موسوعة الطاقةرئيسيةمفاهيم الطاقة

ما هي النافثا؟ وما أكبر الدول المصدرة لها؟

أنس الحجي

كثرت التساؤلات عن: ما هي النافثا وما استعمالاتها المعاصرة مع زيادة الطلب عليها في صناعة التكرير والبتروكيماويات الحديثة ونمو حركة تجارتها عالميًا بين الشرق والغرب.

والنافثا منتج نفطي يُستخلص من النفط أو الغاز أو الفحم أو المخلّفات النباتية المتحللة، ولكن أغلبها ينتج حاليًا من النفط والغاز بطرق الفصل أو التكرير أو التقطير، وهي مادة سائلة خفيفة متطايرة -تتبخر بسرعة- وسريعة الاشتعال، بحسب تعريفها من جانب منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وضمن تعريف ما هي النافثا، تُقسم المادة إلى نوعين خفيف وثقيل، الخفيف منها يُنتج بطريقة سهلة وهي تسخين النفط الخام إلى درجات حرارة بين 30 و 90 درجة مئوية، أمّا الثقيل فيحتاج إلى درجات حرارة أعلى لفصله عن النفط تتجاوز درجة غليان الماء، وتصل إلى 200 درجة مئوية.

ما هي النافثا واستعمالاتها؟

للنافثا استعمالات كثيرة أهمها 4:

  1. وقود السيارات والطائرات: يُستخلص البنزين ووقود الطائرات عالي الجودة من النافثا من خلال عملية التقطير ثم التكسير، كما تضاف النافثا بكميات قليلة للبنزين لتحسين استعماله في المحرك.
  2. لقيم في صناعة البتروكيماويات: تُستخلص سوائل غازية عديدة من النافثا، التي تُستعمل بكثافة في صناعة البتروكيماويات مثل الإيثيلين، وهو مادة أساسية لصناعة البلاستيك، ومواد أخرى مثل البوتادين والتولوين والبروبيلين وغيرها من المواد التي تندرج تحت مجموعة العطريات و الأوليفينات.
  3. المزج مع النفط الثقيل: تُمزج النافثا مع النفط الثقيل لتسهيل انسيابه ونقله في الأنابيب والسفن، وتعتمد الدول المنتجة للنفط الثقيل على النافثا بكثافة لتسويق نفطها، كما تضطر الدول التي لا تُنتج النافثا إلى استيرادها، مثل فنزويلا.
  4. وقود: تُستعمل النافثا في صورة وقود لأشياء صغيرة مثل قداحات السجائر والمواقد الصغيرة التي تُستعمل في السفر والمخيمات.

التجارة الدولية للنافثا

يبلغ حجم التجارة الدولية في النافثا نحو 3 ملايين برميل يوميًا، أمّا قيمة سوقها العالمية فقد تجاوزت 170 مليار دولار خلال عام 2023، وسط توقعات بأن تقفز إلى أكثر من 222 مليار دولار بحلول عام 2032، مدفوعًة بزيادة الطلب على البنزين عالي الأوكتان وانتعاش صناعة البتروكيماويات، خاصة في آسيا.

ولتوضيح ما هي النافثا بشكل أكبر، ينبغي معرفة أن قائمة أكبر مصدّري النافثا في العالم تتضمن روسيا التي تُصدّر نحو نصف مليون برميل يوميًا، والإمارات التي تصدّر نحو 400 ألف برميل يوميًا، والولايات المتحدة بنحو 260 ألفًا.

والكويت -أيضًا- من الدول المصدّرة للنافثا، إذ بلغت صادراتها 226 ألف برميل يوميًا في أبريل/نيسان 2024، كما تجاوزت صادرات الجزائر 200 ألف برميل يوميًا خلال الأشهر الأخيرة، بينما بلغت صادرات العراق 200 ألف برميل يوميًا، في حين تُصدّر السعودية إلى 170 ألف برميل يوميا تقريبًا، بحسب أحدث بيانات صادرة عن شركة كبلر المتخصصة في تتبّع حركة الشحن العالمية.

ويستورد عدد كبير من الدول الصناعية النافثا، أبرزها كوريا الجنوبية بنحو 600 ألف برميل يوميًا، واليابان بنحو 400 ألف برميل يوميًا، كما تستورد الصين قرابة 340 ألفًا، رغم أنها تنتج كميات كبيرة من النافثا، كذلك تستورد الدول الأوروبية مجتمعة نحو 500 آلاف برميل يوميًا، بحسب بيانات كبلر.

ومن جهة أخرى، تضم قائمة أكبر الشركات المنتجة للنافثا في العالم، شركة شيفرون الأميركية، وشركة ريلاينس إندستريز الهندية، وشل العالمية متعددة الجنسيات، ثم شركة سابك السعودية، فضلًا عن بي بي البريطانية وإكسون موبيل الأميركية.

وبعد تعريف ما هي النافثا.. إليكم بعض مفاهيم الطاقة:

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق