تقارير الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

أسعار الألواح الشمسية تنهار.. والشركات الصينية تستغيث

أسماء السعداوي

سجلت أسعار الألواح الشمسية تراجعًا كبيرًا نتيجة لزيادة الطاقة الإنتاجية الفائضة في الصين التي أصبحت مصنع العالم لمكونات الطاقة الشمسية.

ووفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، يلقى القطاع دعمًا سخيًا عمن خلال حوافز مالية وسياسة تقدّمها الحكومة بقيادة الرئيس شي جين بينغ بهدف دعم قوى الاقتصاد الجديدة (الطاقة الشمسية السيارات الكهربائية والبطاريات).

وفي تطور جديد، طالب رؤساء شركات تصنيع الألواح الشمسية في الصين الحكومة بالتدخل "الفوري" للحدّ من الاستثمارات والتعاون داخل الصناعة لوضع حدّ للانهيار في أسعار الخلايا الشمسية.

وتمتلك الصين نحو 80% من قدرات الإنتاج العالمية، ومن المتوقع أن تُضيف ما يصل إلى 600 غيغاواط خلال العام الجاري، وهو ما يكفي لتلبية الطلب العالمي حتى عام 2032.

انخفاض أسعار الألواح الشمسية

لا تظهر في الأفق أيّ دلائل على توقّف الانهيار في أسعار الألواح الشمسية التي تراجعت بنسبة 42% في العام الماضي (2023)، بناءً على وفرة المعروض في ظل الطاقة الإنتاجية الفائضة في الصين.

ويقول مسؤولون ومحللون من داخل صناعة الطاقة الشمسية، إن المنافسة الشرسة تهدد استمرار صغار المنتجين، وتقودهم إلى الإفلاس.

عاملة داخل مصنع للخلايا الشمسية في الصين
عاملة داخل مصنع للخلايا الشمسية في الصين - الصورة من صحيفة "تشاينا ديلي"

وخلال المدة بين يونيو/حزيران (2023) وفبراير/شباط (2024)، ألغت ما لا يقلّ عن 8 شركات -أو أوقفت مؤقتًا- إنتاج ما إجماليه 59 غيغاواط من الطاقة الإنتاجية الجديدة، أي ما يعادل 6.9% من إجمالي قدرات إنتاج الألواح الكاملة في 2023، وفق بيانات جمعية صناعة الطاقة الكهروضوئية الصينية (CPIA).

وقرر أكثر من 30 شركة تعليق وتأجيل -أو إلغاء- خطط لإعادة التمويل بقيمة 26.5 مليار يوان منذ الربع الأخير من 2023، وفق بيانات بورصتي شنغهاي وشنتشن.

استغاثة شركات الطاقة الشمسية

يقول رئيس شركة "سيرافيم إنرجي غروب" الصينية لإنتاج ألواح الطاقة الشمسية (Seraphim Energy Group) لي قانغ، إن الهدف الوحيد حاليًا هو "البقاء".

كما يقول الرئيس والرئيس التنفيذي لشركة ترينا سولار الصينية (Trina Solar) غاو جي فان: "نحتاج إلى توحيد صفوفنا لتجنّب الاستثمارات الفائضة"، وطلب غاو من الحكومة تنظيم الاستثمارات الجديدة بالقطع لوقف نزيف الخسائر، كما انضم إليه رئيس شركة "سي نينغ إليكتريك" (SiNeng Electric) دوان يو خه.

بدوره، حذّر رئيس جمعية الصناعة الكهروضوئية الأسيوية قونغ شان تشو الشركات الجديدة من الاندفاع بالدخول إلى قطاع الطاقة الشمسية.

وأوضح أن أرباح الصناعة انخفضت بنسبة 70% بسبب الطاقة الإنتاجية الفائضة وانهيار أسعار الألواح الشمسية، كما تعرقل القيود التجارية التي تفرضها الولايات المتحدة من انطلاق الصادرات.

وبدءًا من العام الجاري (2024)، يبدأ سريان قرار الرئيس الأميركي جو بايدن بزيادة الرسوم الجمركية المفروضة على واردات الصين من السيارات الكهربائية إلى 100%، وعلى الخلايا الشمسية إلى 50%، والألومنيوم والصلب 25%.

كما يقول شو، إن الأوضاع تفاقمت بسبب استثمارات الحكومات المحلية الرامية إلى زيادة فرص العمل، وفق تقرير لوكالة رويترز.

وعلاوة على ذلك، توقّع رئيس شركة "وو شي سون تيك باور" (Wuxi Suntech Power) في وو أن تسوء أوضاع الصناعة خلال العام الجاري، وأن يخرج المزيد من الشركات الصغيرة من السوق.

عاملان صينيان أثناء صيانة ألواح شمسية
عاملان صينيان خلال صيانة ألواح شمسية- الصورة من "atlanticcouncil"

فرط إنتاج "سلبي التأثير"

تقول جمعية صناعة الطاقة الكهروضوئية، إن حصة الصين من الإنتاج العالمي للمكونات الرئيسة للألواح الشمسية -مثل البولي سيليكون والرقائق والخلايا والوحدات الكهروضوئية- تجاوزت 80% في 2023.

وفي العام الماضي -أيضًا-، شكّلت الصين أكثر من 90% من إنتاج العالم من البولي سيليكون، و98% من الرقائق، وأكثر من 85% من الخلايا، وأكثر من 80% من الوحدات الكهروضوئية، وفق بيانات وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات.

كما تشير تقديرات وكالة الطاقة الدولية إلى زيادة الطاقة الإنتاجية الصينية للبولي سيليكون بأكثر من 3 أضعاف مقارنة بعام 2021.

وتوقعت شركة "دي إن في" النرويجية المتخصصة (DNV) أن تمثّل الطاقة الشمسية في الصين 38% من إنتاج الكهرباء بحلول عام 2050، ارتفاعًا من نحو 5% فقط حاليًا.

كما تتوقع الشركة أن يبلغ إجمالي القدرة المركبة المتصلة بالشبكة إلى 6.7 تيراواط بحلول 2040، ثم 8.7 تيراواط بحلول منتصف القرن في 2050.

وسجل عام 2023 نموًا في تركيبات الطاقة الشمسية الكهروضوئية الصينية بنسبة 152%، ومن المتوقع أن تواصل بكين إضافة متوسط يبلغ 252 غيغاواط/تيار مستمر سنويًا خلال العقد المقبل.

وتتوقع شركة أبحاث وتحليلات الطاقة "وود ماكنزي" أن تصل سعة التركيبات الجديدة لمرافق الطاقة الشمسية في الصين إلى 2.558 تيراواط.

ويوضح الرسم البياني أدناه -أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- تصدُّر الصين قائمة أكثر بلدان العالم توليدًا للكهرباء من الطاقة الشمسية:

أكثر 10 دول توليدًا للكهرباء من الطاقة الشمسية في العالم

وبسبب الصين، من المتوقع أن ترتفع سعة تركيبات الطاقة الشمسية عالميًا 4 أضعاف، لتصل إلى 6.3 تيراواط/تيار مستمر بحلول عام 2033، من 1.6 تيراواط/تيار مستمر حاليًا .

ومحليًا، رصدت الإدارة الوطنية المحلية للطاقة ربط 217 غيغاواط من القدرات بشبكة الكهرباء، ما يمثّل 56% من الإجمالي العالمي.

وتراجع توسُّع أسطول الطاقة الشمسية بنسبة 32% في مارس/آذار (2024) على أساس سنوي، إلى أدنى مستوياته في 16 شهرًا، على الرغم من النمو بنسبة 55% في العام الماضي والاتجاه الصعودي في أول شهرين من 2024.

وبسبب فرط الإنتاج، تواجه شبكة الكهرباء مشكلة باستيعاب الزيادة الهائلة في الإنتاج الشمسي.

وقررت جهات التنظيم سحب الدعم لأسعار المكونات الشمسية الذي أدى إلى نمو سريع للطاقة الشمسية الموزعة (المشروعات التي تولّد الكهرباء للاستعمالات السكنية والتجارية والصناعية خارج الشبكة).

سابقًا، كانت شركات الطاقة المتجددة تحظى بضمان شراء كل إنتاجها تقريبًا، ثم قال خبراء في أبريل/نيسان (2024)، إن السلطات ألغت ذلك الضمان؛ ما يجعل توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة عُرضة لأسعار السوق المنخفضة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق