التقاريرتقارير الهيدروجينرئيسيةسلايدر الرئيسيةطاقة متجددة

تقرير يتوقع انخفاضًا كبيرًا بأسعار الهيدروجين في أوروبا

بحلول عام 2050

أسماء السعداوي

برز الهيدروجين في أوروبا بوصفه بديلًا محتملًا لاستعمال الوقود الأحفوري، سعيًا لتحقيق الحياد الكربوني، وحماية البيئة من تبعات تغير المناخ، فضلًا عن تقليل تكاليف واردات الطاقة.

وفي هذا الصدد، توقع تقرير حديث أصدرته شركة أورورا لأبحاث الطاقة والاستشارات المالية ارتفاع الاستهلاك والطلب على الهيدروجين في القارة العجوز، مدفوعًا بالبحث الحثيث عن مصادر للطاقة النظيفة، في أعقاب اضطراب سلاسل الإمداد بعد الحرب الروسية الأوكرانية.

إلا أن الشركة المتخصصة بأبحاث الطاقة حذّرت من تحديات تهدد أوروبا بفقدان مكانتها، بصفتها صاحبة أكبر مشروعات التحليل الكهربائي عالميًا، بحلول عام 2025.

ويُنتج الهيدروجين الأخضر عبر تقنية التحليل الكهربائي، من خلال فصل المياه إلى هيدروجين وأكسجين بتمرير تيار كهربائي.

وتستحوذ أوروبا على مكانة متقدمة في صدارة سلاسل توريد الهيدروجين عالميًا، وكذلك سوق تصنيع أجهزة التحليل الكهربائي المستعملة لإنتاج الهيدروجين، إلا أنها تواجه تحديات قد تعطّل ذلك الاتجاه الصعودي لصالح الولايات المتحدة.

التحليل الكهربائي في أوروبا

ما زالت أوروبا الوجهة الأكثر جاذبية لمشروعات التحليل الكهربائي، إذ تحتضن 56% من المشروعات التي تخطت مرحلة التخطيط المبكر.

ومع ذلك، تواجه تلك المشروعات تحديات ضخمة لهيمنتها على القطاع عالميًا، ما انعكس في انخفاض كبير بواقع 63%، مقارنة بأكتوبر/تشرين الأول 2022.

وتتوقع شركة أورورا لأبحاث الطاقة والاستشارات المالية، أن تفقد القارة العجوز مكانتها كونها تمتلك أكبر مشروعات للتحليل الكهربائي عالميًا، بحلول عام 2025.

ومن المتوقع أن تنخفض قدرات تصنيع أجهزة التحليل الكهربائي في أوروبا إجمالًا بنسبة 40% بحلول عام 2030، مقارنة بـ67% في أكتوبر/تشرين الأول 2022.

وقالت مديرة بحوث الهيدروجين بالشركة ديلارا كاغلايان: "انخفاض حصة أوروبا في مشروعات التحليل الكهربائي قيد التطوير، فضلًا عن قدرات التصنيع، نتائج مباشرة لبطء استجابة القارة لقانون خفض التضخم الأميركي، والتأخر في وضع قانون محدد للهيدروجين المتجدد".

توقعات متفائلة بانخفاض أسعار الهيدروجين في أوروبا
أحد مشروعات إنتاج الهيدروجين - الصورة من موقع مجلس الأعمال العالمي للتنمية المستدامة

توقعات متفائلة رغم التحديات

لم يتأثر الاتجاه الصعودي للطلب على الهيدروجين في أوروبا بالتحديات الهائلة أمام القارة في سلاسل توريد الهيدروجين العالمية وأجهزة التحليل الكهربائي.

ومن المتوقع أن يرتفع إجمالي استهلاك الهيدروجين في أوروبا بنسبة 60% بحلول عام 2030، وبمقدار 3 أضعاف بحلول عام 2040 مقارنة بهذا العام 2023، وفق توقعات شركة أورورا.

وفي معرض تبريرها لذلك التفاؤل رغم التحديات، قالت الشركة إن تدفق كل من العرض والطلب على مدار العقود المقبلة، وخطط إقامة شبكة واسعة النطاق لأنابيب نقل الهيدروجين، ستستمح لأوروبا بتطوير سوق بيع الهيدروجين السائل بالجملة.

كما ستُسهم تلك العوامل في تحويل هياكل الأسعار من الاتفاقيات الثنائية بين جهات الإنتاج والاستهلاك إلى نماذج التسعير الهامشية، وفيها يُحدد سعر الهيدروجين في كل منطقة بأوروبا من خلال أغلى مصدر لتلبية الطلب.

انخفاض سعر الهيدروجين في أوروبا

من المتوقع -بحسب أورورا- أن يتراجع متوسط أسعار بيع الهيدروجين منخفض الكربون بالجملة من 7 يورو (7.70 دولارًا أميركيًا)/كيلوغرام في عام 2025، إلى 2.8 يورو (3.08 دولارًا أميركيًا)/كيلوغرام في عام 2050.

وسيؤدي انخفاض أسعار الكهرباء في جميع أنحاء القارة، مدفوعًا بتوسع قدرة التوليد من الطاقة المتجددة، إلى دفع متوسط سعر الهيدروجين منخفض الكربون إلى الهبوط في أواخر العقد الأول من القرن الحالي.

كما سينخفض متوسط سعر الهيدروجين منخفض الكربون في أواخر العقد الحالي، متأثرًا بالانخفاض في أسعار الكهرباء، نتيجة للتوسع في توليد الكهرباء المتجددة بالقارة.

وعلى المدى الطويل، ستتراجع الأسعار نتيجة لدخول الواردات من الهيدروجين مزيج الإمدادات، لتحل محل الإنتاج المحلي الأكثر تكلفة.

وقالت مدير البحوث في شركة أورورا لأبحاث الطاقة والاستشارات المالية أنيس غانبولد: "في ظل الحرب الدائرة في أوكرانيا وضغوط التضخم، أثبتت استثمارات الهيدروجين مرونتها، وشهدت زيادة قدرها 18% في مشروعات التحليل الكهربائي قيد التطوير خلال الأشهر الـ6 الماضية".

آفاق التحليل الكهربائي

توقع التقرير ارتفاع قدرة المشروعات المقررة للتحليل الكهربائي عالميًا إلى 1125 غيغاواط، ويمثّل الرقم ارتفاعًا عن 168 غيغاواط أو بنسبة 18%، مقارنة بشهر أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي (2022).

إلا أن الشركة المختصة بأبحاث الطاقة، سلّطت الضوء على الصعوبات التي تواجه بلوغ هدف الوصول بقدرات التحليل الكهربائي إلى 1 تيراواط.

وعلّلت "أوروروا" ذلك بأن 86% من المشروعات العالمية ما زالت في مرحلة التخطيط المبكرة للتطوير، بمعنى أن المشروعات تفتقر إلى التفاصيل اللازمة، مثل تحديد مواقع معينة وتوافر مقدمي خدمات التكنولوجيا أو وضع حدود زمنية مستهدفة.

كما أن 1% من تلك مشروعات الهيدروجين العالمية ما زالت قيد البناء، بحسب التقرير الذي طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وتبلغ سعة المشروعات -المقرر دخولها حيز التشغيل بحلول نهاية العقد الجاري في عام 2030- 269 غيغاواط، بزيادة بمقدار الثلث مقارنة بأكتوبر/تشرين الأول من عام 2022.

ويُتوقع أن تصل قدرة تصنيع أجهزة التحليل الكهربائي العالمية 48 غيغاواط سنويًا بحلول 2025، بارتفاع قدره 60% عن النسبة المتوقعة قبل 6 أشهر من الآن.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق