التقاريرتقارير الكهرباءرئيسيةكهرباء

الكهرباء في تكساس قد تواجه انقطاعات جديدة.. هل تصمد الشبكة؟

في ظل توقعات بارتفاع درجات الحرارة بحلول أغسطس

نوار صبح

اقرأ في هذا المقال

  • شبكة كهرباء ولاية تكساس تتجه بصورة متزايدة إلى حالة غير مستقرة
  • شركات توليد الكهرباء ركّزت على بناء قدرات جديدة لطاقة الرياح والطاقة الشمسية
  • احتياجات الشبكة أصبحت الآن أكثر إلحاحًا من أيّ وقت مضى
  • سكان تكساس يأملون في تشغيل مكيفات الهواء خلال حرارة شهر أغسطس القوية

تهدد انقطاعات الكهرباء في تكساس شبكة الولاية خلال موجات الصيف الحارة، وكذلك في شدة البرودة شتاءً، على الرغم من قدرات الطاقة المجددة الداعمة.

وفي أواخر مايو/أيار الماضي، شهدت الولاية انقطاع الكهرباء عن أكثر من 226 ألف منزل وشركة، بسبب العواصف الشديدة التي ضربت البلاد.

ونصح مقال -اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)- سكان تكساس بالاستعداد قدر المستطاع لطقس مرتفع الحرارة، والأسوأ من ذلك لانقطاعات محتملة لشبكة الكهرباء في الوقت نفسه.

تجدر الإشارة إلى أن الطقس الصيفي في تكساس كان معتدلًا إلى حدّ ما حتى الآن في شهر يونيو/حزيران من عام 2024 الجاري، مع درجات حرارة أقل بكثير من مستويات العام الماضي، وسط أحد أكثر فصول الصيف دفئًا في العقود الأخيرة.

تحذير من انقطاع الكهرباء

في شهادة حديثة أمام المجلس التشريعي للولاية، أبلغ مديرو الشبكات لدى مجلس موثوقية الكهرباء في تكساس "إركوت" (ERCOT) صنّاع السياسات أن الولاية تواجه احتمالًا يصل إلى 16% لانقطاع التيار الكهربائي، في ظل حرارة الصيف المتوقعة بحلول أغسطس/آب المقبل.

وقال الاستشاري الخبير في صناعة الطاقة الأميركية لمدة 40 عامًا، ديفيد بلاكمون: "هذا التحذير لم يكن مفاجئًا لأحد سكان تكساس مثلي، الذين يتذكرون ما حدث في أغسطس/آب الماضي"، وفق ما أورده في مقال نشرته صحيفة ذا تيليغراف البريطانية (The Telegraph).

الاستشاري الخبير في صناعة الطاقة الأميركية ديفيد بلاكمون
الاستشاري الخبير في صناعة الطاقة الأميركية ديفيد بلاكمون – الصورة من لينكدإن

وأضاف أنه آنذاك اضطر مجلس إركوت إلى تقديم طلبات طوعية للحفاظ على الكهرباء للمستهلكين والشركات، مشيرًا إلى أنه أمر مزعج اعتاد عليه العديد من سكان تكساس في السنوات الأخيرة، إذ أصبحت شبكة الولاية المثقلة بقدرات الرياح والطاقة الشمسية المتقطعة وغير المتوقعة، تتجه بصورة متزايدة إلى حالة غير مستقرة.

وتتمثل نقطة الضعف الرئيسة لشبكة الكهرباء في تكساس بالافتقار إلى القدرة الاحتياطية الحرارية الكافية القابلة للتوزيع، وأصبحت هذه المشكلة واضحة منذ عام 2011 عندما تسببت عاصفة شتوية كبرى -مماثلة للعاصفة الشتوية "أوري" في فبراير/شباط 2021- في انقطاع التيار الكهربائي لمدة أيام.

نقطة ضعف للشبكة

قال ديفيد بلاكمون، إن المشكلة العالقة حول نقاط ضعف شبكة الكهرباء في تكساس جرى تجاهلها -إلى حدّ كبير- من جانب الشركات المعنية، التي ركّزت على بناء قدرات جديدة لطاقة الرياح والطاقة الشمسية للاستفادة من مجموعة من الإعانات الحكومية والفدرالية.

وفي أعقاب الدمار، وأكثر من 300 حالة وفاة سبّبها إعصار أوري، دعا المجلس التشريعي عام 2021 إلى إصلاحات مهمة، بما في ذلك تجديدات كبيرة في كل من: مجلس الموثوقية الكهربائية في تكساس، ولجنة المرافق العامة بالولاية.

وأضاف ديفيد بلاكمون: "من المؤسف أن مشكلة الافتقار إلى القدرة الحرارية الكافية الكبيرة، التي تعني في تكساس توليد الكهرباء من الغاز الطبيعي، ظلت قائمة حتى عام 2023، عندما قاد نائب حاكم الولاية دان باتريك الجهود الرامية إلى إنشاء صندوق تكساس للطاقة".

وتبلغ قيمة الصندوق 5 مليارات دولار، مصممة لتقديم قروض مخفضة الفائدة، وحوافز أخرى خصوصًا لتطوير قدرات الغاز الطبيعي الجديدة.

وكانت الاستجابة لصندوق تكساس للطاقة كبيرة، إذ اجتذبت 125 طلبًا لبناء ما يقرب من 56 ألف ميغاواط من توليد الغاز الإضافي في الولاية، وهو أكثر بكثير من هدف الولاية المتمثل في 10 آلاف ميغاواط من قدرة الغاز بحلول عام 2029.

مواطن يعاني ارتفاع درجات الحرارة في تكساس
مواطن يعاني ارتفاع درجات الحرارة في تكساس - الصورة من The New York Times

توسعة شبكة الكهرباء في تكساس

بعد أيام فقط من تلك الاستجابة القوية لصندوق تكساس للطاقة، جرى إخطار المشرّعين بأنهم قد يحتاجون إلى النظر في توسيع البرنامج عندما يجتمعون في يناير/كانون الثاني المقبل لجلستهم 2025.

وفي شهادة 12 يونيو/حزيران أمام لجنة الطاقة والتجارة بمجلس الشيوخ، أبلغ الرئيس التنفيذي لمجلس الموثوقية الكهربائية في تكساس "بابلو فيغاس" صنّاع السياسات أن التقدير السابق للوكالة بأن قدرة توليد الشبكة ستحتاج إلى التوسع من 85 ألف ميغاواط الحالية إلى 110 آلاف ميغاواط بحلول عام 2030 قد تمّت مراجعته.

ولمراعاة الطلبات الإضافية الناجمة عن التوسع السريع في تقنيات الذكاء الاصطناعي، وعمليات تعدين العملة المشفرة "البيتكوين"، ستحتاج شبكة كهرباء تكساس إلى التوسع بنحو 75%، لتصل إلى 150 ألف ميغاواط في السنوات الـ6 المقبلة فقط.

وقال فيغاس: "نحن نتحدث عن استعمال طاقة يتراوح ما بين 10 إلى 30 ضعفًا لمركز بيانات الذكاء الاصطناعي مقابل مركز تقليدي، لذا فإن التأثير كبير فعلًا"، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وما يزال سكان تكساس يأملون أن يتمكن مجلس موثوقية الكهرباء في الولاية من إيجاد طريقة للحفاظ على تشغيل مكيفات الهواء لديهم خلال حرارة شهر أغسطس/آب القوية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق