طاقة متجددةتقارير الطاقة المتجددةرئيسية

تشغيل أكبر مركز للطاقة المتجددة في الولايات المتحدة

محمد عبد السند

اقرأ في هذا المقال

  • افتتاح أكبر مركز للطاقة المتجددة في الولايات المتحدة
  • المشروع عبارة عن مجمع لطاقة الشمس والرياح سعة 518 ميغاواط
  • مركز هيلينا للطاقة جزء من خطة استثمارية قيمتها 20 مليار دولار في أميركا
  • سيوفر المشروع أعدادًا كبيرة من الوظائف لسكان تكساس
  • يسهم المركز في تعزيز موثوقية الشبكة في تكساس

افتتحت عملاقة طاقة الرياح الدنماركية أورستد (Ørsted) أكبر مركز للطاقة المتجددة في الولايات المتحدة، في خُطوة تستهدف تعزيز إنتاج الكهرباء محليًا والمساهمة بتعزيز موثوقية الشبكة في ولاية تكساس التي تحتضن المشروع.

ويُعد المشروع، وهو مجمع لطاقة الشمس والرياح، جزءًا من خطة استثمارية في أميركا قيمتها 20 مليار دولار، ويأتي في أعقاب حالة الجدل التي أثيرت حول موثوقية الشبكة الرئيسة في تكساس نتيجة التحديات الأخيرة المتعلقة بالمناخ والبنية التحتية.

وتلامس التكلفة الاستثمارية لما يُعَد أكبر مركز للطاقة المتجددة في الولايات المتحدة قرابة نصف مليار دولار، وسيوفر عشرات الملايين من الدولارات في شكل عائدات ضريبية، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن).

ومن المتوقع أن تتجاوز المساهمات الضريبية من منشآت طاقة الشمس والرياح المتضمنة في المشروع 115 مليون دولار على مدار عمرها التشغيلي؛ ما يعود بالنفع على الخدمات المدرسية والبنية الأساسية المحلية دون الحاجة إلى رفع الضرائب.

مجمع طاقة الشمس والرياح

أعلنت أورستد الانتهاء من بناء أكبر مركز للطاقة المتجددة في الولايات المتحدة ممثلًا في مركز هيلينا للطاقة (Helena Energy Center)، بسعة 518 ميغاواط، ويقع في مقاطعة بي جنوب ولاية تكساس، وفق بيان منشور على الموقع الرسمي للشركة.

ودخل مركز طاقة الشمس والرياح -حاليًا- حيز التشغيل بالكامل، ومن المقرر أن يُنتِج كميات من الكهرباء المتجددة تكفي لتشغيل ما يزيد على 110 آلاف منزل وشركة في تكساس سنويًا.

ويتكون مركز هيلينا للطاقة من مزرعة رياح هيلينا ويند (Helena Wind) سعة 268 ميغاواط إلى جانب محطة سبارتا سولار (Sparta Solar) الشمسية، ونجح في تأمين عقود من العديد من المشتركين على مستوى الشركات.

مركز هيلينا لطاقة الرياح
مركز هيلينا لطاقة الرياح - الصورة من حساب شركة أورستد على موقع فيسبوك

أكبر مشروع في محفظة أورستد

قال نائب الرئيس التنفيذي الرئيس التنفيذي لمنطقة الأميركيتين في أورستد ديفيد هاردي: "مركز هيلينا للطاقة فريد من نوعه من حيث كونه أول مشروع مجمع لطاقة الشمس والرياح تبنيه الشركة في مكان واحد، كما أنه يُعد أكبر مشروع طاقة متجددة في محفظتنا البرية العالمية".

وأوضح هاردي: "وعبر استغلاله الرياح الساحلية القوية ووفرة السطوع الشمسي على ساحل خليج المكسيك سيوفر أكبر مركز للطاقة المتجددة في الولايات المتحدة كهرباء مستدامة وموثوقة إلى الشبكة الرئيسة في تكساس، كما سيتيح المشروع فرصًا اقتصادية لسكان الولاية".

وأضاف: "وبما أنه وصل إلى مرحلة التشغيل الكامل، فإن مركز هيلينا للطاقة سوف يرفع سعة المحفظة البرية العالمية العاملة لشركة أورستد إلى 4.8 غيغاواط"، في تصريحات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وواصل: "نحن نتطلع إلى استغلال هذا الزخم والبناء عليه مع استعداد المزيد من المشروعات البرية للدخول حيز التشغيل في الولايات المتحدة الأميركية خلال العام الحالي (2024)".

وتمتلك أورستد مشروعات أخرى في مجال الطاقة المتجددة البرية قيد البناء سعة 1.3 غيغاواط، ومن المتوقع أن يدخل قرابة 1.1 غيغاواط منها حيز التشغيل في عام 2024.

وفي يونيو/حزيران (2024)، أعلنت الشركة أنها ستركب نظام بطاريات لتخزين الكهرباء من طراز تسلا (Tesla) في مزرعة الرياح هورنسي 3 (Hornsea 3) التابعة لها والواقعة قبالة ساحل شرق أنجليا بالمملكة المتحدة.

وستكون البطارية البالغة سعتها التخزينية 600 ميغاواط، كافية لتلبية متطلبات الكهرباء لـ80 ألف منزل في المملكة المتحدة.

ومن المقرر أن يكتمل المشروع بحلول نهاية عام 2026، وسيكون أحد أكبر المشروعات من نوعها في أوروبا.

إحدى الفاعليات المجتمعية التي نظمها مركز هيلينا لطاقة الرياح
إحدى الفعاليات المجتمعية التي نظمها مركز هيلينا لطاقة الرياح - الصورة من حساب المركز على موقع فيسبوك

الاحتفال مع المجتمع المحلي

في معرض احتفالها بإنجاز أكبر مركز للطاقة المتجددة في الولايات المتحدة، استضافت أورستد فعالية حضرها الشركاء وملاك الأراضي وأعضاء المجتمع المحلي، والمسؤولون المحليون والمنتخبون في تكساس، في مجمع طاقة الشمس والرياح المذكور الذي يتألف من 66 توربينًا وأكثر من 600 ألف لوحة شمسية.

وسيحصل ملاك الأراضي المشاركون على مدفوعات سنوية تصل إلى نحو 4 ملايين دولار، وهي فائدة اقتصادية كبيرة للمنطقة، وفق معلومات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وقال السيناتور عن ولاية تكساس مورغان لامانتيا، الذي يمثل مقاطعة بي: "يجب أن يكون هذا المشروع بمثابة خبر سار لجميع سكان تكساس لأنه يوفر الكهرباء النظيفة بكميات كبيرة لولايتنا خلال وقت تتجه فيه كل الأنظار إلى موثوقية الشبكة".

وأضاف لامانتيا: "أشعر بالفخر بأن المجتمع المحلي في مقاطعة بي سيستفيد -كذلك- من فرص العمالة، والدعم الممنوح للمدارس العامة، والتمويل المُخصص للمناطق الريفية مثل تلك الموجودة لدينا".

يُشار إلى أن مشروع بناء مركز هيلينا للطاقة قد وفر قرابة 500 وظيفة جديدة في قطاع البناء، كما أنه سيوفر أعدادًا وفيرة من الوظائف في قطاعي التشغيل والصيانة على مدار عقود.

ثمار التعاون

أعرب مدير تنفيذ مشروع الأراضي في أورستد، تريفور شولي، عن بالغ امتنانه لقادة المجتمع وملاك الأراضي في مقاطعة بي.

وقال شولي: "دون تعاونهم، ما كان لهذا المشروع أن يُبصِر النور، وأورستد تفخر بكونها شريكًا طويل الأمد لهذا المجتمع".

وبالمثل، سلّط مفوض مقاطعة بي دينيس ديويت الضوء على التأثير الإيجابي لمشروع أكبر مركز للطاقة المتجددة في الولايات المتحدة، بالمنطقة، قائلًا: "ستستفيد مدارسنا وبنيتنا التحتية ونظامنا الضريبي بشكل كبير من العائدات الضريبية المتحققة من مركز هيلينا للطاقة".

وأردف ديويت: "لقد أثبتت أورستد أنها جارة جيدة، ونحن نتطلع إلى الحفاظ على علاقة إيجابية ومنفتحة خلال السنوات المقبلة".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق