هيدروجينتقارير الهيدروجينتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةوحدة أبحاث الطاقة

خريطة قدرة إنتاج الهيدروجين النظيف.. الشرق الأوسط الثالث عالميًا (تقرير)

وحدة أبحاث الطاقة - رجب عز الدين

اقرأ في هذا المقال

  • أغلب إنتاج الهيدروجين العالمي يأتي من حرق الغاز والفحم دون احتجاز الكربون
  • الهيدروجين النظيف أو منخفض الكربون يُطلَق على الهيدروجين الأزرق والأخضر معًا
  • الطاقة الإنتاجية للهيدروجين النظيف في العالم تقترب من 5 ملايين طن في عام 2023
  • أميركا الشمالية تستحوذ على 43% من إجمالي قدرة إنتاج الهيدروجين النظيف في العالم
  • طاقة إنتاج الهيدروجين النظيف في قارة أوروبا بأكملها لا تتجاوز 1.6% من الإجمالي العالمي
  • أفريقيا وأميركا اللاتينية الأقل عالميًا، ولا بيانات عن رابطة دول الاتحاد السوفيتي سابقًا

شهدت قدرة إنتاج الهيدروجين النظيف أو منخفض الكربون نموًا مطّردًا على مدار السنوات الـ10 الأخيرة، لكن أحجام إنتاجه ما زالت متواضعة جدًا مقارنة بمصادر إنتاج الهيدروجين الأخرى الأكثر شيوعًا في العالم.

وبحسب بيانات حديثة -حصلت عليها وحدة أبحاث الطاقة (مقرّها واشنطن)-، ارتفعت الطاقة الإنتاجية للهيدروجين النظيف عالميًا إلى 4.83 مليون طن في عام 2023، مقارنة بنحو 4.77 مليون طن في عام 2022.

ويُطلق مصطلح الهيدروجين النظيف أو منخفض الكربون في التقارير الدولية والبحثية الحديثة على نوعين من الهيدروجين ينتجان بطرق صديقة للبيئة، الأول يسمى الهيدروجين الأزرق ويشتقّ من حرق الوقود الأحفوري باستعمال تقنيات احتجاز الكربون وتخزينه، والثاني يُطلق عليه الهيدروجين الأخضر، ويُستخلص من الماء بطريقة التحليل الكهربائي اعتمادًا على الطاقة المتجددة.

ورغم تسارع نمو قدرة إنتاج الهيدروجين النظيف في العالم خلال السنوات الأخيرة، لكن أحجام إنتاجه الفعلية ما زالت متواضعة جدًا، ولا تتجاوز 1% من إجمالي الهيدروجين المنتج في العالم، والبالغ 95 مليون طن في عام 2022، بحسب وكالة الطاقة الدولية.

ويستحوذ الهيدروجين المنتج عبر حرق الغاز الطبيعي دون استعمال تقنية احتجاز الكربون وتخزينه على 62% من إجمالي الإنتاج العالمي، يليه الهيدروجين المستخلص من حرق الفحم بنسبة 21%، ثم الهيدروجين المنتج من مصادر ثانوية، مثل مصافي التكرير، بنسبة 16%.

أمّا الهيدروجين النظيف فلم يتجاوز 0.7%، أو ما يعادل 700 ألف طن من إجمالي إنتاج الهيدروجين العالمي في عام 2022، أغلبها من الهيدروجين الأزرق بنسبة 0.6%، بينما جاءت نسبة 0.1% فقط من الهيدروجين الأخضر، بحسب بيانات وكالة الطاقة الدولية.

قدرة إنتاج الهيدروجين النظيف في 2023

ارتفعت قدرة إنتاج الهيدروجين النظيف في العالم بنسبة 1.3% إلى 4.83 مليون طن في عام 2023، مع استحواذ الهيدروجين الأزرق على 97% من هذه السعة، حسب بيانات تقرير المراجعة الإحصائية السنوية للطاقة العالمية الصادر عن معهد الطاقة البريطاني (Energy Institute).

وبلغت الطاقة الإنتاجية العالمية للهيدروجين الأزرق قرابة 4.68 مليون طن في عام 2023، دون تغير ملحوظ عن مستواها في العام السابق (2022).

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- قدرة إنتاج الهيدروجين الأزرق عالميًا خلال السنوات الـ10 الماضية:

قدرة إنتاج الهيدروجين الأزرق عالميًا

وارتفعت قدرة إنتاج الهيدروجين الأخضر بنسبة 67.4%، لتصل إلى 147.6 ألف طن خلال العام الماضي، مقارنة بنحو 88.2 ألف طن في عام 2022، حسب البيانات التي اطّلعت عليها وحدة أبحاث الطاقة.

وتختلف البيانات أو القدرة أو السعة الإنتاجية لأيّ منتج في العالم عن بيانات إنتاجه الفعلية، فعلى سبيل المثال، حينما يشار إلى أن دولة ما تمتلك طاقة تكريرية للنفط تصل إلى 3 ملايين برميل يوميًا، فهذا لا يعني أن المصافي تكرر هذا الرقم بالفعل أو تكرره طوال الوقت، بل هي مهيّأة تقنيًا وفنيًا لتكرير هذا الكم من براميل النفط يوميًا، أمّا الإنتاج أو التكرير الفعلي، فتتحكم فيه عوامل كثيرة، منها العرض والطلب والأسعار وغيرها.

وينطبق هذا الفرق بين الطاقة الإنتاجية والإنتاج الفعلي على الهيدروجين النظيف، فعلى سبيل المثال، تشير بيانات معهد الطاقة إلى أن قدرة إنتاجه عالميًا بلغت 4.77 مليون طن في عام 2022.

بينما تشير بيانات وكالة الطاقة الدولية إلى أن إنتاجه الفعلي لم يتجاوز مليون طن خلال العام نفسه، ما يشير إلى أن قدرة إنتاج الهيدروجين النظيف ما زالت غير مستغلة بالكامل حتى الآن؛ لأسباب عديدة، أبرزها ارتفاع تكاليفه مقارنة بالأنواع التقليدية المنتجة بتكاليف أقل، بحسب ما تتابعه وحدة أبحاث الطاقة دوريًا.

خريطة الطاقة الإنتاجية بالمناطق

ارتفعت قدرة إنتاج الهيدروجين النظيف في أميركا الشمالية بنسبة 0.1% لتصل إلى 2.11 مليون طن خلال عام 2023، مقارنة بنحو 2.11 مليون طن في عام 2022.

وزادت الطاقة الإنتاجية الهيدروجين الأزرق في أميركا الشمالية بنسبة 0.1% على أساس سنوي، لتصل إلى 2.092 مليون طن، بينما ارتفعت قدرة الهيدروجين الأخضر بنسبة 3.8%، لتصل إلى 19.4 ألف طن فقط.

وتستحوذ أميركا الشمالية وحدها على 43.7% من إجمالي قدرة إنتاج الهيدروجين النظيف في العالم، تليها آسيا والمحيط الهادئ بنسبة 41.8%، ثم منطقة الشرق الأوسط بنسبة 13%، ثم أوروبا بنسبة 1.6% فقط.

وبلغت الطاقة الإنتاجية للهيدروجين النظيف في آسيا والمحيط الهادئ قرابة 2.023 مليون طن يوميًا في عام 2023، بزيادة 2.7% عن القدرة البالغة 1.97 مليون طن في عام 2022.

واستقرت قدرة إنتاج الهيدروجين الأزرق في المنطقة عند 19.29 مليون طن في عام 2023، دون تغير ملحوظ عن العام السابق، بينما قفزت قدرة الهيدروجين الأخضر بنسبة 133.3% إلى 93.6 ألف طن، مقارنة بنحو 40.1 ألف طن عام 2022.

قدرة الإنتاج في الشرق الأوسط وأفريقيا

ظلت قدرة إنتاج الهيدروجين النظيف في الشرق الأوسط مستقرة عند 622 ألف طن في عام 2023، دون تغيير عن العام السابق (2022)، مع غلبة الهيدروجين الأزرق على إجمالي القدرة.

واستقرت طاقة إنتاج الهيدروجين الأزرق في الشرق الأوسط عند 621.9 ألف طن في عام 2023، كما استقرت قدرة إنتاج الهيدروجين الأخضر عند 100 طن فقط دون تغير عن عام 2022، بحسب بيانات تفصيلية رصدتها وحدة أبحاث الطاقة.

على الجانب الآخر، تشير بيانات المناطق إلى أن قدرة إنتاج الهيدروجين النظيف في أفريقيا ظلت مستقرة عند 1.7 ألف طن فقط في عام 2023، وكلّها كانت من الهيدروجين الأخضر.

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- قدرة إنتاج الهيدروجين الأخضر عالميًا خلال السنوات الـ10 الماضية:

قدرة إنتاج الهيدروجين الأخضر

قدرة الإنتاج في أوروبا وأميركا الجنوبية

ارتفعت قدرة إنتاج الهيدروجين النظيف في جميع أنحاء أوروبا بنسبة 6.5%، لتصل إلى 75.8 ألف طن في عام 2023، مقارنة بنحو 71.1 ألف طن في عام 2022.

ومن حيث التصنيف بالألوان، ارتفعت طاقة إنتاج الهيدروجين الأزرق في القارة العجوز بنسبة 0.6%، لتصل إلى 44.1 ألف طن، بينما زادت قدرة الهيدروجين الأخضر بنسبة 16.1%، لتبلغ 31.6 ألف طن.

على الجانب الآخر، تشير بيانات أميركا الجنوبية والوسطى إلى ارتفاع قدرة إنتاج الهيدروجين النظيف بالمنطقة 3 مرات إلى 1.1 ألف طن عام 2023، مقارنة بنحو 300 طن فقط عام 2022، وكلّها جاءت من الهيدروجين الأخضر.

وعلى خلاف جميع المناطق، لم يُظهر تقرير المراجعة الإحصائية لمعهد الطاقة البريطاني أيّ بيانات مسجلة عن قدرة إنتاج الهيدروجين النظيف، سواء الأزرق أو الأخضر، في الدول المستقلة عن الاتحاد السوفيتي سابقًا (CIS).

وتضم هذه الدول كلًا من: روسيا الاتحادية، وأذربيجان، وأرمينيا، وبيلاروسيا، وقازاخستان، وقرغيزستان، ومولدوفا، وطاجكستان، وتركمانستان، وأوزباكستان، وأوكرانيا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق