رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تتراجع 4 دولارات وسط ترقب بيانات أميركية

تراجعت أسعار الذهب أكثر من 4 دولارات، خلال تعاملات اليوم الخميس 4 يوليو/تموز (2024)، وسط عمليات جنى أرباح وترقب بيانات أميركية جديدة.

يأتي ذلك بعد أن غذت بيانات اقتصادية أميريكية أضعف من المتوقع الآمال في أن يخفض مجلس الاحتياطي الفيدرالي (المصرف المركزي الأميركي) أسعار الفائدة في سبتمبر/أيلول.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها أمس الأربعاء 3 يوليو/تموز على ارتفاع بنحو 36 دولارًا، مع انخفاض مؤشر العملة الأميركية أمام سلة العملات الرئيسة وصدور بيانات أميركية جديدة.

وأظهرت بيانات الوظائف الأميركية، أمس الأربعاء، تباطؤ نمو فرص العمل في القطاع الخاص، مع إضافة 150 ألف وظيفة على أساس شهري في يونيو/حزيران الماضي، أي أقل من الرقم المعدل بالرفع البالغ 157 ألف وظيفة في مايو/أيار، إلى جانب كونه أدنى من تقديرات المراقبين البالغة 163 ألف وظيفة.

أسعار الذهب اليوم

بحلول الساعة 06:06 مساءً بتوقيت غرينتش (09:06 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، تراجعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب، تسليم أغسطس/آب 2024، بنسبة 0.17%، أو ما يعادل 4.1 دولارًا، لتصل إلى 2365.30 دولارًا للأوقية.

كما انخفضت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.03% عند 2355.45 دولارًا للأوقية، بحسب الأرقام التي قارنتها منصة الطاقة المتخصصة.

بينما هبطت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 0.81% إلى 30.25 دولارًا للأوقية، في حين ارتفع سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.64%، عند 1005.26 دولارًا للأوقية، كما تراجع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.35%، ليسجل 1024 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، انخفض مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.10%، عند 105.30 نقطة.

موظف ينقل سبائك من الذهب في غرفة عمل أثناء الإنتاج بأحد مصانع المعادن الثمينة في مدينة كراسنويارسك السيبيرية
موظف ينقل سبائك من الذهب بأحد مصانع المعادن في كراسنويارسك السيبيرية - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

أظهرت البيانات الاقتصادية الأميركية، الصادرة أمس الأربعاء، بما في ذلك ضعف قطاع الخدمات وتقارير التوظيف، تباطؤ الاقتصاد، وكشف تقرير منفصل زيادة في الطلبات الأولية للحصول على إعانات البطالة في الولايات المتحدة الأسبوع الماضي.

ويترقب المتداولون الآن بيانات الوظائف غير الزراعية في الولايات المتحدة، المقرر صدورها يوم الجمعة، للحصول على مؤشرات أوضح حول الموعد المرتقب لخفض أسعار الفائدة.

وقال كبير المحللين في سيتي إندكس، مات سيمبسون: "كان تقرير قطاع الخدمات الصادر عن معهد إدارة التوريدات والذي جاء أضعف من المتوقع هو الهدية التي كان أنصار الاحتياطي الفيدرالي ينتظرونها قبل صدور تقرير الوظائف غير الزراعية.

وأضاف: "من المتوقع أن نشهد تحركًا إلى مستوى 2400 دولار للأوقية إذا أكد تقرير الوظائف غير الزراعية الشقوق الاقتصادية التي نراها في أماكن أخرى"، حسبما ذكرت رويترز.

واستطرد: "أشك في أننا سنرى مؤشر الدولار الأميركي يعيد اختبار مستوى 106 في أي وقت قريب، لذا نتوقع أن يتجه المتداولون إلى ارتدادات الدولار وشراء الذهب عند انخفاضه".

وتضع الأسواق الآن في الحسبان احتمالات بنسبة 74% لقيام الاحتياطي الفيدرالي بخفض أسعار الفائدة في اجتماعه في سبتمبر/أيلول، وفقًا لأداة فيدواتش (FedWatch).

في غضون ذلك، أقر مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي في اجتماعهم الأخير بأن الاقتصاد الأميركي يبدو أنه يتباطأ، لكنهم نصحوا مع ذلك بالانتظار والترقب قبل الالتزام بخفض أسعار الفائدة، وفقًا لمحضر جلسة 11-12 يونيو/حزيران.

وقال المحلل الفني لدى رويترز وانغ تاو، إن أسعار الذهب قد تختبر منطقة الدعم عند 2346-2352 دولارًا للأوقية، وهو ما قد يتبعه انخفاض إلى نطاق 2329-2340 دولارًا للأوقية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق