رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

كولومبيا تُلزم موزّعي الكهرباء بـ10% من الطاقة النظيفة سنويًا

التطبيق بداية العام المقبل

آية إبراهيم

فرضت الحكومة الكولومبية على شركات توزيع الكهرباء الالتزام بمزج الطاقة النظيفة في إمداداتها للشركات والمواطنين، في إطار مسايرة الاتجاه العالمي نحو الحياد الكربوني.

ووافقت وزارة الطاقة والمناجم في كولومبيا على القرار رقم 40715، الذي يفرض على جميع الشركات العاملة في سوق الكهرباء بالجملة، ضمان ما لا يقلّ عن 10% من إجمالي الكهرباء التي توزّعها من مصادر الطاقة المتجددة.

تطبيق قرار الكهرباء النظيفة

من المقرر أن يُطبَّق الالتزام سنويًا، بدايًة من 1 يناير/كانون الأول المقبل، حيث يتعين على مرافق الكهرباء الكولومبية شراء الطاقة النظيفة المعنية بموجب عقود طويلة الأجل، تستمرّ لعقد من الزمان على الأقلّ، حسبما ذكرت مجلة "بي في".

وينصّ القرار، الذي طُرحت مسودة منه في عام 2019 للتشاور، على أنه يجب على شركات توزيع الكهرباء شراء الطاقة النظيفة، بموجب عقود طويلة الأجل تستمر لعقد من الزمان على الأقلّ، ومسجلة لدى مدير نظام التبادل التجاري.

معدلات إنتاج كولومبيا

قالت وكالة الدولية للطاقة المتجددة، إن كولومبيا أنتجت 90 ميغاواط من الطاقة الشمسية المركبة، في نهاية عام 2019، ومع ذلك، من المتوقع أن تسجّل البلاد نموًا قويًا في قدرة الطاقة المتجددة الجديدة، بين عامي 2020 و 2022، نتيجةً للمزاد الأول في أكتوبر 2019، حيث تمّ تخصيص 2.2 غيغاواط من طاقة الرياح والطاقة الشمسية معًا.

وأكدت وحدة التعدين وتخطيط الطاقة في كولومبيا (يو بي إم إي) أنه يوجد حاليًا 385 مشروعًا بإجمالي 15 غيغاواط في مراحل مختلفة من التطوير، بما في ذلك 4 للكتلة الحيوية، و17 لطاقة الرياح، و 93 كهرومائية، و 271 كهروضوئية و 7 مشروعات لتوليد الكهرباء من الطاقة الحرارية.

كما تبلغ القدرة الإجمالية لمشروعات الطاقة الشمسية البالغ عددها 271، والتي يجري التخطيط لها أو تطويرها أو بناؤها في الدولة 8 آلاف و855 ميغاواط، وتمّ إطلاق 54 مشروعا في عام 2018، و159 آخر في 2019، و 58 مشروعًا بداية من عام 2020 وحتى الآن.

الضريبة الخضراء

في إطار الجهود الكولومبية لتحقيق الحياد الكربوني، تعتزم الحكومة أيضًا تطبيق ضريبة خضراء جديدة على استهلاك الفحم في قطاعي الطاقة والصناعة، من المتوقع أن تبلغ الضريبة المفروضة على مستهلكي الفحم 47 ألف بيزو (13 دولارًا أميركيًا) لكل طن من مكافئ ثاني أكسيد الكربون.

التعهد بخفض الانبعاثات

كان الرئيس الكولومبي إيفان دوكي قد أكد، الشهر الماضي، أن كولومبيا جدّدت تعهدها بخفض انبعاثات الكربون إلى 51%، بحلول عام 2030، من الهدف السابق البالغ 20%، المحدد في عام 2015.

وتسهم كولومبيا بنحو 237 مليون طن سنويًا من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، وتعدّ أكثر عرضة لتأثيرات تغيّر المناخ بشكل خاص، بما في ذلك الفيضانات الشديدة والجفاف، وتمثّل إزالة الغابات فقط نحو 52 مليون طن من مكافئ ثاني أكسيد الكربون سنويًا.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى