رئيسيةأخبار الغازغاز

تركيا تطلق أعمالًا جديدة للتنقيب عن الغاز في البحر الأسود

الطاقة

أطلقت تركيا حملة جديدة للتنقيب عن الغاز في البحر الأسود، في خطوة من شأنها أن تدعم احتياطيات البلاد، وتؤمّن احتياجاتها المتنامية على الطاقة.

ووفق بيانات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، بدأت سفينة "فاتح" التركية أعمال تنقيب جديدة ببئر "غوك تبه -2" في البحر الأسود.

وأعلن وزير الطاقة والموارد الطبيعية ألب أرسلان بيرقدار، اليوم الخميس 23 مايو/أيار (2024)، في منشور عبر حسابه الرسمي في "إكس": "نُبحر لاكتشافات جديدة في البحر الأسود، إذ بدأت سفينة الحفر فاتح بأعمال التنقيب في البئر التي أطلقنا عليها اسم (غوك تبه -2) في منطقة حقل غاز صقاريا".

وتعوّل تركيا على حقل صقاريا وحقول البحر الأسود لتخفيف فاتورة تكلفة الواردات المليارية، وتلبية الطلب المحلي المتزايد، وتصدير بعضه إلى أوروبا.

حقل صقاريا

قال وزير الطاقة التركي: "بينما سنزيد الإنتاج من ناحية، سنواصل استكشافنا في حقول جديدة من ناحية أخرى".

وأطلقت أنقرة أعمال المرحلة الثانية من تطوير حقل غاز صقاريا في تركيا، مع خطط لزيادة الإنتاج من الحقل المهم في البحر الأسود، من خلال تطوير أول وحدة إنتاج عائمة في تركيا.

وبدأت أنقرة في أبريل/نيسان (2023) الإنتاج من حقل غاز صقاريا، إذ يبلغ إنتاج المرحلة الأولى 10 ملايين متر مكعب يوميًا، وسط خطط للوصول إلى ذروته عند 40 مليونًا يوميًا في المرحلة الثانية بحلول عامي 2027 و2028.

سفينة فاتح التركية
سفينة فاتح التركية- الصورة من الأناضول

وتضمَّن تطوير المرحلة الأولى من الحقل ودخول 10 آبار حيز الإنتاج، كل بئر تُسهم بـ10 ملايين متر مكعب قياسي من الغاز يوميًا.
وتتضمن المرحلة الثانية تطوير 26 بئرًا إضافية، بهدف زيادة إنتاج الغاز بمقدار 30 مليون متر مكعب يوميًا، ومن المتوقع فور إكمال المرحلة الأخيرة بحلول عام 2028، أن يلبي حقل غاز صقاريا 30% من احتياجات الغاز الطبيعي في تركيا.

كما يتضمن تطوير حقل غاز صقاريا في تركيا إنشاء مرفق إنتاج تحت سطح البحر على عمق ألفين و200 مترًا على بعد 170 كيلومترًا إلى الشمال من مدينة فيليوس في محافظة زونغولداك شمالي البلاد، ويشمل بناء محطة لاستقبال ومعالجة الغاز على شاطئ فيليوس وخطوط أنابيب لربط المرافق على البر والبحر.

سفينة فاتح

يبلغ طول سفينة التنقيب "فاتح"، التي بدأت عمليات تنقيب في بئر "غوك تبه 2"، نحو 229 مترًا، وعرضها بـ36 مترًا، ووزنها الإجمالي 51 ألفاً و283 طنًا.

وتستطيع سفينة "فاتح" إجراء عمليات الحفر تحت الماء، إلى عمق يصل حتى 12 ألفًا و200 متر وتحت ضغط مرتفع للغاية، حسبما ذكرت وكالة الأناضول.

كانت الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد أعلن في 17 أكتوبر/تشرين الأول 2020 اكتشاف 85 مليار متر مكعب إضافي من الغاز الطبيعي، ليرتفع إجمالي احتياطي الغاز المكتشف في حقل صقاريا إلى 405 مليارات متر مكعب.

ومع نهاية ديسمبر/كانون الثاني 2022، اكتُشف احتياطي جديد قدره 58 مليار متر مكعب في بئر تشايكوما-1 الواقعة في حقل غاز صقاريا.

ويعدّ حقل صقاريا أول حقل غاز بالمياه العميقة في تركيا، وأكبر اكتشاف غاز طبيعي في المياه التركية، ويقع الحقل داخل المربع سي 26 في غرب البحر الأسود قبالة سواحل مدينة فيليوس، وداخل المنطقة الاقتصادية الخاصة.

واكتشفت "فاتح" 710 مليارات متر مكعب من الغاز الطبيعي من خلال عمليات الحفر التي نفّذتها في البحر الأسود خلال السنوات الأخيرة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق