هيدروجينتقارير الهيدروجينرئيسية

توتال إنرجي تبرم أول اتفاقية لتوريد الهيدروجين الأخضر إلى مصافيها في أوروبا

لمدة 15 عامًا

محمد عبد السند

اقرأ في هذا المقال

  • توتال إنرجي تلتزم بإزالة الكربون من مصافيها في أوروبا
  • تتعاون توتال إنرجي وشركة إيربرودكتس لإزالة الكربون
  • تنشط توتال إنرجي في قرابة 120 دولة حول العالم
  • أطلقت توتال إنرجي دعوة إلى الشركات لتقديم عطاءات لتوريد 500 ألف طن سنويًا من الهيدروجين الأخضر
  • تخطط الشركتان لاستكشاف المزيد من فرص اتفاقيات شراء الكهرباء في المملكة المتحدة وبولندا وفرنسا.

نجحت عملاقة الطاقة الفرنسية توتال إنرجي (TotalEnergies) في إبرام أول اتفاقية لتوريد الهيدروجين الأخضر إلى مصافي النفط والغاز التي تملكها في أوروبا.

ويمثل هذا الإعلان خُطوة عملية من قبل الشركة نحو إزالة الكربون من مصافيها المنتشرة في القار العجوز، في بادرة تجسد التزامها بخفض البصمة الكربونية لمنتجاتها من الطاقة.

وستضمن الاتفاقية التي أبرمتها توتال إنرجي مع نظيرتها الأميركية إيربرودكتس (Air Products)، خفض الانبعاثات الكربونية لمصافي الأولى المذكورة بنحو 5 ملايين طن سنويًا بحلول نهاية العقد الحالي (2030).

وفي سبتمبر/أيلول (2023 ) أطلقت توتال إنرجي دعوة عاملة إلى الشركات لتقديم عطاءات لتوريد 500 ألف طن سنويًا من الهيدروجين الأخضر، وفق متابعات لمنصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن).

وتضع توتال إنرجي التي تنشط في قرابة 120 دولة قضية الاستدامة في قلب عملياتها وإستراتيجياتها ومشروعاتها حول العالم.

أول اتفاقية لتوريد الهيدروجين الأخضر

تعول توتال إنرجي وشركة إيربرودكتس الأميركية العاملة في بيع الغازات والمواد الكيميائية للأغراض الصناعية اتفاقية مدتها 15 عامًا لتوريد 70 ألف طن من الهيدروجين الأخضر سنويًا بدءًا من عام 2030، وفق ما أورده موقع توتال إنرجي.

وتأتي الاتفاقية طويلة الآجل، التي تُعد الأولى من نوعها، في أعقاب دعوة توتال إنرجي المطورين لتقديم مناقصات لتوريد 500 ألف طن سنويًا من الهيدروجين الأخضر بهدف إزالة الكربون من المصافي المملوكة للشركة في عموم أوروبا.

وبموجب الاتفاقية، ستسلم إيربرودكتس الهيدروجين النظيف إلى مصافي توتال إنرجي الكائنة في شمال أوروبا، وسيسهم هذا الوقود الإستراتيجي في تفادي انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون تُقدر بنحو 700 ألف طن سنويًا.

الرئيس التنفيذي لشركة توتال إنرجي بارتيك بويانيه
الرئيس التنفيذي لشركة توتال إنرجي بارتيك بويانيه - الصورة من بلومبرغ

هدف طموح

يُعد عقد توريد الهيدروجين الأخضر بمثابة خُطوة أولى نحو تحقيق هدف توتال إنرجي المتمثل في خفض انبعاثات غازات الدفيئة من عمليات النفط والغاز الخاصة بها بنسبة 40% بحلول نهاية العقد الحالي (2030)، مقارنةً بمستويات عام 2015.

وتُعد إيربرودكتس، الشركة الرائدة عالميًا في إمدادات الهيدروجين، أول الكيانات التي بادرت بالحضور القوي في تلك الصناعة المستقبلية؛ إذ التزمت بضخ ما يزيد على 15 مليار دولار في مشروعات تحول أخضر ضخمة حقيقية، وإطلاق العديد من مشروعات الهيدروجين الكبيرة منخفضة الكربون في العالم؛ ما يجعلها موردًا رائدًا وموثوقًا.

وقال الرئبس والرئيس التنفيذي لشركة توتال إنرجي بارتيك بويانيه: "هذه الصفقة مع إيربرودكتس -الأولى المُبرمَة في أعقاب توجيه الدعوة للمطورين بتقديم عطاءات خلال العام الماضي (2023)- هي بمثابة حجر الأساس الذي نبني عليه هدفنا المتمثل في إزالة الكربون من الهيدروجين المستعمل في مصافي توتال إنرجي في شمال أوروبا بحلول نهاية العقد الحالي (2030)".

وأضاف بويانيه: "نحن سعداء للغاية بالعمل مع إيربرودكتس الرائدة في إنتاج الهيدروجين الأخضر، تحت قيادة سيفي قاسمي"، بتصريحات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وأوضح: "مجددًا نثبت قدراتنا على الريادة في مجال تحول الطاقة والإسهام في ازدهار صناعة الهيدروجين الأخضر من خلال طرح عقود طويلة الأجل بشأن مصافينا الـ6 ومصفاتي الوقود الحيويتين في أوروبا".

وتابع: "كما يسعدنا توسيع شراكتنا مع إير بروداكتس من خلال أن نصبح -نحن أنفسنا- موردًا للطاقة الخضراء إلى إير بروداكتس والإسهام في رسم خريطة طريق إزالة الكربون الخاصة بهذه الشركة".

مصفاة تكرير تابعة لشركة توتال إنرجي
مصفاة تكرير تابعة لشركة توتال إنرجي - الصورة من موقع الشركة

الهيدروجين الأخضر

قال رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة إيربروداكتس سيفي قاسمي: "اليوم التزمت إحدى أكبر شركات الطاقة في العالم باستعمال الهيدروجين الأخضر لإزالة الكربون من مصافيها في شمال أوروبا، ونحن في إير بروداكتس نفخر بأن نكون المنتِج والمورد للهيدروجين الأخضر المطلوب".

وفي معرض تعقيبه على بدء إير بروداكتس رحلة إنتاج الهيدروجين الأخضر قبل 7 أعوام، أوضح قاسمي: "لدينا -دائمًا- يقين راسخ أنه إذا ما أتحنا الهيدروجين النظيف على نطاق تجاري؛ فإنه سيكون هناك طلب عليه".

وواصل قائلًا: "اتفاقية توريد الهيدروجين الأخضر تلك تؤكد إستراتيجيتنا طويلة الآجل، وهناك طلب بالفعل على ذلك الوقود منخفض الكربون، وسينمو هذا الطلب بدرجة كبيرة بمضي الوقت، ليؤدي دورًا حاسمًا في إزالة الكربون من الصناعات الثقيلة والقطاعات الأخرى".

وأتم: "يروق لي -كذلك- أن أعبر عن مدى إعجابي بالرؤية التي يتبناها السيد باتريك بويانيه وشجاعته وتحليه بروح المبادرة في تأسيس مستقبل عالمي أكثر نظافة واستدامة".

مذكرات تفاهم

إلى جانب أول اتفاقية لتوريد الهيدروجين الأخضر بينهما، وقعت توتال إنرجي وإير بروداكتس مذكرة تفاهم لتوريد الطاقة المتجددة، التي تستلزم توقيع أول "اتفاقية شراء كهرباء" بقدرة 150 ميغاواط يجري إنتاجها في مشروع للطاقة الشمسية بولاية تكساس الأميركية.

كما تخطط الشركتان لاستكشاف المزيد من فرص اتفاقيات شراء الكهرباء في المملكة المتحدة وبولندا وفرنسا، وفق معلومات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وستسهم تلك الاتفاقية، التي تعزز الشراكة بين توتال إنرجي و إير بروداكتس، في خريطة طريق إزالة الكربون الخاصة بالأخيرة، كما تتسق تلك الاتفاقية مع استراتيجية الكهرباء المتكاملة لشركة توتال إنرجي في سلسلة القيمة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق