رئيسيةأخبار الغازغاز

قيمة واردات مصر من الغاز الإسرائيلي تصعد 12.4% في مارس

الطاقة

ارتفعت قيمة واردات مصر من الغاز الإسرائيلي في مارس/آذار 2024، بالتزامن مع زيادة الإمدادات من تل أبيب إلى أعلى مستوياتها، وتراجع الإنتاج محليًا.

وكشفت بيانات رسمية حصلت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، اليوم الأربعاء 29 مايو/أيار، أن واردات مصر من الغاز الطبيعي ارتفعت قيمتها بنسبة 12.4% خلال مارس/آذار من العام الجاري، مقارنة بالمدة نفسها من 2023.

ورغم تجاهل البيانات الرسمية الكشف عن مصدر هذا الغاز، فإن مصر لم تكن تستورد سوى الغاز الإسرائيلي حتى نهاية الربع الأول من العام الجاري، قبل أن تلجأ مؤخرًا إلى استيراد الغاز المسال من السوق الفورية، ضمن خطّتها لتوفير الوقود لتوليد الكهرباء.

وتستورد مصر نحو 7 مليارات قدم مكعبة من الغاز الطبيعي سنويًا من حقلي تمار وليفياثان الإسرائيلييين، تستعملها في تلبية جزء من الطلب المحلي وتوجيه الفائض إلى محطات الإسالة من أجل تصديره إلى أوروبا بصورة غاز مسال.

الغاز في مصر

واردات مصر من الغاز الإسرائيلي

ارتفعت واردات مصر من الغاز الإسرائيلي على أساس سنوي وشهري خلال مارس/آذار الماضي، لتصل إلى أعلى معدل لها على الإطلاق عند 933 مليون متر مكعب، مقابل 814 مليون متر مكعب في الشهر المقارن من العام الماضي، وفقًا لأرقام مبادرة بيانات المنظمات المشتركة (جودي).

وسجلت واردات مصر من الغاز الإسرائيلي أرقامًا قياسية خلال الربع الأول من العام الجاري (2024)، إذ حققت في مارس/آذار الماضي أعلى معدل لها على الإطلاق.

وأظهرت بيانات حديثة حصلت عليها منصة الطاقة (مقرّها واشنطن) ارتفاع إجمالي واردات مصر من الغاز الإسرائيلي إلى 2.63 مليار متر مكعب خلال المدة من يناير/كانون الثاني حتى نهاية مارس/آذار 2024، مقابل 1.85 مليار متر مكعب في الربع المقارن من العام الماضي، أي بمقدار ارتفاع سنوي 744 مليون متر مكعب.

وتحصل مصر على الغاز القادم من إسرائيل عبر خط الأنابيب الرابط بينهما، الذي كان يُستعمل في السابق لتصدير الغاز المصري إلى تل أبيب، قبل اكتشاف حقول البحر المتوسط.

وتستورد مصر الغاز من إسرائيل بهدف إسالته وتصديره إلى أوروبا، وهو الأمر الذي توقّف خلال مايو/أيار الجاري؛ إذ قررت القاهرة وقف صادرات الغاز المسال؛ من أجل تلبية الطلب المحلي المتزايد على ذلك الوقود الأحفوري، مع تراجع إنتاجه محليًا، بالإضافة إلى سعيها للتحول إلى استيراد الغاز المسال.

وتشكّل واردات مصر من الغاز الإسرائيلي نحو 10% من استهلاك القاهرة للغاز أو أقلّ قليلًا، إذ كانت تحرص على تصدير بعضه في شكل غاز مسال، ضمن إطار خططها لزيادة الصادرات من أجل توفير الدولار.

ويرصد الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة- حجم واردات مصر من الغاز الإسرائيلي شهريًا بين عامي 2021 و2024:

واردات مصر من الغاز الإسرائيلي

الميزان التجاري المصري

بالتزامن مع زيادة قيمة واردات مصر من الغاز الإسرائيلي، صعدت قيمة واردات المشتقات النفطية بنسبة 44.5%، والمواد الأولية من الحديد أو الصلب بنسبة 17.7%، والقمح بنسبة 15.8%.

وشهد إجمالي قيمة الواردات المصرية تراجعًا بنسبة 16.2% خلال مارس/آذار، إذ سجلت 5.94 مليار دولار، مقارنة مع 7.09 مليار دولار خلال المدة نفسها من العام السابق، نتيجة انخفاض قيمة واردات اللدائن بأشكالها الأولية بنسبة 31%، والأدوية ومحضرات الصيدلة بنسبة 25.6%، والذرة بنسبة 15%، والمواد الكيماوية العضوية وغير العضوية بنسبة 31.8%.

وفي الوقت نفسه، انخفضت قيمة الصادرات المصرية بنسبة 10.9%، لتسجل 3.57 مليار دولار في مارس/آذار 2024، مقابل 4 مليارات دولار للشهر نفسه من العام السابق.

وجاء تراجع قيمة الصادرات بسبب انخفاض قيمة صادرات اللدائن بنسبة 6.7%، والأسمدة بنسبة 57.4%، والنفط الخام بنسبة 49.9%، في المقابل، ارتفعت قيمة صـادرات المشتقات النفطية بنسبة 130.3%، والفواكه الطازجة بنسبة 7.2%، والملابس الجاهزة بنسبة 14.2%، والعجائن والمحضرات الغذائية المتنوعة بنسبة 26.8%.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق