رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

مسؤولة: الطاقة المتجددة سلاح الأردن لخفض انبعاثات الكربون

تشكّل الطاقة المتجددة في الأردن أحد المحاور الرئيسة في إستراتيجية المملكة لدعم النمو الاقتصادي وخفض الانبعاثات وتحقيق الحياد الكربوني بحلول 2050.

ووفق ما تابعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، أكدت الأمينة العامة بوزارة الطاقة والثروة المعدنية، المهندسة أماني العزام، أهمية الاستثمار في مجال الطاقة النظيفة في الأردن، الذي تصل مساهمته من خليط الطاقة الكلي إلى 30% تقريبًا، ما يشجع على الاستثمار في هذا القطاع.

وقالت العزام، إنه لا بد من استعمال التكنولوجيا الحديثة لتوليد الطاقة النظيفة، واستعمال أحدث التقنيات في مجال الطاقات المتجددة، بما يحقق هدف الوصول إلى طاقة نظيفة وتقليل معدلات انبعاث الكربون.

جاء ذلك خلال مشاركة العزام في تقديم ورقة نقاشية نيابة عن وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة في الجلسة الأولى من "منتدى الأعمال بين الاتحاد الأوروبي والأردن 2024"، بعنوان: مصادر الطاقة الخضراء للعالم "حالة الأردن" ضمن محور "قطاعات النمو الأخضر والاستثمار في الطاقة المتجددة.

الطاقة المتجددة في الأردن

لفتت العزام إلى أن وزارة الطاقة تعمل بشكل كامل على تنويع مصادر الطاقة في مختلف المجالات، وتسعى إلى تحقيق نسب توليد طاقة خضراء وفقًا لأفضل المعايير العالمية.

وأثنت على الدعم الذي يقدّمه الاتحاد الأوروبي للأردن في مجال الطاقة، مشيرة إلى التطلعات والآفاق الكبيرة بين الطرفين من خلال شراكة واسعة وفاعلة.

الطاقة المتجددة في الأردن

ويهدف المنتدى بنسخته الأولى، التي عُقِدت يوم أمس الثلاثاء وليوم واحد، إلى زيادة استثمارات الاتحاد الأوروبي في الأردن وتعزيز الصادرات الأردنية إلى الاتحاد الأوروبي، والإسهام في أولويات الشراكة بين الأردن والاتحاد الأوروبي، وتوفير منصة لعرض الفرص والجمع بين صنّاع السياسات ورجال الأعمال المحليين والمستثمرين الدوليين ومنظمات دعم الأعمال والمؤسسات المالية الدولية والبعثات الدبلوماسية.

الطاقة في الأردن

عملت وزارة الطاقة في الأردن على تطوير قطاع الطاقة المتجددة، من خلال بناء قاعدة تشريعية وإجرائية جاذبة للاستثمار أفضت إلى زيادة ملحوظة بنسبة مشاركة الطاقة المتجددة في خليط الطاقة، من خلال إنشاء مشروعات تجارية وتوقيع عدد من اتفاقيات شراء الطاقة.

وارتفعت قدرة مشروعات الطاقة المتجددة (الشمسية) المركبة على الشبكة إلى نحو 2577 ميغاواط (منها 1963 شمسي، و614 رياح) بنهاية عام 2023، توزعت بواقع 1.5 غيغاواط من المشروعات التجارية بموجب اتفاقيات شراء الطاقة، وبنسبة 58% من إجمالي الاستطاعة المركبة، و1.1 غيغاواط باستعمال عدادات صافي القياس والنقل بالعبور، تمثّل 42% من إجمالي الاستطاعة المركبة.

وبلغت قيمة استثمارات الأردن في قطاع الطاقة المتجددة 2.15 مليار دينار أردني (3.03 مليار دولار)، ما أسهم في تحريك الاقتصاد الوطني وزيادة فرص العمل المباشرة وغير المباشرة.

وتوزعت الاستطاعة التوليدية المركبة في نهاية العام 2023، البالغ مجموعها (2681 ميغاواط)، إلى 2067 ميغاواط شمسي و614 ميغاواط رياح، توزعت إلى 1498 ميغاواط من المشروعات التجارية، بموجب اتفاقيات شراء الطاقة، و1183 ميغاواط باستعمال عدادات صافي القياس والنقل بالعبور، ووصل إسهام مشروعات الطاقة المتجددة في خليط الطاقة الكهربائية إلى 27% نهاية عام 2022، في حين لم تكن نسبتها تزيد عن 0.5% نهاية عام 2014، الأمر الذي سُجِّل قصةَ نجاح للأردن على مستوى الإقليم والعالم.

وتهدف إستراتيجية القطاع 2020-2030 إلى رفع إسهام الطاقة المتجددة في الأردن في توليد الكهرباء، لتصل 31% عام 2030، وتقوم الوزارة حاليًا بتحديث الإستراتيجية وبحث إمكان رفع النسبة إلى 50%، ويجري العمل حاليًا على دراسة خيارات التخزين في الشبكة الكهربائية، ودراسة النقل الكهربائي، ودراسة التعرفة الكهربائية، ودراسة تطوير الشبكة الكهربائية، ودراسة الشبكات الذكية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق