كهرباءأخبار الكهرباءرئيسية

صادرات نيجيريا من الكهرباء إلى 3 دول تقفز 47% في الربع الأول

من 2024

حياة حسين

قفزت قيمة صادرات نيجيريا من الكهرباء في الربع الأول من العام الجاري (2024) بنسبة 47.4% على مستوى فصلي، وسجلت 58.65 مليار نايرا (39 مليون دولار أميركي).

وحصلت جارات نيجيريا؛ بنين والنيجر وتوغو، على تلك الكهرباء خلال الربع الأول من العام، وفق تقرير طالعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن).

وبلغت قيمة صادرات نيجيريا من الكهرباء في الربع الأخير من العام الماضي (2023) نحو 31.04 نايرا (20.5 مليون دولار أميركي)، كما سجّلت 50.98 مليون دولار أمريكي في 2022.

ووفق جهاز الإحصاء الوطني؛ فإن إجمالي قيمة صادرات نيجيريا من الكهرباء مع باقي السلع إلى الدول الأفريقية في الربع الأول من العام الجاري، بلغ 1.3 مليار دولار، مقابل واردات بنحو 265.9 مليون دولار.

لذلك عد جهاز الإحصاء الوطني النيجيري هذه الأرقام دليلًا على صحة الميزان التجاري مع باقي دول القارة في هذا الفصل؛ نظرًا إلى تفوق كفة الصادرات من البلاد على الواردات بنسبة تقترب من 80%.

تحسن صادرات نيجيريا من الكهرباء

تحسّنت صادرات نيجيريا من الكهرباء في الربع الأول من العام الجاري، لكن تواجه الدولة الأفريقية مشكلة عدم سداد مستحقات تلك الصادرات من المستهلكين العالميين، وفق ما ذكرته اللجنة المنظمة لقطاع الكهرباء في البلاد، خلال شهر مايو/أيار الماضي.

وأشارت اللجنة إلى أن قيمة مستحقات صادرات نيجيريا من الكهرباء غير المحصلة من المشترين بلغت 50 مليون دولار في 2023، حسبما ذكر موقع "إي إس آي –أفريكا" الأسبوع الماضي.

ولم يسدد قيمة صادرات نيجيريا من الكهرباء عدد من الشركات؛ منها: "ماينستريم-نيجليك" Mainstream-NIGELEC و"أودوكباني-سيت" Odukpani-CEEt من توغو، و"باراس-إس بي إي إي" Paras-SPEE و"ترانسكورب-إس بي إي إي" Transcorp-SPEE من بنين.

طاقة شمسية
طاقة شمسية - الصورة من إيرث أورغ

وبدءًا من 1 مايو/أيار 2024، بدأت خطة تخفيض صادرات نيجيريا من الكهرباء إلى بنين والنيجر وتوغو، بحسب التقرير الذي طالعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن).

ولم توضح الحكومة ما إذا كانت تلك المسألة مرتبطة بعدم سداد المستحقات، لكنها أشارت إلى أنها تستهدف توفير مزيد من الكهرباء للسوق المحلية.

ورغم أن نيجيريا أكبر منتج للنفط في أفريقيا؛ فإنها تعاني فقر الطاقة. وقال وزير الطاقة أديبايو أديلابو، في تصريحات له خلال شهر مارس/آذار الماضي، إن فقر الطاقة في بلاده يتوسع ويمتد إلى عدد ضخم من السكان يمثل أكثر من 40% من المواطنين، بما يعادل 92 مليون مواطن تقريبًا.

استيراد وقود الطائرات

شملت صادرات أبوجا إلى التكتل الاقتصادي لدول غرب أفريقيا المعروف بـ"الإيكواس"، خلال الربع الأول من العام الجاري، إضافة إلى صادرات نيجيريا من الكهرباء، نفط ومعادن.

واستحوذت بلدان أفريقية تضم جنوب أفريقيا وساحل العاج والسنغال وبنين وتوغو على 96.4% من إجمالي الصادرات النيجيرية في هذه المدة، وفق تقرير جهاز الإحصاء الوطني.

كما استوردت نيجيريا من جاراتها الأفريقيات، خلال هذه المدة، سلعًا عديدة مثل وقود الطائرات، وبعض المواد النفطية السائلة، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

محطة لتوليد الكهرباء في نيجيريا
محطة لتوليد الكهرباء في نيجيريا - الصورة من ذا غارديان نيجيريا

يُذكر أن الحكومة الفيدرالية كانت قد أعلنت في 24 مايو/أيار 2024، أن إنتاج الكهرباء في نيجيريا سيرتفع إلى 6 آلاف ميغاواط قبل نهاية العام الجاري (2024).

ويدور معدل إنتاج الكهرباء في نيجيريا -حاليًا- بين 4000 و4500 ميغاواط، ووصل إلى 4.554 ميغاواط في 6 مايو/أيار الجاري، وفق تصريحات وزير الطاقة أديبايو أديلابو.

وكان الوزير قد طالب عددًا من شركات قطاع الكهرباء في نيجيريا باعتماد الطاقة الشمسية، للإسهام في سدّ العجز، في وقت سابق، خاصة مع معتقد بإمكان توصيل الكهرباء إلى المناطق البعيدة عن الشبكة القومية، عبر مشروعات الطاقة المتجددة.

واتخذت الحكومة عددًا من إجراءات تطوير وتحديث البنية التحتية الخاصة بقطاع الكهرباء، وكان تطبيق المرحلة الأولى من مبادرة رئاسية في هذا الشأن قد زاد من سعة الشبكة ومعدل التوليد بنحو 2230 ميغاواط، وستكون هناك 183 ميغاواط إضافية في نهاية يونيو/حزيران الجاري (2024).

وأشار وزير الطاقة، في تصريحاته السابقة، إلى خطة لتحديث 15 محطة فرعية، وتوقيع عقودها خلال أغسطس/آب المقبل، وبناء 22 محطة فرعية أخرى، وتوقيع عقودها في أكتوبر/تشرين الأول المقبل، وتزويد مليوني نسمة بالعدّادات سنويًا خلال السنوات الـ5 المقبلة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق