رئيسيةأخبار الهيدروجينهيدروجين

إنشاء أول مجمع لتصنيع معدات الهيدروجين في الإمارات

باستثمارات 270 مليون دولار

يشكل إنشاء أول مجمع لتصنيع معدات الهيدروجين في الإمارات خطوة في إستراتيجية أبوظبي الهادفة إلى الاستحواذ على حصة من وقود المستقبل الذي ينظر إليه باعتباره أحد مقومات تحقيق الحياد الكربوني بحلول 2050.

ووفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن)، أعلنت دائرة التنمية الاقتصادية - أبوظبي، اليوم الجمعة 14 يونيو/حزيران (2024)، توقيع مذكرة تفاهم مع "حلول الطاقة الواسعة للهيدروجين Broaden Energy"، العالمية الرائدة في مجال حلول طاقة الهيدروجين، لإنشاء أول مجمّع صناعي لتطوير وتصنيع معدات الطاقة الهيدروجينية في أبوظبي.

يأتي إعلان أول مجمع لتصنيع معدات الهيدروجين في الإمارات بعد نحو 6 أشهر من إطلاق الإستراتيجية الوطنية للهيدروجين 2050، التي تمثل خطة طويلة الأجل لترسيخ مكانة أبوظبي بصفتها رائدة عالمية في مجال إنتاج الهيدروجين النظيف واستعماله.

وتستهدف الإمارات من خلال الإستراتيجية إنتاج 15 مليون طن من الهيدروجين سنويًا بحلول عام 2050، من خلال دعم منظومة الاستثمار في البحث والتطوير بمجال الطاقة المتجددة، وتطوير التقنيات الجديدة والمبتكرة لتحسين كفاءة الإنتاج وتقليل الانبعاثات.

أول مجمع للهيدروجين

سيعمل أول مجمع لتصنيع معدات الهيدروجين في الإمارات على دعم أهداف إستراتيجية أبوظبي الصناعية وتعزيز سلسلة القيمة لقطاع الطاقة الهيدروجينية، بما يدعم جهود الاستدامة من خلال الحلول المبتكرة التي تسهم في ترسيخ مكانة أبوظبي بوصفها المركز الصناعي الأكثر تنافسيةً في المنطقة.

ويُعد المجمع الصناعي الجديد، الذي تبلغ قيمة استثماراته مليار درهم (270 مليون دولار)، إضافة نوعية في مجال اقتصاد الهيدروجين، واستحداث المزيد من الفرص الوظيفية في القطاع الصناعي وتحفيز الحلول المبتكرة في القطاع الصناعي ودعم التنمية الاقتصادية.

وستتعاون "اقتصادية أبوظبي" وشركة "حلول الطاقة الواسعة للهيدروجين" على ضمان توافق المشروع مع إستراتيجية الإمارات للحياد الكربوني 2050، والإستراتيجية الوطنية للهيدروجين التي تهدف إلى الارتقاء بمكانة الدولة ضمن أكبر 10 منتجين للهيدروجين على مستوى العالم بحلول عام 2031 بقدرة إنتاجية تصل إلى 1.4 مليون طن سنويًا.

الهيدروجين في الإمارات

ويُعد الهيدروجين الأخضر عنصرًا حيويًا في تحقيق التحول نحو الطاقة المستدامة في الإمارات كما يسهم في دعم الجهود العالمية لإزالة الكربون، إذ تعمل البلاد على تسريع وتيرة الاستثمار في الهيدروجين الأخضر بهدف تنمية هذا القطاع والمساهمة في دعم خطط التنويع الاقتصادي وتحقيق التحول العالمي المنشود نحو الطاقة النظيفة.

ويعد قطاع الهيدروجين الأخضر من القطاعات الجديدة الناشئة عالميًا التي تعد بمستقبل واعد باستثمارات تصل إلى 11 تريليون دولار بحلول عام 2050 حسب تقديرات البنك الدولي، إذ سيساعد القطاع المجتمع الدولي في التصدي لتداعيات التغير المناخي وتحييد البصمة الكربونية عالميًا ولا سيما في ظل أهميته للعديد من الصناعات العملاقة مثل صناعات الحديد والصلب والألومنيوم.

الهيدروجين في الإمارات

تعمل الإمارات على تأسيس مراكز للهيدروجين لتسريع تبني استعماله وقودًا بديلًا في القطاع الصناعي وتعزيز سلاسل التوريد وتمكين البنية التحتية لجذب المزيد من الشركات العالمية الرائدة.

ويسهم تصنيع معدات الهيدروجين في الإمارات، في تعزيز البنية التحتية للطاقة، وترسيخ مكانة أبوظبي بصفتها مركزًا للتميز الصناعي والابتكار التقني.

وقال المدير التنفيذي لمكتب تنمية الصناعة، ذراع دائرة التنمية الاقتصادية-أبوظبي لتطوير القطاع الصناعي وتنظيمه المهندس عرفات اليافعي، إن المساهمة مع شركة "حلول الطاقة الواسعة للهيدروجين" في تأسيس هذه المنشأة التصنيعية المتطورة، تمثّل خطوة مهمة نحو تحقيق رؤيتنا لتطوير القطاع الصناعي في أبوظبي.

وأضاف أن أول مجمع لتصنيع معدات الهيدروجين في الإمارات يدعم جهودنا لتحقيق أهداف إستراتيجية الإمارات للحياد الكربوني 2050 من خلال تطوير حلول مبتكرة، إذ يضع القطاع الصناعي المزدهر في أبوظبي الاستدامة في صدارة اهتماماته ويعزز قدراته في استقطاب الاستثمارات بالمجالات التي نستهدفها.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة شركة حلول الطاقة الواسعة للهيدروجين عدنان سوكوليجا، إن إنشاء أول مجمع لتصنيع معدات الهيدروجين في الإمارات يعد تأكيدًا على التزامنا بتطوير قدرات الطاقة المتجددة ودعم الرؤية الإستراتيجية لدولة الإمارات في هذا المجال.

وبموجب الاتفاقية، ستقوم "اقتصادية أبوظبي" وشركة "حلول الطاقة الواسعة للهيدروجين" بتبادل المعرفة والأبحاث، مع التركيز على الطاقة المتجددة وتقنيات الهيدروجين الأخضر.

وتأتي الشراكة ضمن جهود تطوير القطاع الصناعي في أبوظبي وتحفيز جهود الابتكار وتسريع اعتماد حلول الطاقة النظيفة وتشجيع الجهود المبذولة لمكافحة التغير المناخي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق