رئيسيةأخبار الغازعاجلغاز

العراق يفتتح مشروع معالجة الغاز المصاحب في حقل الحلفاية.. رسميًا (صور)

الطاقة

افتتح العراق -رسميًا- مشروع معالجة الغاز المصاحب في حقل الحلفاية بمحافظة ميسان، والذي كانت أعمال تطويره قد بدأت قبل سنوات، وذلك ضمن توجه الدولة لاستغلال الغاز المصاحب في الحقول النفطية.

وبحسب بيان اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن)؛ فإن رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، افتتح، اليوم السبت 8 يونيو/حزيران (2024)، مشروع معالجة الغاز المصاحب في الحقل النفطي الواقع في محافظة ميسان.

ومن شأن مشروع معالجة الغاز المصاحب في حقل الحلفاية العراقي، أن يعالج ما يصل إلى 300 قدم مكعبة قياسية يوميًا من الغاز المصاحب لعمليات إنتاج النفط الخام من الحقل.

ويواصل العراق جهوده لتطوير منشآت معالجة الغاز المصاحب، وذلك للتوقف نهائيًا عن حرق الغاز في الحقول النفطية، بما يُسهِم في تحقيق جزء من أهداف الدولة المناخية من جهة، وتحسين حالة قطاع الكهرباء من جهة أخرى.

الغاز المصاحب في العراق

من المقرر أن ينتج مشروع معالجة الغاز المصاحب في حقل الحلفاية في العراق، الغاز الجاف لتشغيل محطات الكهرباء بطاقة تبلغ 1200 ميغاواط يوميًا، بالإضافة إلى غاز الطهي، ووقود الغاز للسيارات بطاقة أولية 1100 طن يوميًا، بحسب بيان نشرته وزارة النفط.

رئيس الوزراء ووزير النفط يفتتحان مشروع معالجة الغاز المصاحب في حقل الحلفاية
رئيس الوزراء ووزير النفط يفتتحان مشروع معالجة الغاز المصاحب في حقل الحلفاية - الصورة من الوزارة

ويأتي المشروع -الذي سينتج 20 ألف برميل من المكثفات يوميًا، وما بين 30 و40 طنًا من الكبريت- استكمالًا لجهود بغداد لتحسين بنيتها التحتية من الطاقة؛ إذ تعمل الدولة على المشروع منذ أكثر من 3 سنوات، وكان مقررًا له بدء التشغيل التجريبي في منتصف العام الماضي (2023).

رئيس الوزراء ووزير النفط يفتتحان مشروع معالجة الغاز المصاحب في حقل الحلفاية
رئيس الوزراء ووزير النفط يفتتحان مشروع معالجة الغاز المصاحب في حقل الحلفاية - الصورة من الوزارة

وكانت وزارة النفط قد أعلنت، في منتصف شهر فبراير/شباط من عام 2022، أنها أنجزت نحو 51% من مشروع استثمار الغاز المصاحب للعمليات النفطية في حقل الحلفاية بمحافظة ميسان، وفق ما جاء في بيان للوزارة، حينها.

وكانت الوزارة تستهدف تنفيذ المشروع على مراحل؛ إذ كان مقررًا بناء المنشآت خلال 30 شهرًا، و30 شهرًا أخرى للتشغيل والصيانة؛ إذ جاء العمل في المشروع بتعاون بين وزارة النفط وشركة النفط الوطنية العراقية، وشركة نفط ميسان، الذراع الرئيسة لاستثمار الغاز المصاحب، وتحويله لطاقة.

ويستهدف المشروع تطوير قطاع النفط، عبر مشروعات حيوية ذات جدوى اقتصادية، بهدف تحسين حياة المواطنين، الذين يواجهون أزمة انقطاع التيار الكهربائي منذ سنوات، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن).

رئيس الوزراء ووزير النفط يفتتحان مشروع معالجة الغاز المصاحب في حقل الحلفاية
رئيس الوزراء ووزير النفط يفتتحان مشروع معالجة الغاز المصاحب في حقل الحلفاية - الصورة من الوزارة

ويُنفذ المشروع من خلال شركة بتروتشاينا الصينية، والمقاول الرئيس للحقل شركة (سي بي إي سي سي) الصينية، بالإضافة إلى مجموعة من الشركات الثانوية، تعمل جميعها تحت إشراف لجنة فنية من شركة نفط ميسان.

استثمار الغاز المصاحب بالحقول

في أبريل/نيسان الماضي (2024)، أعلن وزير النفط العراقي حيان عبدالغني، موعد تشغيل مشروعات الغاز، في 3 حقول عملاقة، ضمن جهود وقف حرق الغاز واستغلاله لتوليد الكهرباء، عبر توجيهه إلى الشبكة الوطنية، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وقال عبدالغني إن العقد مع توتال الفرنسية (TotalEnergies) سيوفر الكهرباء والمياه لأغراض الزراعة، محددًا موعد تشغيل مشروعات استثمار الغاز المصاحب في العراق بحقول الناصرية والغراف، بالإضافة إلى حقل الحلفاية الذي بدأ تشغيله اليوم.

ولفت وزير النفط إلى أن كثيرًا من مشروعات الغاز المصاحب التي وقّعتها وفعّلتها الوزارة، ومنها مشروع البصرة، الذي يُنَفَّذ بشراكة بين شركة غاز البصرة و"شل" (Shell) وغاز الجنوب، بحسب ما نشرته وكالة الأنباء الرسمية "واع".

وكانت بغداد قد وقّعت عقدًا مع شركة توتال الفرنسية، لاستثمار الغاز المصاحب بطاقة 600 مليون قدم مكعبة يوميًا، إضافة إلى استعمال الطاقة الشمسية في توليد الكهرباء، بخلاف استعمال ماء البحر في الحقن المكمني، الذي من شأنه توفير 5 ملايين برميل من مياه الأنهار، لاستعمالها في الزراعة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق