سياراتأخبار السياراترئيسية

بي واي دي تفتتح أول مصنع سيارات كهربائية لها في جنوب شرق آسيا

محمد عبد السند

تراهن عملاقة صناعة السيارات الكهربائية الصينية بي واي دي (BYD) على أول مصنع لها في جنوب شرق آسيا، لتعزيز خططها التوسعية في قطاع المركبات الكهربائية العالمي.

وتبرُز تايلاند التي تحتضن المصنع الجديد، بوابةً حيويةً لتصدير منتجات الشركة إلى الأسواق الرئيسة.

وتتبنى أكبر مُنتِج للسيارات الكهربائية في العالم خُطة طموحة للتحول من المركبات التقليدية الملوثة للبيئة إلى نظيراتها الكهربائية أو الكهربائية الهجينة القابلة للشحن بي إتش إي في (PHEV) التي يُعوّل عليها في إزالة الكربون من قطاع النقل.

وترى الشركة أن العاميْن المقبليْن سيكونان حاسمين بالنسبة إلى شركات صناعة السيارات لتوسيع نطاقها وخفض التكاليف وإدخال تقنيات جديدة، وفق متابعات لمنصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

خُطوة مهمة

افتتحت "بي واي دي" مصنعًا لإنتاج السيارات الكهربائية في تايلاند اليوم الخميس 4 يوليو/تموز (2024)، الذي يُعد الأول من نوعه للشركة في جنوب شرق آسيا، وفق وكالة رويترز.

ويُعد المصنع بوابةً مهمةً في سوق السيارات الكهربائية الإقليمية متسارعة النمو، التي أصبحت فيها الشركة لاعبًا مهيمنًا بكل المقاييس.

وقال الرئيس والرئيس التنفيذي لشركة "بي واي دي"، وانغ تشوانفو: "تايلاند تتبنى رؤيةً واضحةً بشأن السيارات الكهربائية، وهي تدخل حقبةً جديدةً في عالم تصنيع السيارات".

وأضاف تشوانفو: "سنجلب التقنية من الصين إلى تايلاند"، في تصريحات أدلى بها خلال مراسم افتتاح المصنع الجديد.

تايلاند وجهةاستثمارية

يُعد مصنع السيارات الكهربائية المُفتتح اليوم الخميس 4 يوليو/تموز (2024) جزءًا من سلسلة استثمارات تزيد قيمتها على 1.44 مليار دولار، تضخها شركات تصنيع السيارات الكهربائية الصينية التي تؤسس مصانع في تايلاند، مستعينةً بحزم الدعم الحكومية والتحفيزات الضريبية.

وارتفعت أسهم "بي واي دي" المُدرجَة في هونغ كونغ بنسبة 3.2% مسجلة أعلى قفزة في تداولات يومية منذ 13 من يونيو/حزيران (2024).

وبحلول نهاية العقد الحالي (2030) تستهدف تايلاند كهربة 30% من إنتاجها السنوي البالغ قوامه 2.5 مليون سيارة، بحسب خُطة حكومية.

وتُعد تايلاند مركزًا إقليميًا لتجميع السيارات وتصديرها، ولطالما هيمنت عليها شركات صناعة السيارات اليابانية أمثال تويوتا (Toyota) وهوندا (Honda) وإيسوزو (Isuzu).

من جهته، قال الأمين العام للجنة الاستثمارات في تايلاند، نيريت ثيردستيراسكودي، إن "بي واي دي تنظر إلى تايلاند بوصفها مركز إنتاج مهمًا لتصدير منتجاتها إلى أعضاء رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان)، وغيرها من البلدان الأخرى".

شعار بي واي دي
شعار بي واي دي - الصورة من رويترز

وتبلغ الكُلفة الاستثمارية لمصنع "بي واي دي" في تايلاند، والمُعلَن قبل عاميْن، 490 مليون دولار أميركي، بسعة إنتاجية تلامس 150 ألف سيارة سنويًا، بما في ذلك السيارات الهجينة الموصولة بالكهرباء.

وسيعين مصنع السيارات الكهربائية الجديد الواقع في منطقة رايونغ الواقعة على الساحل الشرقي لخليج تايلاند قرابة 10 آلاف شخص، شوهِد بعضهم يعمل اليوم الخميس 4 يوليو/تموز (2024)، على آلات في أعقاب نقل هياكل طراز دولفين (Dolphin) المُنتَج بوساطة "بي واي دي" إلى خط التجميع في المصنع الجديد.

تجميع البطاريات

قال المدير العام لمنطقة آسيا المحيط الهادئ في "بي واي دي" ليو شويليانغ: "سنجمع البطاريات ومكونات أخرى مهمة في هذا المصنع"، في تصريحات تابعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وتُصنّف تايلاند أكبر سوق خارجية لمنتجات "بي واي دي" التي استأثرت بحصة نسبتها 46% من إجمالي سوق السيارات الكهربائية في تايلاند خلال الربع الأول من العام الحالي (2024).

كما تُعد الشركة ثالث أكبر لاعب في سوق سيارات الركاب في البلاد، بحسب شركة كاونتربوينت "Counterpoint" المتخصصة في أبحاث السوق التقنية.

أحد مقار شركة "بي واي دي"
أحد مقار شركة "بي واي دي" - الصورة من موقع الشركة

هدف المليون سيارة

تخوض شركة "بي واي دي" حربًا شرسة مُعلنَة ضد سيارات الوقود التقليدي، زاعمةً أن السيارات الكهربائية والمركبات الكهربائية الهجينة القابلة للشحن حققت انتصارًا على السيارات التقليدية.

ووفق تقديرات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة تتطلع الشركة لبيع 500 ألف سيارة في الخارج خلال العام الحالي (2024)، أي أكثر من ضعف مبيعاتها في العام الماضي (2023)، التي بلغت 240 ألف سيارة.

كما تستهدف الشركة الوصول بمبيعاتها الخارجية إلى مليون سيارة في العام المقبل (2025).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق