منوعاتالنشرة الاسبوعيةتقارير منوعةسلايدر الرئيسيةعاجل

9 دول تستحوذ على المعادن الحيوية في أفريقيا.. والمغرب يتصدر

دينا قدري

تُعدّ المعادن الحيوية في أفريقيا إحدى نقاط جذب اهتمام مختلف دول العالم؛ إذ تمتلك القارة السمراء نحو 30% من الاحتياطيات العالمية.

وتكتسب المعادن الحيوية أهمية خاصة، بوصفها ضرورية للتحول إلى الطاقة النظيفة وتقنيات الثورة الصناعية الرابعة.

ونتيجةً لذلك، تعمل الدول الأفريقية على تعزيز قدراتها في مجال الاستكشاف والإنتاج والبنية التحتية، لتوسيع احتياطياتها وإنتاجها من المعادن الحيوية، مستفيدة من الطلب المتزايد مدفوعًا بأهداف خفض الانبعاثات.

وتستعرض منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن) في هذا التقرير أهم 9 دول تستحوذ على نصيب الأسد من المعادن الحيوية في أفريقيا.

جنوب أفريقيا

تمتلك جنوب أفريقيا 80% من احتياطيات معادن مجموعة البلاتين في العالم، مع أكثر من 80 مشروعًا نشطًا والعديد من مبادرات التنقيب الجارية.

وتسهم الدولة بشكل كبير في إمدادات معادن مجموعة البلاتين العالمية؛ إذ تمثّل 91% من البلاتين في العالم، و46% من الإيتريوم، و22% من المنغنيز، و35% من الكروم، و16% من الفاناديوم.

ووفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، تُعدّ معادن مجموعة البلاتين أكبر مساهم في مبيعات التعدين في البلاد، وتُستعمل في إنتاج خلايا الوقود للسيارات الكهربائية، إلى جانب تقنيات الهيدروجين، ما يجعل جنوب أفريقيا عامل تمكين رئيسًا لتحوّل الطاقة العالمي.

أحد مناجم البلاتين في جنوب أفريقيا
أحد مناجم البلاتين في جنوب أفريقيا - الصورة من الموقع الرسمي لشركة "أنغلو أميركان"

المغرب

يمتلك المغرب أكثر من 50 مليار طن من احتياطي الفوسفات، وهو ما يمثّل 70% من إجمالي موارد الفوسفات في العالم، والتي تُعدّ ضرورية لإنتاج البطاريات والأسمدة.

وبالإضافة لكونه صاحب ثاني أكبر مخزون لصخور الفوسفات في العالم، يُعدّ المغرب ثالث أكبر منتج لمادة الفوسفات، وأول مصدّر لها على مستوى العالم، إذ يُنتج المغرب أكثر من 37 مليون طن متري من المعدن سنويًا، وهو مُصدّر عالمي رائد للأسمدة، إذ يوفر 54% من احتياجات أفريقيا من الأسمدة، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة في منصة "إنرجي كابيتال آند باور" (Energy Capital & Power).

وفي الوقت نفسه، يسهم قطاع التعدين بنسبة 10% من الناتج المحلي الإجمالي للمغرب، إذ تمثّل صناعة الفوسفات 90% من عائدات التعدين في البلاد.

أحد مناجم الفوسفات في المغرب
أحد مناجم الفوسفات في المغرب - الصورة من الموقع الرسمي للمكتب الشريف للفوسفات

جمهورية الكونغو الديمقراطية

تمتلك جمهورية الكونغو الديمقراطية أكبر احتياطي من الكوبالت في العالم، بإجمالي 6 ملايين طن متري من أصل 11 مليون طن متري عالميًا.

وفي عام 2023، أنتجت جمهورية الكونغو الديمقراطية 170 ألف طن متري من الكوبالت، مع توقُّع زيادة إلى 225 ألف طن متري بحلول نهاية عام 2024، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وتهيمن شركات التعدين الكبرى -بما في ذلك وانباو ماينينغ (Wanbao Mining)، وشالينا ريسورسيز (Shalina Resources)، وغلينكور (Glencore)- على القطاع؛ في حين يأتي 12% من الكوبالت الكونغولي من التعدين الحرفي والصغير النطاق.

جمهورية غينيا

تمتلك جمهورية غينيا 23% من احتياطيات البوكسيت في العالم، وتُصنَّف أنها ثاني أكبر منتج على مستوى العالم.

وفي عام 2023، أنتجت غينيا 123 مليون طن من البوكسيت، ما يمثّل زيادة بنسبة 19% على أساس سنوي منذ عام 2020.
ويُستعمل البوكسيت لإنتاج الألومنيوم، وهو معدن مهم يُستعمل في إنتاج الألواح الشمسية.

ونتيجةً لذلك، من المقرر أن تشكّل صناعة البوكسيت في غينيا تحول الطاقة العالمي، إذ تخطط شركة بوكيه للتعدين (Societe Miniere de Boke) لاستثمار مليار دولار على مدى السنوات الـ5 المقبلة لتعزيز الإنتاج وتحديث البنية التحتية وإنشاء قدرة تكرير البوكسيت داخل البلاد.

زيمبابوي

تمتلك زيمبابوي أكبر احتياطي من الليثيوم في أفريقيا، بما يُقدَّر بنحو 11 مليون طن، وهي سادس أكبر مُنتج في العالم.

في عام 2023، أنتجت زيمبابوي 1200 طن من الليثيوم، ومن المتوقع أن تمثّل 20% من الليثيوم في العالم، إذا استُغِلَّت احتياطيات البلاد بالكامل.

وتشمل المشروعات الرئيسة مناجم أركاديا وبيكيتا وزولو وكاماتيفي لإنتاج الليثيوم، مع استثمارات كبيرة قامت بها الشركات الصينية.

أحد مناجم الليثيوم في زيمبابوي
أحد مناجم الليثيوم في زيمبابوي - الصورة من منصة "ماينينغ تكنولوجي"

زامبيا

تمثّل زامبيا 4% من إنتاج النحاس العالمي؛ إذ تُعدّ موطن منطقة حزام النحاس الغنية بالمعادن -التي تمتد -أيضًا- عبر جمهورية الكونغو الديمقراطية.

وتُعدّ البلاد ثاني أكبر منتج في أفريقيا بعد جمهورية الكونغو الديمقراطية، إذ تنتج 792 ألف طن من النحاس في عام 2023.

وبحلول عام 2030، حددت زامبيا هدفًا لزيادة الإنتاج إلى 3 ملايين طن، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وستكون مشروعات مثل منجم كانانشي الذي تُقدَّر احتياطياته بـ845 مليون طن، ومنجم سنتينل للنحاس الذي تُقدَّر احتياطياته بـ811 مليون طن، حيوية بالنسبة لزامبيا لتحقيق هدف الإنتاج الخاص بها.

أحد مناجم النحاس في زامبيا
أحد مناجم النحاس في زامبيا - الصورة من منصة "ماينينغ"

موزمبيق وتنزانيا

تستحوذ موزمبيق وتنزانيا معًا على 13% من الغرافيت في العالم، وهو أحد المُدخلات الرئيسة في تصنيع البطاريات.

وتمتلك موزمبيق أكثر من 25 مليون طن من الاحتياطيات، وهي خامس أكبر منتج للغرافيت على مستوى العالم، بما يمثّل 14% من إجمالي الإنتاج العالمي.

وتسهم مشروعات مثل مناجم نيكاندا هيل، وكولا غرافيت، وأنكوابي، وبالاما سنترال، في تعزيز توسع القطاع، وتخطط البلاد لزيادة الإنتاج بنسبة 13% بحلول عام 2026.

من جانبها، تُعدّ تنزانيا موطنًا لسادس أكبر احتياطي من الغرافيت في العالم، مع 17 مليون طن من الاحتياطيات.

وتشمل المشروعات الرئيسة في البلاد مناجم باجامويو، وبونيو، وتشيلالو، وإيبانكو، وناتشو، وليندي جومبو.

بينما تشمل الشركات النشطة بلاك روك للتعدين (Black Rock Mining)، وإيكوغراف (EcoGraf)، وإفوليوشن إنرجي مينيرالز (Evolution Energy Minerals)، وماغنيس ريسورسيز (Magnis Resources)، وفولت ريسورسيز (Volt Resources)، وواكبوت ريسورسيز (Walkabout Resource).

الغابون

تمتلك الغابون ثاني أكبر رواسب المنغنيز في العالم، وهي ثالث أكبر منتج.

ويُعدّ المنغنيز ثاني أكبر منتج للتصدير في البلاد، إذ تمثّل وحدة كوميلوغ (COMILOG) -وهي شركة تابعة لشركة إراميت الفرنسية (ERAMET)- المنتج الرئيس.

وأنتجت الغابون 4.6 مليون طن متري من المنغنيز في عام 2022، وحققت إيرادات بقيمة 1.83 مليار دولار.

وتستفيد البلاد من صناعة المنغنيز لتنويع اقتصادها، في ظل الطلب المتزايد على المعدن في إنتاج بطاريات الليثيوم أيون للسيارات الكهربائية، والصلب لمزارع الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

‫4 تعليقات

  1. يجب اخذ بالحسبان فوسفات المسروق للصحراويين ولذا جبهة بوليزاريو رسمت حربا جديدة وهي ضرب مراكز الفوسفات في صحراءها. اول البارح والقادم أجمل ان شاء الله.و تحذير لكل من تخول له نفسه أن يستثمر في فوسفات المسروق للصحراويين.

  2. يجب اخذ بالحسبان فوسفات المسروق للصحراويين ولذا جبهة بوليزاريو رسمت حربا جديدة وهي ضرب مراكز الفوسفات في صحراءها. اول البارح والقادم أجمل ان شاء الله.و تحذير لكل من تخول له نفسه أن يستثمر في فوسفات المسروق للصحراويين.

  3. يقول المثل الشعبي عندنا فالصحراء (تبرى ويفشك ذاك ) لان المجنون يتخيل اشياء لا وجود لها ويتخيل أنه يملك الدنيا بأسرها ، وهذا المثل يضرب لمن يتخيل مالا يمكنه أن يصل إليه من الغنى والثروة وغير ذالك من المال واليد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق