التقاريرتقارير النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أكبر 5 صفقات نفطية في مايو 2024.. أوروبا تشتري أغلب الشحنات

أحمد بدر

حازت دول أوروبا على النصيب الأكبر من قائمة أكبر 5 صفقات نفطية في مايو/أيار 2024، التي تصدرها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن) بصورة شهرية، في حين جاءت بالقائمة دولة عربية واحدة.

وتواصل دول العالم تداول النفط الخام والمشتقات النفطية بعد تكريرها في المصافي، وذلك بالتوازي مع استمرار تطبيق الخفض الطوعي للإنتاج، من جانب مجموعة من دول تحالف أوبك+ بقيادة السعودية وروسيا، الذي من المقرر أن ينتهي بنهاية شهر يونيو/حزيران الجاري.

وتشهد أسعار النفط العالمية، من خامي برنت وغرب تكساس الوسيط، حالة من الاستقرار خلال الأسابيع الأخيرة، إذ تتراوح بين 82 و85 دولارًا للبرميل، وذلك مع استقرار حالة الأسواق مع استمرار خفض الإنتاج من جانب التحالف.

وبينما سيطرت دول أوروبا على صدارة قائمة أكبر 5 صفقات نفطية في مايو/أيار الماضي، حلّت دولة الكويت -وحدها عربيًا وخليجيًا- ضمن القائمة، في حين دخلتها دولتان في أفريقيا.

صفقة الكويت والصين

على الرغم من أن الاتفاقية تُعد مجددة لاتفاق سابق، دخلت دولة الكويت قائمة أكبر 5 صفقات نفطية في مايو/أيار، بتوقيعها اتفاقًا يقضي بتصدير 300 ألف برميل يوميًا من النفط الخام إلى بكين، ضمن مساعيها للحفاظ على وجودها داخل أكبر سوق مستوردة للنفط في العالم.

وبموجب الاتفاق بين مؤسسة البترول الكويتية وشركة "يونيبك"، الذراع التجارية لشركة "سينوبك" (Sinopec) الصينية، صاحبة أكبر طاقة تكريرية في الصين، فإن الشحنات ستكون مكملة لاتفاق سابق، وسيستمر حتى عام 2033.

مقر مؤسسة البترول الكويتية
مقر مؤسسة البترول الكويتية - الصورة من موقعها الإلكتروني الرسمي

ويأتي هذا الاتفاق مكملًا لاتفاق سابق انتهى عقده، إذ كانت الكويت قد وقّعت مع الشركة الصينية مذكرة تفاهم في عام 2014، لتصدير 300 ألف برميل من النفط الخام يوميًا إلى الصين، إذ يُعد تجديد الاتفاق خطوة مهمة تحقق أهداف الدولة الخليجية لإيجاد حصة آمنة في أسواق مستقرة.

ومن شأن هذا الاتفاق، الذي وضع الكويت داخل قائمة أكبر 5 صفقات نفطية في مايو/أيار، أن يحافظ على حصة الدولة في أكبر وأهم الأسواق في الاقتصاد العالمي، وهي السوق الصينية، إذ يحقّق عوائد مربحة ومستدامة لمؤسسة البترول الكويتية، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

الهند تشتري النفط الروسي بالروبل

وقّعت شركة ريلاينس إندستريز الهندية (Reliance Industries)، صفقة مهمة لشراء النفط الروسي، دفعت بها إلى قائمة أكبر 5 صفقات نفطية في مايو/أيار 2024، التي من المقرر أن تستمر عامًا واحدًا.

وتكتسب هذه الصفقة أهميتها، من كونها تعويضًا لفشل حكومة رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، في الترويج للروبية بصفتها عملة دولية، وعجزها عن شراء النفط الروسي بها، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

مصفاة جامنجار المملوكة لشركة ريلاينس
مصفاة جامنجار المملوكة لشركة ريلاينس- الصورة من وكالة بلومبرغ

وبموجب الاتفاقية، من المقرر أن تشتري شركة ريلاينس إندستريز الهندية -المالكة لمصفاة جامنجار (أكبر مجمع تكرير في العالم)- لشراء أكثر من 3 ملايين برميل شهريًا من روسنفط، وفق تقرير حديث نشرته وكالة رويترز.

وستشتري شركة ريلاينس شحنتين، حجمهما يتجاوز مليون برميل من خام الأورال شهريًا، مع إتاحة خيار شراء 4 شحنات أخرى، بحسم قدره 3 دولارات للبرميل الواحد عن سعر خام دبي القياسي، كما ستشتري شحنة أو شحنتَيْن شهريًا من النفط منخفض الكبريت (مزيج إسبو) من ميناء كوزمينو الروسي.

نفط قازاخستان إلى ألمانيا

خلال الشهر الماضي، تمكن مفاوضون من قازاخستان وألمانيا وروسيا من تحقيق واحدة من أهم وأكبر 5 صفقات نفطية في مايو/أيار، بعد التوصل إلى اتفاق لاستمرار تدفق صادرات نفط قازاخستان إلى ألمانيا عبر شبكة أنابيب النفط الروسية المملوكة لشركة ترانسنفط المملوكة للدولة (Transneft).

ومن المقرر أن ينتهي اتفاق نقل النفط عبر خط أنابيب دروجبا إلى روسيا في 5 يونيو/حزيران المقبل 2024، بسبب أزمة دفع مقابل خدمات قياس حجم التدفقات، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

خط انابيب دروجبا
خط أنابيب دروجبا - الصورة من وكالة تاس الروسية

وتوصلت الشركتان المسؤولتان عن تشغيل خط أنابيب دروجبا، وهما بيرن وترانسنفط، إلى اتفاق بالتعاون مع مصفاة شويدت الألمانية، إذ ستقدم شركة سلوفاكية خدمات القياس الدورية إلى قطاع دروجبا الموجود في بولندا، ما يزيل خطر تعرض الشركة البولندية للعقوبات.

يُشار إلى أن خط أنابيب دروجبا يُعد أحد أكبر الشرايين العالمية لنقل النفط، إذ يمكنه نقل نحو مليوني برميل يوميًا، وتشغله شركة روسنفط الروسية داخل الدولة، في حين تشغله شركات أخرى في الدول التي يمرّ داخل أراضيها.

أول شحنة من النيجر

دخلت النيجر للمرة الأولى بخطى واسعة داخل قائمة أكبر 5 صفقات نفطية في مايو/أيار 2024، بعد انطلاق أول صادراتها النفطية إلى أوروبا، وذلك بعد حل خلاف حدودي مع جارتها بنين.

خط انابيب بين النيجر وبنين
خط أنابيب بين النيجر وبنين

واتجهت الشحنة، التي تحتوي على مليون برميل من النفط الخام، على متن ناقلة من فئة ناقلات السويس تُسمى "فرونت كاسكاد" -بعد تحميلها في محطة كوتونو في بنين- إلى ميناء لافيرا قرب مدينة مارسيليا في فرنسا يوم الأحد 19 مايو/أيار الماضي، وفق بيانات تتبع السفن.

يُشار إلى أن مسؤولين صينيين كانوا قد تدخلوا لإطلاق سراح الشحنة بعد احتجازها لدى بنين، بسبب إغلاق الحدود بين الجارتَين، إذ كان مقررًا أن تنطلق إلى أوروبا في أبريل/نيسان، لكن المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس) فرضت عقوبات على النيجر بسبب الانقلاب على السلطة في 2023.

أكبر مصفاة نفط في أفريقيا

ضمن قائمة أكبر 5 صفقات نفطية في مايو/أيار 2024، جاءت صفقة شراء شحنة من زيت الوقود منخفض الكبريت المُنتَج في أكبر مصفاة نفط في أفريقيا، وهي مصفاة دانغوتي في نيجيريا، من جانب هولندا.

مصفاة دانغوتي في نيجيريا
مصفاة دانغوتي في نيجيريا

وبموجب الصفقة، وصلت شحنة زيت الوقود منخفض الكبريت، البالغ حجمها 90 ألف طن، إلى ميناء روتردام الهولندي في يوم 13 مايو/أيار الماضي 2024، بحسب بيانات صادرة عن شركة كبلر (Kpler) لتحليل البيانات.

وفي 7 مايو/أيار (2024)، اتجهت شحنة أخرى من زيت الوقود منخفض الكبريت من مصفاة دانغوتي، إلى فرنسا، إذ بلغتها في 22 من الشهر نفسه، وفق أرقام صادرة عن شركة تحليل بيانات التجارة فورتيكسا (Vortexa).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق