طاقة متجددةتقارير الطاقة المتجددةرئيسية

أكبر محطة شمسية عائمة في ألمانيا تسابق الزمن من أجل التشغيل (فيديو)

محمد عبد السند

اقرأ في هذا المقال

  • أكبر محطة شمسية في العالم تؤدي دورًا مهمًا في تسريع جهود الحياد الكربوني
  • ستُركّب المحطة على سطح أكبر بحيرة صناعية في ألمانيا
  • تتزايد الرهانات عالميًا على دور الألواح الشمسية العائمة في إشعال ثورة في قطاع الطاقة المتجددة
  • تتألف منظومة المحطة الفنية من 88 محولًا و8 محطات تحويل ونظامَين للجهد المتوسط
  • من المتوقع أن تدخل المحطة حيز التشغيل في شتاء عام 2024-2025

تعكس أكبر محطة شمسية عائمة في ألمانيا الجهود المتسارعة التي تبذلها حكومة الدولة الواقعة وسط غرب أوروبا لإنجاز التحول الأخضر وتحقيق أمن الطاقة.

وستُركّب المحطة على سطح أكبر بحيرة صناعية في ألمانيا يجري إنشاؤها في موقع منجم سابق مفتوح لفحم الليغنيت.

يأتي ذلك في الوقت الذي تسعى فيه ألمانيا جاهدةً لإيجاد مصادر بديلة للطاقة والتخلص التدريجي من اعتمادها على النفط والغاز الروسييْن في أعقاب غزو موسكو لأوكرانيا.

وتزداد الرهانات عالميًا على دور الألواح الشمسية العائمة في إشعال ثورة في قطاع الطاقة المتجددة، وتعزيز الأمن المائي للدول، ووضعها على مسار النمو السريع عبر استغلال المواقع الصناعية غير المُستعمَلة في تعظيم كميات الكهرباء الخضراء التي تمثل الرقم الأهم والأصعب في معادلة التنمية المستدامة.

ويتنامى تركيب الألواح الشمسية العائمة على المسطحات المائية في حُفر استخراج الفحم والمحاجر السابقة، وكذلك في بحيرات الطاقة الكهرومائية، وفق متابعات لمنصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن).

بدء البناء

بدأت شركة الطاقة الألمانية إل إي إيه جي (LEAG) ومطور المشروعات إي بي نيو إنرجي (EP New Energies) في بناء أكبر محطة شمسية عائمة في ألمانيا، وفق ما أورده الموقع الرسمي لشركة إل إي إيه جي.

وتقع المحطة على الشاطئ الشرفي لبحيرة كوتبوسر أوستسي، وهي أكبر بحيرة صناعية في البلاد.

كما تقع البحيرة في موقع منجم الليغنيت المفتوح السابق بالقرب من مدينة كوتبوس بولاية براندنبورغ شمال شرق ألمانيا.

ومن المتوقع أن تصل السعة الإنتاجية للمحطة إلى 29 ألف ميغاواط من الكهرباء النظيفة سنويًا، ما يكفي لتشغيل 8 آلاف و250 منزلًا سنويًا.

ومن المتوقع أن تدخل المحطة حيز التشغيل في شتاء عام 2024-2025، وفق معلومات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

أعمال البناء في أكبر محطة شمسية عائمة في ألمانيا
أعمال البناء في أكبر محطة شمسية عائمة في ألمانيا - الصورة من offshore-energy

51 ألف وحدة شمسية

قال الرئيس التنفيذي لشركة "إل إي إيه جي"، ثورستن كريمر: "تُعد المحطة الشمسية العائمة المبنية على بحيرة كوتبوسر أوستسي، أحد أهم مشروعاتنا الرئيسة، وهي تقترب من أن تُبصِر النور".

وأضاف كريمر: "هذا المشروع سيمنح شركة (إل إي إيه جي) والمنطقة بأسرها دفعة إضافية نحو مستقبل مستدام يتيح ضمانًا لأمن إمدادات الطاقة إلى جانب حماية المناخ".

وخلال الأشهر المقبلة يخطط مطورو المشروع لتركيب قرابة 51 ألف وحدة شمسية على نحو 1800 هيكل عائم، يُشار إليه بـ"الزوارق الشمسية".

وستجمع وحدات الطاقة الشمسية مسبقًا على قوارب الطاقة الشمسية على الشاطئ، وما إن يجري تجميعها حتى تُنقَل القوارب الشمسية تلك بالقارب إلى المواقع المخصصة للتركيب.

وتتألف المنظومة الفنية للمحطة من 88 محولًا، و8 محطات تحويل، ونظامَيْن للجهد المتوسط.

ومع وصول عمق المياه الحالي إلى قرابة 1.50 مترًا، يمكن المضي قدمًا في تركيب مكونات النظام بأمان.

وقالت شركة "إل إي إيه جي"، إنه حتى في أثناء انخفاض مستوى المياه الموسمي، ما يزال من الممكن تعويم المكونات.

وتُبنَى أكبر محطة شمسية عائمة في ألمانيا على مساحة تزيد على 16 هكتارًا، ومن ثم فإن المنطقة المبنية عليها المحطة تشغل أقل من 1% من إجمالي مساحة البحيرة، وهو ما يتسق مع أهداف السياحة المرتبطة بها.

(الهكتار = 10 آلاف متر مربع)

تجاوب سريع

قال العضو المنتدب في شركة "إي بي نيو إنرجي"، دومينيك غويللو: "أتطلع إلى تنفيذ أكبر محطة شمسية عائمة في ألمانيا، ويتمثل المفهوم الأصلي في بناء النظام على قاع البحيرة الجافة، وتعويمها عندما تغمر المياه بحيرة المنجم المكشوف".

وأضاف غويللو: "نتيجة الأمطار الغزيرة التي سقطت في نهاية العام الماضي (2023)، غمرت المياه البحيرة بوتيرة أسرع من المتوقع، ولذا كان يتعيّن علينا تغيير تصورنا الأصلي وتحويله إلى تركيب عائم".

وتابع: "وبوصفنا مطوري مشروعات، فإننا اعتدنا على التجاوب بسرعة مع الأحداث والمواقف الطارئة بسرعة لتحقيق النجاح في تلك المشروعات".

وتنظر ألمانيا إلى الطاقة الشمسية العائمة بوصفها مصدرًا من مصادر الطاقة المتجددة، في حين تسلط المشروعات الأخيرة ذات الصلة المنفذة في ألمانيا الضوء على هذا التحول.

ففي شهر مارس/آذار (2023) فقط، استحدثت شركة إس آي إن إن باور (SINN Power)، الألمانية المتخصصة في تطوير حلول منصات الطاقة المتجددة العائمة، خُطة لبناء محطة طاقة شمسية عائمة في بلدية إِشينغ آم أميرسي Eching am Ammersee، الواقعة جنوب شرق البلاد.

المحطات الشمسية العائمة مهمة في جهود المناخ

الطاقة الشمسية العائمة في أوروبا

تسلط أكبر محطة شمسية عائمة في ألمانيا الضوء على الزخم المتصاعد في أنظمة الطاقة الشمسية العائمة على الخزانات وبحيرات المحاجر في أوروبا.

وفي فصل الربيع الماضي، بدأ تشغيل أكبر مجمع للطاقة الشمسية العائمة في أوروبا سعة 27.4 ميغاواط على بحيرة أحد المحاجر في هولندا.

ونفذت شركة باي وا آر إي. (.BayWa r.e) وحدها محطات شمسية عائمة بسعة إجمالية تلامس قرابة 100 ميغاواط، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

ومؤخرًا، كشفت اليونان النقاب عن خُطط لبناء محطات شمسية عائمة بسعة إجمالية تزيد على 800 ميغاواط على الخزانات وغيرها من المسطحات المائية الاصطناعية خلال السنوات المقبلة.

وبينما تكاليف إنتاج الكهرباء للمحطات الشمسية العائمة ما تزال أعلى -نوعًا ما- من محطات الطاقة الشمسية البرية، يعتقد الخبراء أن الأسعار ستنخفض بصورة حادة في المستقبل القريب.

وتوفر الطاقة الشمسية العائمة -كذلك- إمكانات للخزانات في محطات الطاقة الكهرومائية، إذ يمكنها توفير مصدر كهرباء مضمون حتى في أثناء فترات الجفاف.

ولامست السعة الإجمالية للمحطات الشمسية العائمة قرابة 2 غيغاواط في جميع أنحاء العالم في نهاية عام 2019، ويقدر الخبراء أن إجمالي السعة العالمية سيبلغ 62 غيغاواط بحلول عام 2030.

ويبيّن الفيديو التالي مشاهد من أعمال بناء وتجميع أكبر محطة شمسية عائمة في ألمانيا:

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق