رئيسيةالتغير المناخيالتقاريرتقارير التغير المناخي

سوق الكربون في أفريقيا تحرز تقدمًا.. وهذه تطورات 8 دول

نوار صبح

اقرأ في هذا المقال

  • أسواق الكربون توفّر لأفريقيا فرصة إستراتيجية للاستفادة من مواردها المتجددة
  • الغابون ثاني أكبر دولة غابات في العالم.. وأول دولة توفر ائتمانات الكربون
  • إمكانات سوق الكربون في ملاوي تُقدَّر بنحو 19 مليون طن سنويًا
  • توغو تعتزم توسيع نطاق سوق الكربون التطوعي من خلال تنفيذ آليات الإدارة

تحظى أسواق الكربون في أفريقيا باهتمام رسمي متزايد، ويعود ذلك إلى ضرورة تحقيق الأهداف المناخية، والإيرادات الإضافية التي تدعم التنمية الاقتصادية.

وذكر تقرير حديث، اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن) أن أسواق الكربون توفر للقارة السمراء فرصة إستراتيجية للاستفادة من مواردها المتجددة، ما يوفر مصادر إيرادات جديدة مع تعزيز أهداف المناخ العالمية.

ومن المقرر أن توفر مبادرة أسواق الكربون الأفريقية (ACMI)، التي انطلقت في قمة المناخ كوب 27 التي عُقِدت في مصر عام 2022، مليارات الدولارات لتمويل المناخ والتنمية الاقتصادية في أفريقيا.

وتهدف المبادرة إلى إتاحة 300 مليون ائتمان كربوني سنويًا، وتحفيز إيرادات بقيمة 6 مليارات دولار، وتوفير 30 مليون فرصة عمل بحلول عام 2030.

أهم أسواق الكربون في أفريقيا

1) بوروندي:

أحرزت بوروندي تقدمًا تجاه تطوير سوق الكربون الأفريقية، وفي إطار مساهمتها المحددة وطنيًا للحدّ من انبعاثات غازات الدفيئة، تهدف البلاد إلى تخفيف ما يقرب من 16.86 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون بحلول عام 2030، ما يمثّل انخفاضًا بنسبة 23% مقارنة بسيناريو العمل كالمعتاد.

وفي يوليو/تموز 2022، سجلت بوروندي أول آلية للتنمية النظيفة في إطار برنامج مقايضة معايير الكربون المحققة، الذي يهدف إلى إصدار 82 ألفًا و300 ائتمان كربون لسوق تجارة الكربون في البلاد، بحسب ما نشرته منصة إنرجي كابيتال آند باور (Energy Capital & Power).

تضرر نباتات الذُّرة في موسم الجفاف
تضرُّر نباتات الذُّرة في موسم الجفاف – الصورة من إنرجي مونيتور

2) توغو:

في مارس/آذار 2023، اعتمدت حكومة توغو مرسومًا جديدًا لدعم جهود البلاد لتعزيز آليات إدارة الكربون والمساعدة في تعزيز تخزين الكربون.

والتزامًا منها بالتعاون مع مبادرة أسواق الكربون في أفريقيا لتوسيع نطاق إنتاج ائتمانات الكربون، تعتزم توغو توسيع نطاق سوق الكربون التطوعي من خلال تنفيذ آليات الإدارة ومشروعات العمل المناخي المعتمدة، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

3) رواندا:

بعد تشكيل إطارها الوطني لسوق الكربون خلال قمة المناخ كوب 28 بمدينة دبي، ستعمل سوق الكربون في رواندا وفق نظام "المقايضة"، ما يسمح للشركات بشراء وبيع ائتمانات الكربون.

ومن المتوقع أن يساعد الإطار، الذي يستعد لتقديم حوافز اقتصادية للشركات لتقليل بصمتها الكربونية، في زيادة الشفافية والثقة بين تجار الكربون في البلاد.

4) الغابون:

في أكتوبر/تشرين الأول 2022، أعلنت الغابون التحقق من أكثر من 90 مليون طن من ائتمانات الكربون في إطار البرنامج الذي تقوده الأمم المتحدة للحدّ من الانبعاثات الناجمة عن إزالة الغابات وتدهورها (REDD+).

وستُسَوَّق هذه الائتمانات من جانب صندوق الثروة السيادية في البلاد، ومن المتوقع أن تجلب سعرًا يتراوح بين 25 و35 دولارًا لكل ائتمان.

وتمثّل الغابون ثاني أكبر دولة غابات في العالم، وهي أول دولة توفر ائتمانات الكربون بموجب اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ لمواجهة الانبعاثات عن طريق منع إزالة الغابات.

5) كينيا:

تركّز كينيا جهودها باتجاه تطوير سوق الكربون في أفريقيا عبر تطوير مشروعات محلية، وفي يونيو/حزيران 2023 عُقد مزاد لسوق الكربون في نيروبي، إذ بيعَ أكثر من 2.2 مليون طن من ائتمانات الكربون، ليصبح أكبر مزاد من نوعه على مستوى العالم.

وعقدت المزاد "شركة سوق الكربون الطوعية الإقليمية" Regional Voluntary Carbon Market Company، وتضمّن ذلك مزيجًا من برامج تجنّب وإزالة ثاني أكسيد الكربون.

تشمل مشروعات الكربون البارزة في كينيا مشروع "نورثرن رينجلاند ترست كاربون" Northern Rangeland Trust Carbon، الذي يهدف إلى إزالة 50 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون على مدار 30 عامًا، ومشروع "وايلد لايف كوريدور" في كاسيغاو؛ ومشروع ميكونو باموجا، الذي من المتوقع أن يصبح أول مشروع للكربون الأزرق في العالم.

6) مالاوي:

انضمت مالاوي إلى سوق الكربون في أفريقيا، بإمكانات تصل إلى 19 مليون طن سنويًا.

وفي أعقاب تقييم نُفِّذَ في إطار آلية التنمية النظيفة في البلاد ومبادرة خفض الانبعاثات الناجمة عن إزالة الغابات وتدهورها، سجلت حكومة مالاوي 11 مشروعًا لتجارة الكربون، يُركّز أغلبها على توزيع مواقد الطهي المحسّنة.

طهي الطعام باستخدام الحطب في ملاوي
طهي الطعام باستعمال الحطب في ملاوي – الصورة من Greenspark

7) موزمبيق:

بالنظر إلى توفُّر ما يُقدَّر بنحو 45 مليون ائتمان كربون متاح للتداول، أصبحت موزمبيق عضو مبادرة أسواق الكربون في أفريقيا منذ يونيو/حزيران 2023، ما يسمح للبلاد بالمشاركة في أسواق ومشروعات الكربون الدولية.

وتعمل موزمبيق -حاليًا- على وضع خطة لتفعيل حضورها في السوق في قطاع تجارة الكربون، مع التركيز على إنشاء إطار تنظيمي.

وتشير التقديرات إلى أن البلاد يمكن أن تكسب ما بين 200 و500 مليون دولار سنويًا، من خلال إنتاج ما بين 10 إلى 25 مليون ائتمان للكربون.

8) نيجيريا:

في فبراير/شباط الماضي، عيّن نائب الرئيس النيجيري "كاشم شيتيما" لجنة تتألف من مسؤولي الوزارات والإدارات الرئيسة لخطّة تنشيط سوق الكربون، التي أقرّتها مبادرة أسواق الكربون الأفريقية.

وتهدف الخطة إلى دعم سوق الكربون المستدام في نيجيريا بقيمة 2.5 مليار دولار، مع تسهيل تنفيذ السياسات التي تعزز النظام البيئي الفعال لسوق الكربون.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق