رئيسيةأخبار الطاقة النوويةطاقة نووية

الطاقة النووية في إثيوبيا تتلقى دعمًا كوريًا

الطاقة

يتلقّى قطاع الطاقة النووية في إثيوبيا دعمًا فنيًا من العديد من الدول والمؤسسات الدولية المعنية بشؤون الطاقة النووية حول العالم.

ومؤخرًا، تعهّدت كوريا الجنوبية بدعم أديس أبابا في برنامجها النووي الجديد، بحسب موقع ذا ريبورتر "The reporter" المحلي، يوم السبت 18 نوفمبر/تشرين الثاني (2023).

وأُعلنت مرارًا خطط استعمال الطاقة النووية في إثيوبيا للأغراض السلمية بمجالات توليد الكهرباء والتطبيقات الطبية والزراعة، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

دعم كوري

تعهّد سفير جمهورية كوريا لدى إثيوبيا، كانغ سيوكي، بتزويد برنامج الطاقة النووية في الدولة الأفريقية، بالدعم الفني والتدريب في مجال العلوم والتقنيات النووية.

جاء ذلك خلال ندوة عُقدت مؤخرًا في سفارة كوريا الجنوبية بأديس أبابا بحضور مسؤولين من جامعة أديس أبابا للعلوم والتكنولوجيا، وجامعة أداما للعلوم والتكنولوجيا، ووزارة الابتكار والطاقة ووزارة التربية والتعليم.

ويأتي ذلك أيضًا في وقت تُحضر فيه أديس أبابا لبناء محطة للطاقة النووية في البلاد، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

خطوط نقل الكهرباء في إندونيسيا
خطوط نقل الكهرباء في إندونيسيا - الصورة من أفريكا 21

وصرَّح وزير الابتكار والتكنولوجيا الإثيوب، غيتاهون ميكوريا كوما، بأن بلاده ترغب في بناء وحدات طاقة نووية صغيرة في السنوات الـ10 المقبلة.

ويتطلب قطاع الطاقة النووية في إثيوبيا تدريب الكوادر البشرية اللازمة لتشغيل هذه المحطات فضلًا عن إعداد الإطار التشريعي المُنظم لهذا البرنامج النووي، وهو ما تعمل عليه أديس أبابا حاليًا.

وأنشأت إثيوبيا مركز التميز للعلوم والتكنولوجيا النووية في إحدى جامعاتها لتقديم برامج البكالوريوس والدراسات العليا في الهندسة النووية والمجالات ذات الصلة.

دعم دولي

وقّعت أديس أبابا مجموعة من الاتفاقيات مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية ودول أخرى، مثل روسيا والصين وكوريا، للتعاون الفني في مجال العلوم والتكنولوجيا النووية.

وتلقّى برنامج الطاقة النووية في إثيوبيا دعمًا من مختلف البلدان والمنظمات. على سبيل المثال، وافقت روسيا على بناء مركز إثيوبي للعلوم والتكنولوجيا النووية. وقد عرضت الصين تبادل تجربتها وخبرتها من أجل تطوير الطاقة النووية في أديس أبابا.

وقد زودت الوكالة الدولية للطاقة الذرية إثيوبيا بالتوجيه والتقييم بشأن البنية التحتية للطاقة النووية، وفقًا لما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

تجدر الإشارة إلى أن برنامج الطاقة النووية في إثيوبيا يعد جزءًا من رؤيتها لتصبح دولة متوسطة الدخل بحلول عام 2025 وتحقيق أهداف التنمية المستدامة. وتأمل البلاد في استخدام الطاقة النووية لمواجهة تحديات قطاع الطاقة المختلفة؛ بما في ذلك نقص الوقود.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق