طاقة نوويةأخبار الطاقة النوويةرئيسية

منجم تيريس لليورانيوم في موريتانيا يُعلن تطورًا مهمًا يقربه من الإنتاج

محمد عبد السند

يقترب مشروع منجم تيريس (Tiris) لليورانيوم في موريتانيا من الخروج إلى النور وبدء تنفيذ أعمال التطوير ذات الصلة وفق الجداول الزمنية المقررة له.

ويُظهِر المنجم إمكانات تعدينية ضخمة تتجاوز الكمية المُعلَنة مسبقًا والبالغة 58.9 مليون رطل (ما يعادل 27 ألف طن) من أكسيد اليورانيوم.

ومن شأن هذا أن يضع موريتانيا في المرتبة الثانية بقائمة أكبر الدول المُنتِجة لليورانيوم في أفريقيا، والتي تتربع عليها النيجر بسعة إنتاجية لامست 2020 طنًا في عام 2020، أي ما يعادل 5% من الإنتاج العالمي.

ومن المتوقع أن يُدِر منجم تيريس لليورانيوم الذي تستحوذ الحكومة الموريتانية فيه على حصة لا تتجاوز نسبتها 15%، إيرادات سنوية بقيمة 2.25 مليار دولار.

ووفق معلومات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن) يبرُز تيريس أحد مشروعات اليورانيوم ذات التكلفة الرأسمالية والتشغيلية المنخفضة، إلى جانب كفاءته العالية في استغلال الموارد.

قرار الاستثمار النهائي

تتطلع عملاقة التعدين الأسترالية أورا إنرجي (Aura Energy) إلى اتخاذ قرار الاستثمار النهائي لمشروع منجم تيريس لليورانيوم بحلول الربع الأول من العام المقبل (2025)، وفق ما أورده موقع إنرجي كابيتال أند باور (Energy Capital & Power).

ومن المتوقع أن يدخل منجم تيريس لليورانيوم الواقع على بُعد نحو 1200 كيلومتر من العاصمة نواكشوط، حيز الإنتاج في عام 2026.

ولتحقيق هذا المستهدف استعانت أورا إنرجي بشركة بروجيكت إي كيو (Project EQ) العاملة في مجال إدارة المناجم لتقود أعمال تطوير المشروع، إلى جانب شركة كينمور ماين كونسالتنغ (Kenmore Mine Consulting) المتخصصة في استشارات المعادن لإنجاز الأعمال ذات الصلة بخطة تحسين الاستفادة من المنجم المذكور.

كما وقع اختيار أورا إنرجي على شركة الاستشارات نايت بيسولد كونسالتنغ (Knight Piésold Consulting) لتتولى أعمال التنقيب عن الموارد المائية في حوض توديني (Taoudeni) الأوسع.

جانب من الأعمال في موقع منجم تيريس لليورانيوم
جانب من الأعمال في موقع منجم تيريس لليورانيوم - الصورة من موقع شركة أورا إنرجي

اليورانيوم في موريتانيا

قال العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة أورا إنرجي آندرو غروف: "تمضي أعمال تطوير منجم تيريس لليورانيوم بوتيرة متسارعة على العديد من الجبهات؛ حيث من المتوقع أن تضيف تلك الأعمال قيمةً كبيرةً إلى المشروع".

وأضاف غروفي: "نحرص على إطلاع المساهمين على كل التفاصيل المتعلقة بالتقدم المُحرَز في مشروع منجم تيريس لليورانيوم"، خلال تصريحات تابعتها منصة الطاقة المتخصصة.

يُشار إلى أنه في أعقاب الانتهاء من دراسة التصميم الهندسي للواجهات الأمامية إف إي إي دي (FEED) للمشروع وأعمال التنقيب في بداية العام الحالي (2024)، شهد المنجم زيادة 55% في الموارد المعدنية؛ ما تعادل قيمته –الآن- 91.3 مليون رطل من أكسيد اليورانيوم U3O8.

وفي أبريل/نيسان (2024) أعلنت شركة أورا إنرجي إنجاز برنامح حفر بطول 15.263 ألف متر في منجم تيريس لليورانيوم.

وأثمرت عمليات الحفر الجديدة وجود يورانيوم عالي الجودة؛ ما يعني –ضمنيًا- زيادةً كبيرةً في الاحتياطيات المكتشَفة.

ويُتوقع أن يلامس إنتاج المشروع 2 مليون رطل (0.9 ألف طن) من أكسيد اليورانيوم سنويًا على مدار العمر الافتراضي للمنجم البالغ 17 عامًا، وفق تقديرات الشركة التي تستند إلى دراسة حديثة تؤكد الجدوى الاقتصادية للمشروع.

ومن المتوقع أن تصل القيمة الحالية الصافية للمشروع إلى 388 مليون دولار أميركي ومعدل عائد داخلي يقدر بنسبة 36%.

وتخطط أورا إنرجي للتحول من مستكشِف لليورانيوم إلى مُنتِج له، بهدف تعظيم الاستفادة من الطلب المطرد على الطاقة النووية مع استمرار العالم في التحول إلى قطاع الطاقة الخالية من الكربون.

وتتولّى أورا إنرجي تطوير عدد من مشروعات اليورانيوم الكبرى في أفريقيا وأوروبا، غير أنها تركز -الآن- على إنتاج اليورانيوم من مشروع تيريس.

منجم تيريس لليورانيوم
منجم تيريس لليورانيوم - الصورة من موقع شركة أورا إنرجي

اتفاقيات مشروع تيريس لليورانيوم

في الأول من فبراير/شباط (2023) أبرمت أورا إنرجي اتفاقية تعدين مع حكومة موريتانيا لمشروع منجم تيريس لليورانيوم، وفق معلومات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وتتيح الاتفاقية للشركة الإشراف على عمليات تطوير المشروع على مدار 30 عامًا، مع توفير الأمن الاقتصادي والمالي المطلوب للسماح ببدء العمليات.

كما أبرمت أورا إنرجي -كذلك- اتفاقية مساهمين مع الوكالة الوطنية للبحوث الجيولوجية والتراث الوطني، وهي الكيان المسؤول عن البحث الجيولوجي والترويج للتعدين في موريتانيا.

وبموجب الاتفاقية تتعاون الأطراف في تطوير منجم تيريس لليورانيوم وتشغيله؛ إذ تمتلك الوكالة حصة مشاركة مجانية نسبتها 15%، إضافة إلى الحق في خيار الحصول على حصة إضافية لا تتجاوز نسبتها 5%.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق