التقاريرتقارير الطاقة المتجددةسلايدر الرئيسيةطاقة متجددة

بطاريات الطاقة الشمسية في السعودية.. الأنواع والمواصفات والأسعار (تقرير)

الطاقة

يتساءل الكثير من المواطنين والمقيمين عن أفضل بطاريات الطاقة الشمسية في السعودية، بهدف تخزين الكهرباء المُولدة من الألواح واستعمالها ليلًا أو عندما يكون الطقس غائمًا.

وتشهد المملكة نموًا كبيرًا في تركيب أنظمة الطاقة الشمسية للمنازل والأنشطة التجارية؛ إذ لاقت رواجًا كبيرًا؛ نظرًا إلى ما تتمتع به المملكة من نسبة سطوع عالية ودرجات حرارة مرتفعة، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

يبرز هذا التقرير أفضل بطاريات الطاقة الشمسية في السعودية من خلال استعراض أبرز الأنواع المتوافرة في أسواق المملكة، وأسعارها، واستعمالاتها.

مواصفات بطاريات الطاقة الشمسية

يمكن المفاضلة بين أنواع بطاريات الطاقة الشمسية في السعودية لاختيار الأنسب منها للاحتياج، من خلال مجموعة من المعايير والمواصفات المهمة، تتمثل في التالي:

  • جهد الشحن: وهو الجهد اللازم لشحن البطارية كاملةً.
  • معدل الشحن: وهو الحد الأقصى من التيار الذي يمكن من خلاله شحن البطارية.
  • الجهد الكهربائي: وهو قدرة البطارية على امتصاص الأشعة الشمسية.
  • قدرة البطارية: وهي مقدار الطاقة التي يُمكن للبطارية تخزينها من الأشعة الشمسية.
  • معدل التفريغ: وهو أقصى قدرة للبطارية على نقل التيار الكهربائي.
  • عمق تفريغ الشحن الأقصى: وهو الحد الأقصى من الطاقة التي يمكن استخراجها من البطارية.
  • تاريخ إنتاج البطارية: كلما كان تاريخ الإنتاج أقرب لعملية الشراء؛ زاد العمر الافتراضي للبطارية، وكانت البطارية أفضل.

أنواع البطاريات

يتوافر نوعان رئيسان من بطاريات الطاقة الشمسية في السعودية، هما بطاريات الرصاص المغمورة، والبطاريات غير المغمورة.

بطارية الرصاص المغمورة (FLA – Flooded Lead Acid)

في هذا النوع من البطاريات الشمسية تكون ألواح الرصاص داخلها مغمورة بالكامل بسائل قادر على تخزين الكهرباء؛ إذ ينبغي تغييره كل مدة، والكشف عن جودته.

ورغم أن أغلب بطاريات الطاقة الشمسية لم تعد تستعمل هذا النوع من السائل؛ فإن الكثير من المهتمين بالطاقة الشمسية ما زالوا يبحثون عنه؛ نظرًا إلى أنه يطيل العمر الافتراضي للبطارية حتى 10 سنوات.

بطارية شمسية
بطارية شمسية - أرشيفية

البطاريات غير المغمورة (VRLA – Valve Regulated Lead Acid)

دفعت المشكلات التي يسببها تغيير السائل الموجود داخل بطاريات الرصاص المغمورة الكثير من الشركات المصنعة للبحث عن بديل؛ ما أدى إلى ظهور البطاريات غير المغمورة.

تُطلق البطاريات غير المغمورة كمية كافية من غاز الهيدروجين، ما يجعلها أكثر أمانًا من بطاريات الرصاص المغمورة، كما تتميز بأنها لا تحتاج إلى أعمال صيانة، بالإضافة إلى أن إجراءات نقلها وتركيبها أكثر سهولة.

وتوجد 3 أنواع من البطاريات غير المغمورة، يُسمى الأول (WET) ويُعد من أقل أنواع بطاريات الطاقة الشمسية في السعودية تكلفة، ويمتاز بقدرته على إطلاق كمية من الهيدروجين، ويصل متوسط تفريغه إلى أكثر من 500 دورة.

يُعرف النوع الثاني من البطاريات غير المغمورة بـ(AGM)، والذي يحوي حصيرة إسفنجية يُمتص من خلالها التآين الكهربائي، ويُعرف النوع الثالث بـGel، وفيه يكون الرصاص مغمورًا في سائل، لكن بطريقة مختلفة تجعله أكثر كثافة.

ويرى خبراء في الطاقة الشمسية أن النوع الثالث (Gel) عادةً ما يكون أكثر كفاءة، وأطول في عمره الافتراضي، كما أن قوة تفريغ البطارية فعّالة بشكل كبير، قد تصل إلى 60% من الشحنة المُخزنة.

بالإضافة إلى ذلك، توجد بطارية (Lead-Acid) التي تتوافر بجهد 12 و14 فولتًا.

ويختلف تخزين البطارية بحسب نوعها وقوتها؛ فبينما يصل تخزين البطارية الليثيوم إلى أكثر من 6500 دورة، لا يزيد تخزين البطارية (GEL) على 2000 دورة، في حين يبلغ متوسط تفريغ بطارية الرصاص الكربوني 4200 دورة.

أسعار بطاريات الطاقة الشمسية في السعودية

تتركّز أعلى مبيعات بطاريات الطاقة الشمسية في السعودية بمنتجات شركات إيمارك، نيوماكس، ناردا، وويرثكو، وتتباين أسعار البطاريات باختلاف السعة وقوة التفريغ والعمر الافتراضي.

وتطرح شركة إيمارك الهندية نموذجين من بطاريات الطاقة الشمسية في السعودية؛ الأول بطارية سعة 200 أمبير بسعر 250 ريالًا سعوديًا، والآخر بسعة أقل تصل إلى 150 أمبيرًا بسعر يبدأ من 150 ريالًا.

وتُوفر شركة نيوماكس عدة نماذج تترواح أسعارها بين 400 و1000 ريال سعودي، تختلف حسب القدرة والسعة وعدد دورات التشغيل، في حين تبدأ أسعار بطاريات شركة نارادا الصينية من 100 ريال سعودي فقط.

وتطرح شركة ويرثكو الأمريكية نماذج بطاريات طاقة شمسية بسعات منخفضة تبدأ من 30 أمبيرًا بسعر 400 ريال، ومع زيادة الكفاءة والمميزات يزداد سعر البطارية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق