رئيسيةأخبار الهيدروجينهيدروجين

قطر للطاقة تدعم أكبر مصنع للأمونيا الزرقاء في العالم بمعدات لاحتجاز الكربون

هبة مصطفى

يستعد أكبر مصنع للأمونيا الزرقاء في العالم لاستقبال طلبيات معدات تستعمل في احتجاز الكربون وتخزينه، من شركة نيبون ستيل (Nippon Steel) اليابانية.

وحازت شركتان يابانيتان طلبات توريد لصالح شركة قطر للطاقة، هما: نيبون ستيل وسوميتومو كورب (Sumitomo Corp)، وبدأ بالفعل توريد المنتجات للمشروع الضخم في الشرق الأوسط.

وبحسب معلومات تابعتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن)، كانت قطر قد دشنت أكبر منشأة من نوعها في العالم لإنتاج الأمونيا الزرقاء قبل عامين، خلال أغسطس/آب عام 2022، في مدينة مسيعيد الصناعية.

وتعد الأمونيا الزرقاء أقل إنتاجًا للانبعاثات؛ إذ تقوم عملية إنتاجها على استخلاص ثاني أكسيد الكربون، بخلاف الإنتاج التقليدي لها.

تفاصيل طلب الشراء

يتضمن طلب شركة قطر للطاقة (Qatar Energy) تزويد أكبر مصنع للأمونيا الزرقاء في العالم بمنتجات تستعمل لاحتجاز الكربون وتخزينه، بمواصفات تتضمن أنابيب غير متصلة باللحامات، وذات معدل عالٍ من السبائك.

وبدأت شركة "نيبون ستيل" بالفعل في شحن أول دفعة من المنتجات، لصالح المصنع تابع للشركة القطرية في مدينة مسيعيد الصناعية.

أنابيب دون لحامات لالتقاط ثاني أكسيد الكربون
أنابيب دون لحامات لالتقاط ثاني أكسيد الكربون - الصورة من SteelRadar

وأوضحت الشركة اليابانية أن أنابيبها ذات المواصفات منخفضة الكربون لمشروع الأمونيا القطري تُشكل أولى طلبيات المشروع الرائد عربيًا، على أن تقوم عملية التوريد بين "نيبون" وقطر للطاقة بواسطة شركة "سوميتومو".

ومن المقرر أن تصل كميات التوريد من الأنابيب غير المتصلة باللحامات إلى 1000 طن متري، وفق ما نشرته رويترز اليوم الجمعة 14 يونيو/حزيران 2024.

ويعكس مشروع أكبر مصنع للأمونيا الزرقاء في العالم شراكة بين شركتين فرعيتين تابعتين لقطر للطاقة، هما: شركة قطر للحلول المتجددة، وقطر للأسمدة الكيماوية (قافكو).

وقد يبدأ إنتاج أكبر مصنع للأمونيا الزرقاء في العالم خلال الربع الأول من عام 2026، مستهدفًا 1.2 مليون طن سنويًا، وفق معلومات كانت منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن) قد نشرتها في وقت سابق.

مشروع رائد عالميًا

تتولى وحدة الحلول المتجددة التابعة لشركة قطر للطاقة مسؤولية تطوير وإدارة المرافق الخاصة باحتجاز الكربون وتخزينه بأكبر مصنع للأمونيا الزرقاء في العالم، بما يتسع إلى 1.5 مليون طن سنويًا من ثاني أكسيد الكربون.

وتعد الشركة المطورة مسؤول شراء ومسوق الأمونيا الزرقاء المنتجة من المصنع، الذي تزوده بما يزيد على 35 ميغاواط من كهرباء الطاقة الشمسية.

وأسندت الشركة القطرية عقد الهندسة الخاص بالمشروع إلى تحالف يضم شركة "تيسين"، وخصصت له استثمارات قدرها مليار دولار.

وتضخ الشركة القطرية الرائدة في قطاع الطاقة العالمي جانب من استثماراتها في أكبر مصنع للأمونيا الزرقاء في العالم، ضمن إطار مسار الاستدامة الذي تتبناه بهدف واسع النطاق يشمل احتجاز ثاني أكسيد الكربون بما يزيد على 11 مليون طن سنويًا، بحلول عام 2035.

ويبدو أن إمكانات الغاز الطبيعي الواعدة لدى قطر تعزز خططها لبناء مصنع الأمونيا، تحت اسم الأمونيا-7، بمعدات تستهدف احتجاز وتخزين 1.5 مليون طن سنويًا من ثاني أكسيد الكربون.

تدشين مشروع المصنع القطري عام 2022
تدشين مشروع المصنع القطري عام 2022 - الصورة من صفحة قطر للطاقة على منصة إكس

أمونيا منخفضة الكربون

يتسبب الإنتاج التقليدي للأمونيا المعتمد على الوقود الأحفوري عادة في إطلاق انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، لكن الأمونيا الزرقاء تتجنب ذلك؛ لأن الإنتاج يقوم على احتجاز الكربون والتقاطه من مصدر التصنيع.

وتُنتج الأمونيا من الهيدروجين، بعد إخضاع الوقود النظيف لعملية خلط الغاز الطبيعي مع النيتروجين الموجود في الهواء، وتمتاز بأن حرقها لا يولد انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

وتتنوع استعمالات الأمونيا، لكن يظل أبرزها تصنيع الأسمدة وبعض الكيماويات، بالإضافة إلى استعمال حديث نوعًا ما في محطات الكهرباء بوصفها وقودًا منخفض الكربون.

وبالنسبة لقطر تؤدي وحدة الطاقة المتجددة التابعة لشركة قطر للطاقة هذا الدور، في حين تعد "قافكو" أكبر منتج عالمي للأمونيا (بنحو 4 ملايين طن سنويًا) واليوريا (6 ملايين طن سنويًا).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق