التقاريرتقارير الطاقة المتجددةتقارير دوريةرئيسيةطاقة متجددةوحدة أبحاث الطاقة

توقعات بارتفاع تركيبات الطاقة الشمسية على الأسطح عالميًا 24% في 2024

وسيطرة من الصين

وحدة أبحاث الطاقة - حسين فاروق

اقرأ في هذا المقال

  • تركيب 196 غيغاواط من قدرة الطاقة الشمسية على الأسطح عام 2023
  • انخفاض قدرة الطاقة الشمسية المركبة على الأسطح في بعض الأسواق الكبرى
  • الصين الأكثر تطويرًا للطاقة الشمسية على الأسطح عالميًا
  • توقعات بمزيد من النمو في سوق تركيبات الطاقة الشمسية على الأسطح
  • تركيبات الطاقة الشمسية على الأسطح قد تصل إلى 268 غيغاواط في 2025

اكتسبت سوق تركيبات الطاقة الشمسية على الأسطح زخمًا في كل من القطاعين السكني والتجاري، مدفوعة برغبة متزايدة في توليد الكهرباء واستهلاكها ذاتيًا.

وعلى الرغم من الآثار المتبقية لأزمة الطاقة حتى عام 2023، فإن تراكم مشروعات الطاقة الشمسية التي تنتظر مرحلة الإنشاء، وانخفاض أسعار الوحدات الشمسية، قد عزز عمليات التركيب خلال العام الماضي.

ونتيجة لذلك، رُكِّب 196 غيغاواط من قدرة الطاقة الشمسية على الأسطح في عام 2023، وهي زيادة ملحوظة عن الـ120 غيغاواط المُركبة خلال عام 2022، وفق تقرير حديث اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة (مقرّها واشنطن).

ومع استمرار أسعار الطاقة المرتفعة -التي تعدّ محركًا رئيسًا لتركيبات الطاقة الشمسية على الأسطح- في الانخفاض بشكل ملحوظ عن مستوياتها القياسية في عامي 2021 و2022، فقد خسر هذا النوع الشمسي جزءًا من حصّته بإجمالي سوق تركيبات الطاقة الشمسية عام 2023، لتنخفض إلى 44%، مقارنة بـ49.1% عام 2022.

وبالنظر إلى المستقبل، تشير التقديرات إلى أن عام 2024 سيشهد زيادة في إضافات الطاقة الشمسية على الأسطح بنحو 24%، مقارنة بعام 2023.

تباين في تركيبات الطاقة الشمسية على الأسطح

اتخذت تركيبات الطاقة الشمسية على الأسطح اتجاهات مختلفة عالميًا خلال العام الماضي، ففي بعض أكبر 20 سوقًا للطاقة الشمسية، انخفضت قدرة الطاقة الشمسية المركبة على الأسطح مقارنة بعام 2022، وفق تقرير حديث صادر عن رابطة صناعة الطاقة الشمسية سولار بارو يوروب (SolarPower Europe)، ومقرّها بلجيكا.

ومن الأمثلة البارزة على ذلك: إسبانيا والهند وبولندا، حيث انخفضت التركيبات على الأسطح في هذه الدول بنسبة 43% و32% و25% على الترتيب، وفق ما اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

ويمكن أن تُعزى هذه الانخفاضات في إسبانيا وبولندا -خاصة- إلى مشكلات تتعلق بخطط الحوافز، التي أثّرت في الطلب الإجمالي على تركيبات الطاقة الشمسية على الأسطح.

تركيبات الطاقة الشمسية على الأسطح
تركيبات الطاقة الشمسية على الأسطح – الصورة من Clean Energy Associates‏

ومن ناحية أخرى، ارتفعت تركيبات الطاقة الشمسية على الأسطح في الصين بنسبة 109% مقارنة بعام 2022، لتتصدّر دول العالم بفارق واسع، مع 107 غيغاواط من القدرة المضافة العام الماضي.

وبصفة عامة، شهدت تركيبات الطاقة الشمسية العالمية على الأسطح نموًا كبيرًا في العديد من الأسواق الرئيسة، خاصة في أوروبا، التي تأثرت كثيرا بأزمة الطاقة.

وشوهدت أكبر معدلات النمو في النمسا وألمانيا وإيطاليا والسويد، بزيادات بلغت 175% و138% و113% و93% على التوالي، بحسب ما اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

كما شهدت جنوب أفريقيا زيادة ملحوظة بلغت 164% في تركيبات الطاقة الشمسية على الأسطح، بدعم من تزايد عمليات انقطاع التيار الكهربائي على نطاق واسع على مدار العام؛ ما دفع الأسر والشركات للّجوء إلى حلول الطاقة الشمسية الكهروضوئية وبطاريات التخزين للتخفيف من تأثير هذه الانقطاعات المتكررة.

سياسات تشجيعية

من المتوقع أن يتلقى نمو سوق تركيبات الطاقة الشمسية على الأسطح دفعة كبيرة بمرور الوقت، إذ تدرك الحكومات في جميع أنحاء العالم بشكل متزايد أهمية خفض الانبعاثات من قطاعاتها المختلفة.

ونتيجة لذلك، ينفّذ العديد من البلدان سياسات لتشجيع تبنّي الطاقة الشمسية، لتعزيز كهربة قطاعي النقل والتدفئة زخمًا، في الوقت الذي أصبحت فيه المضخات الحرارية -أيضًا- حلًا شائعًا لإزالة الكربون من قطاع التدفئة.

ومع رغبة المستهلكين في إدارة استهلاكهم للكهرباء، وأن يصبحوا منتجين للكهرباء الخاصة بهم، فقد أصبحت وحدات الطاقة الشمسية جزءًا لا يتجزّأ من مواد البناء في المدن الذكية التي تدمج أنظمة الطاقة الشمسية الموزّعة على نطاق صغير، مع الحلول الرقمية وبطاريات التخزين.

ألواح شمسية فوق عدد من المباني
ألواح شمسية فوق عدد من المباني – الصورة من pv magazine India‏

على سبيل المثال، اتّبعت ولاية كاليفورنيا الأميركية سياسات لتعزيز تركيبات الطاقة الشمسية على الأسطح في المنازل الجديدة.

وبحلول عام 2026، ستكون الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، وفقًا لما اعتُمِد في مارس/آذار 2024، مطالبة بالتنفيذ التدريجي لمتطلبات تركيب الطاقة الشمسية تدريجيًا خلال عمليات تجديد المباني، كما ستكون الهيئات العامة ملزمة في 2030، بتركيب ألواح الطاقة الشمسية بأثر رجعي في مبانيها.

مستقبل واعد

تشير التقديرات إلى أن تركيبات الطاقة الشمسية على الأسطح سيكون لديها مستقبل واعد، إذ قد يشهد عام 2024 زيادة في القدرة المركبة، لتصل إلى 243 غيغاواط.

وقد يستمر هذا النمو في سعة الطاقة الشمسية على الأسطح، وإن كان بوتيرة أبطأ، مع زيادات سنوية تتراوح بين 10% إلى 11% خلال السنوات القليلة المقبلة، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

ومع عودة أسعار الطاقة إلى مستويات أقل في أوروبا، نشهد بالفعل تباطؤًا في الطلب في الأشهر الأولى من عام 2024.

ومع ذلك، تشير التوقعات على المدى المتوسط إلى أن تركيبات الطاقة الشمسية على الأسطح ستستمر في الارتفاع، لتصل إلى 268 غيغاواط بحلول عام 2025، ومن المحتمل أن تصل إلى 363 غيغاواط بحلول عام 2028، وهذا يمثّل نموًا بنسبة 85% عن مستويات عام 2023.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق