجزائر، خلال عام 2021، نحو 77.53 تيراواط/ساعة؛ إذ يعتمد هذا الإنتاج على الغاز بنسبة تتراوح بين 96% و98%؛ إذ تستهلك الدولة الواقعة في شمال أفريقيا نحو 65% من إنتاجها من الغاز الطبيعي لإنتاج الكهرباء، في حين بلغت نسبة إسهام الطاقة الشمسية في إنتاج الكهرباء لدى الجزائر -خلال عام 2021- نحو 1.05%، متجاوزة طاقة الرياح التي لم تتجاوز نسبة مساهمتها 0.01%، كما أسهمت الطاقة المائية بنسبة 0.12%.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

‫20 تعليقات

  1. الرد على حفيظة الحدوتي من قال لكي ان الكهرباء تنقطع دوما في الجزائر كذب عليك.وفيما يخصص ا.مملكة مراكش شيئ يخصكم.

  2. الكذب لا يدوم و لا ينفع ، عندما يفيق الشعب المروكي من سباته بسبب تحذيره من المخزن المروكي المتصهين ،عندها يكون الوقت قد فات و القطار انطلق ، و هنا تبدأ الأزمات ، و الايام بيننا يا ماركة

  3. الشعبين الجزائري والمغربي خاوة خاوة ولا يدخل بين الظفر واللحم الا الوسخ والأنظمة هي الوسخ

  4. كيف لي أن أعلق على شعب متخلف فكريا أخلاقيا اقتصاديا مثل شعب أحفاد أم حسن. يحكى في كتب التاريخ أن الكرغولي بالجزائر كان يغير مسار الطريق لما يتقابل مع الرجل العثماني خوفا. واهدنا صورا كيف كانت تعاملهم فرنسا وكأنهم حمير ، فرنسا التي يعشقونها. كما يعشقون الكابرانات الذين قتلوا منهم ربع مليون جزائري أثناء العشرية السوداء. الكرغولي يحب جلاديه.

  5. يجب قطع الكهرباء وطرد المغاربة من الجزائر وانشاء جدار كبير جدا مع هاذم الحثالة

  6. الجزائر تر الكهرباء الى المروك والى اسبانيا. فس شهراكتوبر سيتم قطعها نهائيا. سينام للمراركة باكرا وستوقفون عن سب الجزائر.

  7. كيف للربط متوقف في 2021 والانقطاع الاخير في شهر جوان الذي مس معظم مدن الشرق المغربي برر هذا القطاع المغربي ان سبب الانقطاع يعود للخل اصاب الربط الكهربائي القادم من الجزائر وان موقع الخلل داخل التراب الجزائر ؟!
    يا إما وزارة الطاقة المغربية كذبت على المغاربة وقتها لتهدئة الوطع بعد تسجيل امتعاضات وقتها، يا إما لا تريد التصريح بحققة وضعية الربط

  8. مشكلة مفتعلة لان المغرب مطبع علنا و الجزائر غير معانا ولكن مطبع تحت الطاولة....مشكلة الا مع اخوه العربي ومع الاجنبي لا

  9. طريس علي . احفاد ام حسن الفاسية شريكة ليوطي في تأسيس بوسبير هم السناغلة ولاد بوسبير و ماشاء الله على تطوركم بدليل ك يلو طات سيدي افني . و طقوس السحر والشعوذة في مغارات الجن و لا تنسى لخميسات طبعا .وأما الطوابير فهل نسيت طوابير عاملات الفراولة و طوابير دجاج الانتخابات وطوابير السميد و البوطة و الخبز وطوابير قفة رمضان . و طبعا لا تنسى حمالات معابر سبتة ومليلية اولىك النساء والعجاىز اللواتي يعانون من طرف الحرس الاسباني

  10. الكراغلا احفاذ ام حسن واحفاذ بوتقبة لم يتطروا لازلوا يعيشون في العصر الحجري الطوابير والأكاذيب علامتهم المميزة ومسجلة حتى اصبحوا يعرفون بطابوريستان واكتذبوستان النظام الكرغولي والشعب الكرغولي يكذب ويوهم لنفسه أنه القوة الضاربة تخاف منها الولايات المتحدة الأمريكية فرنسا والعالم والمريخ اسال الكراغلا هل سمعتم ان جنرلات إسرائيل قتلوا ونهبوا خيرات شعبهم كما فعل بكم كبرنات فرنسا وأتباعهم ماسحي ولا حسي احذيتهم حيث ذبحوا منكم ازيد من ربع مليون جزائري حر ونهبوا أكبر مبلغ في تاريخ الإنسانية ازيد من الف مليار دولار في مدة قصيرة في عهد بوتسريقة بوتفليقة لعنة الله عليكم ليعرف العالم مع من عشرنا الله في الجيوار قد صدقت يالحسن الثاني الله يرحم

  11. لا احد يصدق الإعلام المغربي والنظام المغربي الا هذه المنصة ومنصات اعلام الملكيات العربية . الجزائر تصدر الكهرباء نحو المغرب وإن شاء الله يتم قطعها عقابا لنظام المخزن .انتظروا شهر أكتوبر

  12. المغرب معزول وسنزيدكم عزلة في اكتوبر بحول الله حتى تطردوا ازولاي الحاكم الفعلي للملكه الصهيوفرنسيه

  13. الى تلك المغربية التي تتساىل لماذا لا تنقطع الكهرباء عندهم ببساطة لأن ليس كل المغاربة مستفيدين من البط الكهربائي ولذلك تأثر الخطوط غير موجود اذا كان ما تقول صحيح بينما في الجزاىر ينقطع لأنه لايوجد جزاىري اليوم غير مستفيد من البط الكهربائي وتقريبا 80/100 مربوط بالغاز ولاكن بيوت محترمة بها ماء وغاز وكهرباء حتى ولو وجدت في قمة الجبل

  14. ما لا أفهمه كيف تنتج الجزائر الكهرباء و تصدر الكهرباء ومع ذلك الشعب يعاني من انقطاع الكهرباء في أغلب الأوقات وفي المغرب يشتريها ولا يعاني من انقطاعات الكهرباء المتتالية أليس أمرا غريبا

  15. دبا فهمونا مزيان واش الكهرباء تيمشي من الجزائر الى المغرب او من المغرب الى الجزائر

  16. يقول الشاعر:

    كرغوليا كرغوليا استيقظي

    الم تسامي قدم ولد الحركي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق