التقاريرتقارير الغازتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةغازوحدة أبحاث الطاقة

واردات تركيا من الغاز المسال تهبط 26% في 3 أشهر.. ما علاقة مصر؟

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

تراجعت واردات تركيا من الغاز المسال بصورة لافتة خلال الربع الأول من العام الجاري (2024)، بفعل تراجع صادراتها من مصر في ظل ما تعانيه القاهرة من هبوط الإنتاج مقابل ارتفاع الاستهلاك.

ويُعد الغاز المصري أحد المصادر الرئيسة في السوق الفورية التي تعتمد عليها تركيا في توفير احتياجاتها، بدعم من الموقع الجغرافي المتقارب بينهما، بحسب ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة (مقرّها واشنطن).

يُشار إلى أن صادرات مصر من الغاز المسال تراجعت بصورة كبيرة منذ العام الماضي بعد انتعاشها في عام 2022، ونجاح البلاد في تحقيق مكاسب قياسية مستفيدة من ارتفاع الأسعار.

وفي عام 2023، وفّرت كل من مصر والجزائر نحو 52% من واردات تركيا من الغاز المسال بكمية اقتربت من 5.3 مليون طن.

السوق الفورية تهدد تركيا

يرى تقرير صادر عن منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول "أوابك"، وأعده الخبير المهندس وائل حامد عبدالمعطي، أن اعتماد تركيا على مصر والولايات المتحدة في توفير احتياجاتها من الغاز المسال عبر السوق الفورية يعرّض أنقرة إلى الاضطرابات التي تشهدها السوق وتقلبات الأسعار من وقت إلى آخر.

وبحسب البيانات الحديثة الصادرة عن المنظمة، تراجعت واردات تركيا من الغاز المسال إلى 3.77 مليون طن خلال المدة من يناير/كانون الثاني حتى نهاية مارس/آذار 2024، مقابل 5.1 مليون طن في الربع المقابل من العام الماضي، أي بنسبة هبوط 26%.

وأرجعت الانخفاض إلى تراجع واردات تركيا من الغاز الطبيعي المسال المصري بصورة حادة خلال الأشهر الـ3 الأولى من العام الجاري إلى 66 ألف طن، مقابل 740 ألف طن في الربع المقارن من 2023، أي بكمية انخفاض سنوية بلغت 674 ألف طن.

ويستعرض الرسم البياني التالي -الذي أعدته وحدة أبحاث الطاقة- واردات تركيا من الغاز المسال خلال الربع الأول (2021- 2024):

واردات تركيا من الغاز

وتحصل تركيا على الغاز المستورد من خلال طريقتين، الأولى عبر السوق الفورية التي تعتمد عليها بنسبة تصل إلى 60%، والأخرى بوساطة عقود موقعة مع دول بمدد زمنية وفي مقدمتها الجزائر.

وتعتمد تركيا على الجزائر بصفتها مصدرًا رئيسًا للحصول على الغاز الطبيعي المسال، وفقًا لعقد موقع بين شركتي بوتاش التركية وسوناطراك الجزائرية، وتحصل أنقرة بموجب الاتفاقية على 3.2 مليون طن سنويًا من الغاز الجزائري.

ودفع تذبذب السوق الفورية وتراجع صادرات مصر إلى توقيع أنقرة عقدًا مع الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال، لتوفير نحو مليون طن سنويًا من واردات تركيا من الغاز المسال بداية من العام المقبل 2025.

وفي السياق نفسه، وقعت تركيا عقدًا جديدًا مع شركة إكسون موبيل لاستيراد 2.5 مليون طن سنويًا لمدة 10 سنوات.

ماذا يحدث في مصر؟

عادت مصر مؤخرًا إلى السوق العالمية مجددًا بصفتها مستوردًا، لتوفير احتياجاتها من الغاز وسط اضطرارها إلى وقف صادراتها منه خصوصًا في فصل الصيف، مع تراجع الإنتاج المحلي.

وتراجع إجمالي إنتاج مصر من الغاز الطبيعي إلى 13.429 مليار متر مكعب خلال الربع الأول من 2024، مقابل 15.537 مليار متر مكعب في الربع نفسه من 2023، وفقًا للأرقام الصادرة عن مبادرة بيانات المنظمات المشتركة (جودي).

وفي مقابل ذلك، ارتفع استهلاك مصر من الغاز الطبيعي في توليد الكهرباء والتدفئة خلال الربع الأول من 2024 إلى 8.06 مليار متر مكعب، مقابل 7.626 مليار متر مكعب في الربع المقارن من العام الماضي.

وشكّلت العوامل السابقة تأثيرات سلبية في صادرات مصر من الغاز المسال، لتهبط خلال الربع الأول من العام الجاري إلى 0.4 مليون طن، مقابل 1.9 مليون طن خلال الربع نفسه من 2023، أي بنسبة انخفاض سنوية 78.8%، وفقًا لأرقام جمعتها وحدة أبحاث الطاقة، كما في الرسم البياني التالي:

صادرات مصر من الغاز المسال على أساس ربع سنوي

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق