التغير المناخيالتقاريرتقارير التغير المناخيرئيسية

الذكاء الاصطناعي يسهم في تسهيل التحول إلى الطاقة النظيفة (تقرير)

نوار صبح

اقرأ في هذا المقال

  • • بعض المؤسسات تقوم حاليًا بتحسين استعمال الطاقة باستعمال الذكاء الاصطناعي
  • • يمكن أن يساعد التنبؤ بمتطلبات الذروة في تحسين جداول الشحن والتفريغ لأنظمة تخزين الطاقة
  • • يمكن لأنظمة إدارة الطاقة الاستفادة من الذكاء الاصطناعي لضبط التدفئة وتكييف الهواء تلقائيًا
  • • يمكن للذكاء الاصطناعي المساعدة في تخزين الطاقة المتجددة الزائدة عندما تكون وفيرة وغير مكلفة

تلجأ بعض شركات الطاقة ومحطات توليد الكهرباء إلى تقنيات الذكاء الاصطناعي بسبب قدراته الفائقة على ترشيد الاستهلاك والتحول إلى المصادر النظيفة.

ويبرز دور مصادر الطاقة النظيفة في الحدّ من الاعتماد على الوقود الأحفوري، بالنظر إلى توقّع مئات علماء المناخ في العالم ارتفاع درجات الحرارة العالمية بما لا يقل عن 2.5 درجة مئوية، وهو أعلى بكثير من الهدف المتفق عليه دوليًا عند 1.5 درجة مئوية.

ووفق معلومات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، يمكن استعمال الذكاء الاصطناعي لتسهيل التحول إلى الطاقة النظيفة من خلال تحسين استعمال وتخزين الطاقة من المصادر المتجددة.

وأشارت المديرة العامة لشركة توزيع المحطات وأنظمة الكهرباء "فينينغ يو كيه آند آيرلند" Finning UK & Ireland، كيلي كول، إلى أن بعض المؤسسات تحسّن، حاليًا، استعمال الطاقة باستعمال الذكاء الاصطناعي، وشددت على الحاجة إلى الإشراف البشري والأمن السيبراني القوي للتكنولوجيا.

دور الذكاء الاصطناعي في تحول الطاقة

تقول المديرة العامة لشركة توزيع المحطات وأنظمة الكهرباء "فينينغ يو كيه آند آيرلند"، كيلي كول: "يوفر الذكاء الاصطناعي إمكانات كبيرة في تسريع التحول إلى الطاقة النظيفة".

وأوضحت أنه "باستعمال هذه التقنيات، يمكننا تحسين استهلاك الطاقة وتسهيل دمج مصادر الطاقة المتجددة، من خلال تعزيز إدارة الشبكة واستقرارها"، حسب موقع إنرجي مونيتور Energy Monitor.

وأضافت أنه "من خلال تحليل أنماط الطقس والبيانات التاريخية لتوليد الكهرباء من المصادر المتجددة والمتغيرات الأخرى ذات الصلة، يمكن للخوارزميات التنبّؤ بدقّة بإنتاج الطاقة المتجددة".

محطة للطاقة الشمسية بمقاطعة جيانغسو في الصين
محطة للطاقة الشمسية بمقاطعة جيانغسو في الصين – الصورة من رويترز

وتتيح هذه القدرة التنبؤية لمشغّلي الشبكات التخطيط بصورة أفضل وإدارة دمج مصادر الطاقة النظيفة في مزيج الطاقة الإجمالي، حسبما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وتُعدّ قدرة الذكاء الاصطناعي على تقديم تحليل متطور، في الوقت الفعلي بمستوى يتجاوز القدرات البشرية، بارزة بين الطرق التي سيدعم بها التحول إلى الطاقة النظيفة.

وقالت كيلي كول: "إن إنشاء الخوارزميات الصحيحة وتزويدها بالذكاء الاصطناعي يمكن أن يسمح لنا بتحليل كميات هائلة من بيانات استهلاك الطاقة في الوقت الفعلي، وتحديد أوجه القصور في النظام والتشغيل التي قد تمرّ دون أن يلاحظها أحد".

كيف يمكن تحسين استهلاك الطاقة

يمكن أن يساعد التنبؤ بمتطلبات الذروة في تحسين جداول الشحن والتفريغ لأنظمة تخزين الطاقة مثل البطاريات وتخزين الطاقة الكهرومائية، بناءً على أسعار الكهرباء وتوقعات توليد الطاقة المتجددة وظروف الشبكة.

ومن خلال إدارة أصول تخزين الطاقة بذكاء، يمكن أن يساعد الذكاء الاصطناعي في تخزين الطاقة المتجددة الزائدة عندما تكون وفيرة وغير مكلفة وتصريفها عندما يكون الطلب مرتفعًا أو يكون توليد الطاقة المتجددة منخفضًا، ومن ثم زيادة استقرار الشبكة وموثوقيتها.

وقالت المديرة العامة لشركة توزيع المحطات وأنظمة الكهرباء "فينينغ يو كيه آند آيرلند"، كيلي كول، إن هناك فوائد لأولئك الذين يعيشون في المنزل، إذ يمكن لأنظمة إدارة الطاقة الاستفادة من الذكاء الاصطناعي لضبط التدفئة وتكييف الهواء تلقائيًا لتوفير الكهرباء.

أبراج خطوط الكهرباء عالية الجهد في العاصمة الإندونيسية
أبراج خطوط الكهرباء عالية الجهد في العاصمة الإندونيسية – الصورة من أسوشيتد برس

تحديات مرتقبة أمام الذكاء الاصطناعي

يُعدّ الوصول إلى البيانات عالية الجودة أمرًا بالغ الأهمية لتدريب خوارزميات الذكاء الاصطناعي بصورة فعالة.

وقالت المديرة العامة لشركة توزيع المحطات وأنظمة الكهرباء "فينينغ يو كيه آند آيرلند"، كيلي كول: "حاليًا، نرى بيانات مجزّأة أو غير كاملة، ما يجعل من الصعب تطوير نماذج تنبؤية دقيقة وخوارزميات التحسين"، وأضافت "نواجه مخاوف متعلقة بخصوصية البيانات أو الأمان، ما يحدّ من مشاركة البيانات بين أصحاب المصلحة".

ودعت إلى معالجة هذه المخاوف الأمنية لتسهيل تبادل البيانات بصورة آمنة بين أصحاب المصلحة، ما يعني أهمية الشفافية والمساءلة.

في المقابل، يمكن أن تمثّل قابلية التشغيل والتوافق بين المكونات والأنظمة المختلفة تحديًا، حسب موقع إنرجي مونيتور Energy Monitor.

وقد يتطلب التصدي لهذا التحدي استثمارات أولية كبيرة في تحديث البنية التحتية وتطوير البرمجيات.

توربينات الرياح في منطقة فيلافرانكا ديل سيد بإسبانيا
توربينات الرياح في منطقة فيلافرانكا ديل سيد بإسبانيا – الصورة من بلومبرغ

إمكان تحسين استقرار الشبكة

قالت المديرة العامة لشركة توزيع المحطات وأنظمة الكهرباء "فينينغ يو كيه آند آيرلند"، كيلي كول: "يمتلك الذكاء الاصطناعي القدرة على تعزيز إدارة الشبكة بصورة حقيقية من خلال التنبؤ بتقلبات الطلب، وتحديد حالات الفشل المحتملة، وتحسين توزيع موارد الطاقة".

ومن خلال تحليل البيانات في الوقت الفعلي من العدّادات الذكية وأجهزة الاستشعار وغيرها من أجهزة إنترنت الأشياء، يمكن للذكاء الاصطناعي أن يساعد مشغّلي الشبكات على اتخاذ قرارات مستنيرة لتحقيق التوازن بين العرض والطلب، ومنع انقطاع التيار الكهربائي وضمان إمدادات موثوقة للطاقة.

ومن خلال إدارة أصول تخزين الطاقة بذكاء، يمكن للذكاء الاصطناعي المساعدة في تخزين الطاقة المتجددة الزائدة عندما تكون وفيرة وغير مكلفة وتصريفها عندما يكون الطلب مرتفعًا، أو يكون توليد الطاقة المتجددة منخفضًا، من أجل استقرار الشبكة وتحسين الموثوقية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق