أسعار النفطرئيسيةنفط

أسعار الوقود في قطر لشهر يونيو 2024

أحمد بدر

من المقرر أن تشهد أسعار الوقود في قطر لشهر يونيو 2024، تثبيتًا للديزل والبنزين بنوعيه، في توقيت تراجعت فيه أسعار النفط العالمية من مستويات الـ90 دولارًا في أبريل إلى 83 دولارًا في مايو/أيار الجاري.

وكانت أسعار النفط قد انتعشت بحلول منتصف شهر أبريل/نيسان الماضي، لتصل إلى مستوى 92 دولارًا للبرميل من خام برنت، قبل أن تتراجع في النصف الثاني من الشهر نفسه إلى مستوى 88 دولارًا للبرميل، لتسجل لاحقًا في مايو/أيار الجاري متوسط 83 دولارًا للبرميل.

وشهد الطلب على النفط الخام تراجعًا ملحوظًا خلال الربع الأول من العام الجاري، ما انعكس على أسعار النفط، بعد انتهاء الأشهر الـ3 الأولى، في حين تحققَ الاستقرار للأسواق النفطية، مع مواصلة بعض دول تحالف أوبك+ تطبيق الخفض الطوعي لإنتاج النفط، بقيادة السعودية وروسيا.

وأعلنت شركة قطر للطاقة، اليوم الجمعة 31 مايو/أيار، في بيان حصلت منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن) على نسخة منه، أسعار الوقود في قطر لشهر يونيو 2024، التي من المقرر بدء العمل بها غدًا السبت 1 يونيو/حزيران.

أسعار البنزين في قطر لشهر يونيو 2024

أعلن بيان شركة قطر للطاقة، الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، تثبيت أسعار الوقود في قطر لشهر يونيو 2024، التي سيُعمَل بها لمدة 30 يومًا، حتى نهاية يونيو/حزيران المقبل.

ومن المقرر أن تأتي أسعار الوقود في قطر لشهر يونيو 2024 على النحو التالي:

  • تثبيت سعر لتر الديزل عند 2.05 ريالًا.
  • تثبيت سعر لتر بنزين 95 "سوبر" عند 2.10 ريالًا.
  • تثبيت سعر بنزين 91 "ممتاز" عند 1.95 ريالًا.

(الريال القطري = 0.27 دولارًا أميركيًا).

محطة وقود في قطر
محطة وقود في قطر - الصورة من الموقع الإلكتروني لشركة وقود

تسعير الوقود في قطر

تسعى شركة قطر للطاقة إلى تحقيق حالة دائمة من التوازن بين أسعار المحروقات والوقود داخليًا، وأسعار النفط الخام العالمية، وذلك للحفاظ على الأسعار ضمن مستويات معينة، تكفل عدم إضافة أعباء جديدة على المواطنين والمقيمين، وهو ما يتمثل في سياسة تثبيت الأسعار، إلّا في حالات نادرة.

ولم تحرك الشركة أسعار البنزين والديزل في قطر خلال العامين الماضيين، سوى مرّتين أولاهما في أبريل/نيسان 2023، والثانية في ديسمبر/كانون الأول الماضي، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

ويأتي إعلان أسعار الوقود في قطر لشهر يونيو 2024 متزامنًا مع حالة من الهدوء التي تشهدها التوترات الجيوسياسية التي تأججت على مدار الأشهر الـ7 الماضية، منذ اندلاع الحرب في غزة، ودخول الحوثيين وإيران على خط الخلافات مع إسرائيل.

أسعار النفط

وخلال المدة الماضية، شهدت حركة الشحن العالمية، ومن بينها عمليات نقل النفط والغاز المسال، أعباء إضافية، مع إحجام كثير من الناقلات عن المرور في البحر الأحمر وقناة السويس، خوفًا من هجمات الحوثيين.

يشار إلى أن تحديد أسعار الوقود في قطر لشهر يونيو 2024 جاء بعد اجتماع دوري تعقده لجنة التسعير شهريًا، لمقارنة مستويات الأسعار الحالية بأسعار النفط والمشتقات عالميًا، إذ تضم اللجنة في عضويتها شركة قطر للطاقة ووزارات الطاقة والمالية والاقتصاد والصناعة والتجارة والتخطيط التنموي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق