رئيسيةأخبار الهيدروجينهيدروجين

آلية جديدة لتعزيز سوق الهيدروجين في أوروبا

دينا قدري

تشهد سوق الهيدروجين في أوروبا تطورًا جديدًا من شأنه أن يسهم في تسريع الاستثمارات، في ظل سعي القارة العجوز إلى الاستغناء عن الواردات الروسية.

ووفق بيان حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، بدأت المفوضية الأوروبية العمل على آلية تجريبية في إطار حزمة الغازات منزوعة الكربون والهيدروجين التي اعتُمدت مؤخرًا.

وتهدف آلية الهيدروجين في أوروبا إلى تسريع الاستثمارات من خلال تقديم صورة أوضح عن وضع السوق لكل من المشترين والمورّدين وتسهيل الاتصالات بينهم.

وستكون الآلية الجديدة جزءًا من بنك الهيدروجين الأوروبي، وسارية المفعول لمدّة 5 سنوات.

آلية الهيدروجين في أوروبا

ستجمع آلية الهيدروجين التجريبية المعلومات المتعلقة بالطلب والعرض للهيدروجين الأخضر ومنخفض الكربون ومشتقاته، ومعالجة هذه المعلومات وإتاحة الوصول إليها؛ ما يسمح للمشترين الأوروبيين بالتوافق مع المورّدين الأوروبيين والأجانب.

وستقوم الآلية الجديدة بجمع ومعالجة بيانات السوق حول تطور تدفقات الهيدروجين وأسعاره، وفق ما أكدته المفوضية في بيانها.

وبدأت المفوضية الأوروبية عملية شراء للعثور على مزود خدمة لتطوير منصة تكنولوجيا المعلومات لتشغيل الآلية التجريبية، كما تخطط لتوقيع عقد بحلول نهاية العام الجاري (2024)، حتى تتمكن من بدء عملياتها بحلول منتصف عام 2025.

وأكدت المفوضية أن تحسين رؤية الطلب بين المورّدين والمستهلكين سيساعد على تسريع قرارات الاستثمار النهائية لمشروعات الهيدروجين في أوروبا، والإسهام في تأمين اتفاقيات الشراء.

وسيؤدي الهيدروجين دورًا مهمًا في تحقيق أهداف الصفقة الخضراء، والتخلص التدريجي من الوقود الأحفوري الروسي، ودعم إزالة الكربون والقدرة التنافسية للصناعة الأوروبية.

وتشكّل آلية الهيدروجين التجريبية جزءًا من عمل المفوضية المستمر لإنشاء منصة أوروبية متعددة المنتجات للشراء المشترك للسلع الإستراتيجية، التي يمكن أن تغطي في المستقبل سلعًا مثل المواد الخام الإستراتيجية.

تطوير سوق الهيدروجين في أوروبا

علّقت المفوضة الأوروبية لشؤون الطاقة كادري سيمسون: "ستؤدي هذه الآلية الجديدة دورًا حاسمًا في إطلاق سوق الهيدروجين الأوروبية الفعّالة".

وتابعت: "ما يزال هناك عدد قليل جدًا من المشروعات التي تتجه نحو قرارات الاستثمار النهائية، وعدد قليل جدًا من الشركات التي توقّع عقودًا للتحول إلى الهيدروجين".

وأكدت سيمسون أن "هذه الآلية ستساعدنا على فهم وتحديد أماكن ظهور الطلب والعرض على الهيدروجين بشكل أفضل.. ستساعدنا المعلومات التي ستكون متاحة في إنشاء جسور بين المشترين الأوروبيين ومورّدي الهيدروجين داخل الاتحاد الأوروبي وخارجه؛ ما يمهّد الطريق للمزادات المستقبلية في إطار بنك الهيدروجين الأوروبي".

من جانبه، قال نائب الرئيس التنفيذي للصفقة الخضراء الأوروبية والعلاقات بين المؤسسات والاستشراف، ماروس سيفتشوفيتش: "يُعدّ الهيدروجين جزءًا إستراتيجيًا من تحول الطاقة النظيفة في الاتحاد الأوروبي.. وهو أمر حيوي، ليس فقط لتحقيق أهدافنا في الحياد الكربوني، بل أيضًا للحفاظ على قدرتنا التنافسية والحفاظ على مكانة أوروبا بوصفها قوة اقتصادية عالمية رائدة".

وأضاف: "من خلال تسهيل التوفيق بين المورّدين والمستهلكين، سنسهم بشكل حاسم بتسريع تنمية قطاع الهيدروجين الناشئ في أوروبا".

سوق الهيدروجين في أوروبا

الهيدروجين في أوروبا

كان الاتحاد الأوروبي قد وضع إطارًا تنظيميًا شاملًا ومتكاملًا لدعم تطوير سوق هيدروجين تعمل بكامل طاقتها بحلول عام 2030، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وتحدد حزمة الغازات منزوعة الكربون والهيدروجين قواعد واضحة للسوق، ما يوفر اليقين القانوني والرؤية طويلة المدى للمستثمرين على طول سلسلة قيمة الهيدروجين.

وعلى جانب الطلب، قدّم توجيه الطاقة المتجددة المنقح أهدافًا للهيدروجين الأخضر في قطاعَي الصناعة والنقل.

كما وضع الاتحاد الأوروبي قواعد لتحديد ماهية الهيدروجين الأخضر، وكيف يمكن الاعتماد عليه لتحقيق هذه الأهداف، وتخطط المفوضية لاقتراح تعريف قانوني للهيدروجين منخفض الكربون بحلول نهاية العام.

بالإضافة إلى ذلك، تُعدّ مشروعات سلسلة توريد الهيدروجين الآن ذات أهمية إستراتيجية، ومن ثم فهي مؤهلة للحصول على تصريح أسرع وغيرها من التدابير الداعمة، بموجب قانون صناعة الحياد الكربوني.

كما أنشأت المفوضية بنك الهيدروجين الأوروبي لتعزيز الاستثمارات في مشروعات الهيدروجين، وتسهيل إنشاء سلسلة قيمة كاملة للهيدروجين في أوروبا.

وتستثمر صناعة الهيدروجين الأوروبية بشكل كبير في المشروعات الجديدة؛ إذ يوجد حاليًا 254 مشروعًا للهيدروجين الأخضر في الاتحاد الأوروبي، منها 170 قيد التشغيل و84 قيد الإنشاء، وتُمثّل ما يقرب من 3 غيغاواط من القدرة المركبة.

ومن المتوقع توفير 8 غيغاواط أخرى من القدرة بعد تنفيذ مشروعات التحليل الكهربائي التي اختيرت في المزاد الأول للهيدروجين الأخضر في إطار بنك الهيدروجين الأوروبي.

تعاون مع اليابان

في سياقٍ متصل، عقد وزير الاقتصاد والتجارة والصناعة الياباني كين سايتو والمفوضة الأوروبية لشؤون الطاقة كادري سيمسون، منتدى أعمال رفيع المستوى للهيدروجين، اليوم الإثنين (3 يونيو/حزيران 2024)، لتعميق تعاونهما فيما يتعلق بتطوير أعمال وتكنولوجيا الهيدروجين.

ووفق بيان حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة، اعترف سايتو وسيمسون بالحاجة إلى معالجة نقاط الضعف النظامية، الناجمة عن الاعتماد الاقتصادي على بعض مصادر العرض والقدرات الفائضة، وتعزيز تكافؤ الفرص من خلال الجهود المنسقة.

وتبادلا المخاوف العميقة بشأن الاعتماد الاقتصادي على مصادر محددة لتوريد السلع الإستراتيجية، بسبب مجموعة واسعة من السياسات والممارسات غير السوقية، مثل الإعانات الصناعية المشوهة للسوق.

جانب من لقاء المفوضة الأوروبية لشؤون الطاقة كادري سيمسون بوزير الاقتصاد والتجارة والصناعة الياباني كين سايتو
جانب من لقاء المفوضة الأوروبية لشؤون الطاقة كادري سيمسون بوزير الاقتصاد والتجارة والصناعة الياباني كين سايتو - الصورة من الحساب الرسمي للمفوضة الأوروبية في منصة "إكس"

واتفقا على التعاون في سياسات العرض والطلب في قطاعات الطاقة النظيفة، وعلى إجراء تقييم صحيح للعناصر غير السعرية، مثل مبادئ الشفافية والتنوع والسلامة والاستدامة والموثوقية.

وأكدا أن العمل سيبدأ في مجالات الرياح والطاقة الشمسية والهيدروجين، مع خطط للتوسع مستقبلًا، بحسب البيان الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وأعرب سايتو وسيمسون مجددًا عن اهتمامهما المشترك القوي بدعم الاستثمار ونشر الهيدروجين الأخضر ومنخفض الكربون، كما وقّعا بعض وثائق التعاون لتعزيز التعاون بين مختلف الجهات الفاعلة في مجال الهيدروجين.

وسيعملان على صياغة خطة عمل مشتركة لمواصلة تعميق التعاون في مجال الهيدروجين، بناءً على التطورات الأخيرة بالسياسات في كل من اليابان والاتحاد الأوروبي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق