سلايدر الرئيسيةأخبار الكهرباءعاجلكهرباء

استمرار قطع الكهرباء في الكويت.. و"الطاقة" تنشر جدول تخفيف الأحمال

الطاقة

من المقرر أن تمتد أزمة قطع الكهرباء في الكويت إلى اليوم، إذ أعلنت وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة المناطق التي سينقطع التيار عنها خلال وقت الذروة تباعًا، من الساعة 11:00 صباحًا بتوقيت الكويت (11:00 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة) إلى 05:00 مساءً.

وبحسب بيان حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، اليوم الخميس 20 يونيو/حزيران (2024)، من المتوقع أن تتراوح مدد انقطاع الكهرباء بين ساعة وساعتين، إذا استدعت الحاجة، بحسب ما ورد في جدول تخفيف الأحمال الذي أعلنته الوزارة.

وستعلن الوزارة توقيت القطع المبرمج لكل منطقة، قبل موعد قطع الكهرباء في الكويت بساعة كاملة، وذلك من خلال حساباتها الرسمية بمنصات التواصل الاجتماعي، لتنبيه المواطنين إلى موعد الانقطاع.

وعلى غرار ما يحدث في مصر من انقطاع للكهرباء بهدف تخفيف الأحمال، بدأت عمليات قطع الكهرباء في الكويت ظُهر اليوم بشكل مبرمج في تمام الساعة 12 ظهرًا بالتوقيت المحلي، في مناطق مزارع الوفرة ومزارع العبدلي، وذلك لمدة ساعتين.

جدول تخفيف الأحمال في الكويت

من المقرر أن يشمل جدول قطع الكهرباء في الكويت بهدف تخفيف الأحمال، مناطق المحافظات الـ6، إذ أعلنت وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة المناطق الرئيسة التي ستشهد انقطاع التيار لمدد تتراوح بين ساعة وساعتين، بحسب ما ورد في بيان الوزارة.

جدول تخفيف أحمال الكهرباء في الكويت

وأظهرت الجداول التي أعلنتها الوزارة قطع الكهرباء عن 6 مناطق في الخالدية، و5 مناطق في الدسمة، و5 مناطق في الدعية، و5 مناطق في الروضة، بالإضافة إلى 6 مناطق في السرة، وفق الجدول الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

جدول تخفيف أحمال الكهرباء في الكويت

كما تتضمن المناطق التي ستشهد انقطاع الكهرباء كلًا من الشامية والشويخ والعيديلية والفيحاء والقادسية والمنصورة والنزهة واليرموك وضاحية عبدالله السالم وقرطبة والبدع والجابرية، بالإضافة إلى الشهداء وبيان وحطين وحولي وميدان حولي.

جدول تخفيف أحمال الكهرباء في الكويت

ومن المقرر قطع الكهرباء في الكويت عن مناطق سلوى ومشرف ومبارك العبدالله "غرب مشرف" وصباح السالم والمسيلة والعدان والفروانية وخيطان وأشبيلية والرابية، وكذلك مناطق الرحاب وجليب الشيوخ والعمرية والرقعي والعارضية وعبدالله المبارك، وعدد من المناطق الأخرى.

جدول تخفيف أحمال الكهرباء في الكويت

وكان عدد المناطق المتضررة من قطع الكهرباء في الكويت، أمس الأربعاء 19 يونيو/حزيران، قد بلغ 40 منطقة، بالتزامن مع زيادة الأحمال وارتفاع درجات الحرارة، إذ تسبَّب خروج وحدة توليد في محطة الزور الجنوبية بقدرة 300 ميغاواط، بإظلام أجزاء من نحو 40 منطقة.

جدول تخفيف أحمال الكهرباء في الكويت

جدول تخفيف أحمال الكهرباء في الكويت

جدول تخفيف أحمال الكهرباء في الكويت

جدول تخفيف أحمال الكهرباء في الكويت

جدول تخفيف أحمال الكهرباء في الكويت

جدول تخفيف أحمال الكهرباء في الكويت

أسباب قطع الكهرباء في الكويت

أرجعت وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة، في بيان نشرته بصفحتها في موقع "إكس" (تويتر سابقًا)، مساء الأربعاء 19 يونيو/حزيران، أسباب قطع الكهرباء في الكويت عن بعض الأجزاء في مناطق المحافظات الـ6 إلى عدم قدرة محطات توليد الطاقة الكهربائية على مواجهة الطلب المتزايد.

وأوضحت الوزارة، في بيانها الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، أن المحطات لم تتمكن من الوفاء بالطلب المتزايد على الأحمال الكهربائية خلال وقت الذروة، لا سيما في ظل ارتفاع درجات الحرارة مقارنة بالمدة نفسها من الأعوام السابقة.

الكهرباء في الكويت

ولفتت الوزارة إلى حرصها على حماية استقرار المنظومة الكهربائية، الأمر الذي دفعها إلى اتخاذ بعض الإجراءات الاحترازية، ومن بينها القطع المبرمج لمدد تتراوح بين ساعة وساعتين بحدّ أقصى، مطالبةً عملاءها بترشيد الاستهلاك، في أوقات الذروة، بهدف تخفيف الأحمال، لعدم تكرار إجراءات قطع الكهرباء في الكويت.

يشار إلى أن الكويت لديها مشروعات قيد التنفيذ، تعمل بالوقود الأحفوري، لتوليد نحو 3300 ميغاواط، بينما تبلغ طاقة المشروعات المخطط لها وغير مرساة حتى الآن نحو 21 ألفًا و250 ميغاواط، وذلك من خلال محطات تعمل بالوقود الأحفوري مقابل 5630 ميغاواط من الطاقة الشمسية.

في الوقت نفسه، تبلغ مشروعات طاقة الرياح المخططة نحو 59 ميغاواط، وهو ما يتساوى مع الكهرباء المنتظرة من محطات الغاز، بينما من المتوقع أن تشكّل الطاقة النووية نحو 7.5%، وفق ما نشرته صحيفة الأنباء الكويتية المحلية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق