غازأخبار الغازرئيسية

معدل توليد الكهرباء بالغاز في أميركا يقفز 6% منذ بداية 2024

محمد عبد السند

اقرأ في هذا المقال

  • توليد الكهرباء بالغاز في أميركا يرتفع بنحو 6%
  • تعتمد أميركا على الغاز، إلى جانب الطاقة النظيفة، في توليد الكهرباء
  • خطط وطنية للتخلص من استعمال الفحم في توليد الكهرباء
  • ارتفع توليد الطاقة الشمسية بنسبة 38% لتصل إلى 3.607 مليون ميغاواط/ساعة
  • لامس توليد طاقة الرياح ذروته عند 9.6 مليون ميغاواط/ساعة
ما يزال توليد الكهرباء بالغاز في أميركا يسجل زيادة مطّردة؛ محافظًا على مساره الصعودي الذي يمضي فيه خلال الأعوام الأخيرة، إلى جانب الطاقة النظيفة، في ظل تراجع حصة الفحم الذي تستهدف الخطط الوطنية التخلص منه بوصفه مصدر الوقود الأحفوري الأكثر تلويثًا للبيئة.

وتخطّى استعمال الغاز في توليد الكهرباء في أميركا منذ 1 يناير/كانون الثاني وحتى 17 يونيو/حزيران (2024) 30 مليون ميغاواط/ساعة، مقارنةً بـ28.4 مليون ميغاواط/ساعة خلال المدة نفسها من عام 2023، بحسب بيانات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

غير أنّ تنامي معدل توليد الكهرباء بالغاز في أميركا سيرفع الانبعاثات الناجمة عن قطاع الكهرباء، والتي لامست ذروتها في الصيف الماضي مسجلةً 98 مليون طن متري من غاز ثاني أكسيد الكربون خلال شهري يوليو/تموز و أغسطس/آب (2023).

وفي عام 2024، ستتجاوز انبعاثات الغاز بالفعل الوتيرة القياسية التي سجلتها في 2023، وقد تتجاوز 100 مليون طن متري شهريًا لأول مرة إذا استمر معدل استعمال الغاز في الارتفاع.

قفزة كبيرة

قفز معدل توليد الكهرباء بالغاز في أميركا بنحو 6% منذ بداية العام الحالي وحتى 17 يونيو/حزيران (2024) مقارنة بالمدة نفسها قبل عام، بينما رفعت درجات الحرارة غير الطبيعية استعمال أجهزة التكييف الهوائي كثيفة الاستهلاك للكهرباء، بحسب أحدث البيانات الصادرة عن مجموعة بورصات لندن -شركة بريطانية للأوراق المالية والمعلومات المالية- إل إس إي جي (LSEG).

وتُعدّ القراءة المسجلة لتوليد الكهرباء بالغاز خلال المدة المذكورة هي الأعلى من نوعها منذ عام 2021 على الأقل، وفق البيانات التي نشرتها وكالة رويترز.

كما قفز معدل توليد الكهرباء من المصادر النظيفة، بما في ذلك محطات الطاقة النووية والسدود الكهرومائية ومحطات الطاقة الشمسية ومزارع الرياح، بنسبة 7.6% من عام 2023 إلى مستوى قياسي لامس 33.5 مليون ميغاواط/ساعة.

ومن المتوقع أن يسجل معدل توليد الكهرباء من المصادر النظيفة زيادةً أكبر خلال ذروة أوقات إنتاج الطاقة الشمسية.

غير أن الغاز الطبيعي سيظل –على ما يبدو- أعلى مصدر وقود استعمالًا في منظومة الكهرباء في الولايات المتحدة الأميركية، بل من المرجّح استعماله بكميات أكبر على مدار الشهور المقبلة مع ارتفاع الطلب على أنظمة التكييف الهوائي خلال أشد الأوقات حرارةً من العام.

وفي المقابل، فإنه من المرجّح أن تقفز الانبعاثات الكربونية الناتجة عن توليد الكهرباء بالغاز في أميركا إلى مستويات مرتفعة جديدة في عام 2024؛ ما سيسرّع توجهات الاحترار العالمي التي تغذّي بدورها الطلب على الغاز في المقام الأول.

محطة كهرباء تعمل بالغاز
محطة كهرباء تعمل بالغاز - الصورة من POWERGRID

الغاز يرتفع والفحم ينخفض

مثّل الطلب على الغاز الطبيعي حصة نسبتها 39.7% من إجمالي توليد الكهرباء في أميركا منذ 1 يناير/كانون الثاني وحتى 17 يونيو/حزيران (2024)، بحسب بيانات "إل إس إي جي"، طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وتزيد تلك الحصة من 39% خلال المدة ذاتها من العام الماضي (2023)، كما أنها تعدّ أعلى حصة من نوعها منذ المدة نفسها من عام 2021 على الأقل.

ويُعزى بعض الارتفاع في استعمال الغاز إلى انخفاض استعمال الفحم في منظومة الكهرباء في الولايات المتحدة.

ولامست حصة الفحم في مزيج الكهرباء في أميركا 15.4% منذ بداية العام وحتى 17 يونيو/حزيران (2024)، تراجعًا من 16% قبل عام، بينما بلغت حصة هذا الوقود الأحفوري في مزيج الكهرباء في الولايات المتحدة 23% خلال المدة نفسها في عام 2021.

ومن المتوقع أن تقلّص شركات الكهرباء استعمال الفحم في توليد الكهرباء بدرجة أكبر في إطار الجهود الرامية لخفض الانبعاثات الكربونية، وتحقيق المستهدف طويل الآجل لإزالة الكربون من منظومة الكهرباء في الولايات المتحدة الأميركية.

ومع ذلك، يعني الطلب المرتفع على الكهرباء بوجه عام أن المورّدين مضطرون إلى مواصلة رفع حجم مصادر الوقود الأحفوري المستعمَلة في توليد الكهرباء، حتى مع استمرار زيادة استعمال مصادر الطاقة النظيفة.

ويرتفع إجمالي معدل توليد الكهرباء خلال عام 2023 بنسبة 3.8% من المدة نفسها قبل عام، مع زيادة استهلاك الكهرباء بوساطة أجهزة التكييف الهوائي، ومراكز البيانات وشواحن السيارات الكهربائية، والشركات؛ ما رفع الطلب على تلك السلعة الإستراتيجية.

ولتلبية متطلبات الأحمال العالية، رفعت شركات الكهرباء حجم الكهرباء المولدة من الغاز الطبيعي والفحم بالدرجة نفسها، إلى 41.7 مليون ميغاواط/ساعة.

محطة شمسية في أميركا
محطة شمسية في أميركا - الصورة من giselleyar.shop

المصادر النظيفة

في الوقت الذي يظل فيه الغاز الطبيعي الوقود الرئيس في توليد الكهرباء في الولايات المتحدة، سجل إنتاج العديد من مصادر الطاقة النظيفة مستويات قياسية حتى الآن خلال العام الحالي (2024).

فبدءًا من 1 يناير/كانون الثاني إلى 17 يونيو/حزيران (2024)، لامس توليد طاقة الرياح ذروته، عند 9.6 مليون ميغاواط/ساعة، بزيادة 9% عن المدة نفسها في عام 2023.

كما ارتفع توليد الطاقة الشمسية بنسبة 38%، ليصل إلى مستوى قياسي بلغ 3.607 مليون ميغاواط/ساعة، بحسب معلومات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وزاد إنتاج توليد الكهرباء بالطاقة النووية بنسبة 3.4%، ليصل إلى 14.98 مليون ميغاواط/ساعة، مسجلةً أعلى مستوياتها في أكثر من 3 سنوات.

وبالمثل، ارتفعت حصة الطاقة الكهرومائية في مزيج الكهرباء بالولايات المتحدة بنسبة 1.4%، إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق منذ عام 2022.

وارتفعت الحصة الإجمالية للطاقة النظيفة في مزيج توليد الكهرباء في الولايات المتحدة إلى مستوى قياسي جديد بنسبة 44.3% منذ بداية 2024 حتى 17 يونيو/حزيران، قياسًا بـ42.7% قبل عام.

لكن إنتاج توليد الكهرباء بالوقود الأحفوري تبقى العمود الفقري لنظام الشبكة الكهربائية في الولايات المتحدة.

موضوعات متعلقة..
إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق