التقاريرتقارير الهيدروجينرئيسيةهيدروجين

الاتحاد الأوروبي يطلق برنامجًا لتعزيز استعمال الهيدروجين

بقيمة 1.4 مليار يورو

أحمد أيوب

أطلق الاتحاد الأوروبي برنامجًا جديدًا يدعم استعمال وقود الهيدروجين في حلول النقل وتطبيقاته المختلفة بعدد من الدول بالقارة العجوز.

وضمن هذا البرنامج، وافقت المفوضية الأوروبية على حزمة استثمارية جديدة بقيمة 1.4 مليار يورو (1.5 مليار دولار) لمشروعات الهيدروجين في قطاع النقل، بحسب ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن).

وتشمل الحزمة الجديدة الاستثمار في 13 مبادرة ضمن المشروع المهم الرابع للمصلحة الأوروبية المشتركة (IPCEI)، لتعزيز تقنيات الهيدروجين في تطبيقات النقل.

ويأتي برنامج "إتش واي تو موف" بعد إطلاق 3 نماذج لبرامج المصلحة المشتركة الأوروبية، وهي برامج "إتش واي تو تيك" الذي كان أول برنامج أطلقته المفوضية الأوروبية، يليه برنامج "إتش واي تو يوز" ثم البرنامج الثالث وهو "إتش واي تو إنرا" الذي أُطلِقَ في فبراير/شباط 2024.

حزمة استثمارات جديدة

وافق الاتحاد الأوروبي على المشروع المهم الرابع للمصلحة الأوروبية المشتركة (IPCEI) لدعم البحث والابتكار وزيادة معدلات مشروعات سلاسل القيمة لاستعمال الهيدروجين بقطاع النقل في أوروبا، بحسب ما نشرته منصة بي في ماغازين (PV Magazine)، في 31 مايو/أيار 2024.

وشارك في إطلاق المشروع المُسمى "إتش واي تو موف" (Hy2Move) عدد من الدول الأوروبية هي: إستونيا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وهولندا وسلوفاكيا وإسبانيا.

محطة لإنتاج الهيدروجين الأخضر بمنطقة بورتولان في إسبانيا
محطة لإنتاج الهيدروجين الأخضر بمنطقة بورتولان في إسبانيا - الصورة من "هيدروجين إنسايت"

وبموجب هذا البرنامج، ستقدم الدول الأوروبية ما يصل إلى 1.4 مليار يورو من المساهمات، التي وافقت عليها المفوضية الأوروبية بمقتضى قواعد مساعدات الدولة في الاتحاد الأوروبي، مع إمكان إضافة 3.3 مليار يورو إضافية من الاستثمارات الخاصة.

وستركز مشروعات برنامج "إتش واي تو موف" على حلول التخزين ودمج تقنيات الهيدروجين في تطبيقات النقل على الطرق والتطبيقات البحرية وتطبيقات قطاع الطيران.

كما تشمل مشروعات البرنامج تطوير تقنيات خلايا الوقود ذات معدلات الأداء العالي لتوليد الكهرباء للسفن والقاطرات.

منفعة أوروبية مشتركة

قالت نائبة الرئيس التنفيذي المسؤول عن سياسة المنافسة بالبرنامج مارجريت فيستاجر، إن الهيدروجين بوصفه وقودًا يُمكن أن يكون داعمًا قويًا في قطاع النقل، دون إصدار انبعاثات.

وأضافت أن الاستثمار في تقنيات النقل العاملة بالهيدروجين يُمكن أن يكون محفوفًا بالمخاطر عندما يتعلّق الأمر بانخراط دولة واحدة أو شركة واحدة بمفردها في مثل هذه المشروعات.

وتشارك في البرنامج الجديد 11 شركة لها نشاط في واحدة أو أكثر من الدول الأوروبية الأعضاء؛ من بينها شركات صغيرة ومتوسطة وناشئة، بحسب المعلومات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن).

ومن المُقرر أن تنُنفذ هذه الشركات 13 مشروعًا تُركز بشكل أساسي على الأهداف والتحديات الرئيسة لتقنيات الهيدروجين في تطبيقات النقل.

العبارة "سي تشارج" العاملة بخلايا وقود الهيدروجين في ميناء سكواليكوم بالولايات المتحدة
العبّارة "سي تشارج" العاملة بخلايا وقود الهيدروجين في ميناء سكواليكوم بالولايات المتحدة - الصورة من رويترز

ووفقًا للبرنامج، ستتعاون الشركات بين بعضها بعضًا، كما ستتعاون مع شركة "بروير تيكنيكال ديفيلومبنت" (Breuer Technical Development)، إلى أكثر من 200 شريك غير مباشر.

وحُدد تاريخ الانتهاء من البرنامج ليكون بحلول 2031، مع اختلاف الجداول الزمنية للمشروعات الفردية ومشروعات الشركات.

وتابعت أنه من أجل ذلك يأتي التعاون المشترك بين دول الاتحاد الأوروبي الأعضاء في البرنامج، مشيرة إلى أنه مثال للتعاون الأوروبي الطموح.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق