رئيسيةأخبار الهيدروجينهيدروجين

أذربيجان تستعين بخبرات مصر في مجال الهيدروجين الأخضر

وتعاون مرتقب في مجالات النفط والغاز والطاقة المتجددة

الطاقة

يتصدّر الهيدروجين الأخضر والطاقة المتجددة والنفط والغاز أوجه التعاون بين كل من مصر وأذربيجان، خلال المرحلة المقبلة، بالإضافة إلى عدد من المجالات الأخرى، التي تأتي ضمن اتفاقات الشراكة بين البلدين.

وفي هذا الإطار، استقبلت وزارة التعاون الدولي الدكتورة رانيا المشاط، اليوم السبت 25 مايو/أيار (2024)، وفدًا رفيع المستوى من جمهورية أذربيجان، برئاسة نائب وزير الخارجية الآذري، ويضم 22 مسؤولًا من المسؤولين بالقطاعَيْن الحكومي والخاص، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن).

ورحّبت الوزيرة المصرية بالوفد الأجنبي، مؤكدة تقدير بلادها وحرصها على تطوير العلاقات المشتركة، التي تجلت في عديد من المواقف واللقاءات على مدار السنوات الماضية، وأبرزها زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي، إلى أذربيجان في يناير/كانون الثاني (2023)، ليكون أول رئيس للبلاد يزور جمهورية أذربيجان.

وتسعى باكو إلى الاستعانة بالخبرات الكبيرة التي تمتلكها القاهرة في مجال الهيدروجين الأخضر، وكذلك عدد من المجالات الأخرى، لا سيما مع تزايد أعداد هذه المشروعات لديها مؤخرًا.

الهيدروجين الأخضر في مصر

جاء الهيدروجين الأخضر والطاقة المتجددة والنفط والغاز في صدارة المجالات التي استهدفتها مناقشات الوفد مع وزيرة التعاون الدولي المصرية، إذ أبدى نائب وزير خارجية أذربيجان تقدير بلاده للعلاقات المشتركة مع القاهرة.

ولفت إلى أن زيارة رئيس جمهورية أذربيجان المرتقبة إلى مصر ستكون بمثابة مزيد من تأكيد عمق العلاقات ومتانتها بين البلدين، ودافع قوي نحو ترجمة المباحثات إلى اتفاقيات على أرض الواقع، وفق بيان أصدرته وزارة التعاون الدولي، واطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وخلال اللقاء، ناقشت الدكتورة رانيا المشاط مع الوفد استعدادات الدورة السادسة من اللجنة المشتركة المصرية الأذرية بالقاهرة، خلال العام الحالي 2024، وذلك بعد الانعقاد الناجح للدورة الخامسة التي عُقدت في العاصمة "باكو" في عام 2022، ووقّعت خلالها 4 وثائق بمجالات: المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وإنشاء مجلس الأعمال المصري الأذري، والتعاون التجاري والاستثماري، والنقل البحري.

جانب من لقاء وزيرة التعاون الدولي مع وفد جمهورية أذربيجان
جانب من لقاء وزيرة التعاون الدولي مع وفد جمهورية أذربيجان - الصورة من الوزارة

وشملت المباحثات التعاون المشترك في مجال التصنيع الدوائي، وتصدير الأدوية المصرية إلى أذربيجان، وتصدير المنتجات الغذائية والتعاون بمجال النقل البحري، ونقل البضائع، وزيادة حجم الاستثمارات بين البلدين، وتصنيع الخطوط الكهربائية، والتعاون في مجال الطيران.

كما شملت المباحثات التعاون في مجالات النفط والغاز والصناعات الكيماوية، وكذلك الذكاء الاصطناعي، وتقنيات النانو، ونقل الخبرات المصرية للجانب الأذري في مجالات: الهيدروجين الأخضر وتقنيات الطاقة المتجددة، بخلاف فرص إنشاء مشروعات مشتركة في مجال الزراعة والكيماويات.

وفي هذا الإطار، أكدت المشاط أن وزارتها تقف على الجهود التنسيقية بالتعاون مع مختلف الوزارات والجهات المصرية والآذرية المعنية، بهدف إنهاء التفاوض على مختلف مشروعات الوثائق المقترحة بين الجانبين في مجالات عديدة.

قمة المناخ كوب 29

استعرض وفد جمهورية أذربيجان جهود الإعداد لقمة المناخ كوب 29 التي من المقرر أن تستضيفها الدولة خلال العام الجاري، بجانب المبادرات التي يجري الإعداد لها دوليًا وإقليميًا، لتعزيز العمل المناخي ودفع جهود التخفيف والتكيف مع التغيرات المناخية، ومساندة الدول النامية في تحقيق طموح التحول للاقتصاد الأخضر.

وأكد الوفد أن القطاع الخاص في مصر وأذربيجان يؤدي دورًا محوريًا في دعم جهود التنمية، لا سيما في مجال الطاقة المتجددة، مبديًا اهتمامًا كبيرًا بمواصلة المباحثات مع اتحاد الصناعات المصرية، والمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، بما يدفع العلاقات المشتركة، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

جانب من لقاء وزيرة التعاون الدولي مع وفد جمهورية أذربيجان
جانب من لقاء وزيرة التعاون الدولي مع وفد جمهورية أذربيجان - الصورة من الوزارة

بدورها، لفتت وزيرة التعاون الدولي الدكتورة رانيا المشاط إلى برنامج "نوفِّي - محور الارتباط بين الطاقة والغذاء والماء"، الذي يُعد برنامجًا وطنيًا يمثل نموذجًا إقليميًا فاعلًا، ومنهجًا للتمويل الميسر للتعامل مع قضايا التكيف والتخفيف والصمود.

واتفق الجانبان على مشاركة الخبرة المصرية في مجال التمويل المناخي، ونقل خبرة القاهرة في إطلاق "دليل شرم الشيخ للتمويل العادل"، الذي يستهدف تقديم خريطة طريق شاملة لمساعدة الدول النامية لجذب التمويلات التي تحتاج إليها لتنفيذ التحول الأخضر.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق