غازأخبار الغازرئيسية

تحالف دولي يُطور حقل صقاريا للغاز في تركيا بمرحلته الثانية

محمد عبد السند

تتواصل أعمال تطوير حقل صقاريا للغاز في تركيا على قدم وساق، مع اجتذاب المشروع شركات أجنبية كبرى، أمثال "صب سي7" اللوكسمبرغية المتخصصة في خدمات صناعة الطاقة البحرية.

ويتزايد القلق بشأن اعتماد أنقرة المتزايد على واردات الطاقة الأجنبية التي يُنظر إليها على أنها تهديد وجودي لأمنها القومي، ما يسلّط الضوء على أهمية إنعاش مشروعات الطاقة في البلد العابر للقارات، لا سيما مع تزايد الطلب على الطاقة في ظل تواصل نمو الاقتصاد التركي.

وفي هذا السياق، فازت صب سي7 في إطار تحالف أوسع، بعقد من شركة النفط التركية "توركيش بتروليوم" للمرحلة الثانية من تطوير حقل صقاريا للغاز الكائن غرب البحر الأسود قبالة السواحل التركية، حسبما ذكر موقع "أوفشور تكنولوجي" Offshore Technology المتخصص.

وإضافة إلى صب سي7، يضم التحالف شركات وان صب سي، وسايبم الإيطالية، و إس إل بي، وفق معلومات جمعتها منصة الطاقة المتخصصة.

مشروع الغاز في تركيا

حصل التحالف على عقد أعمال الهندسة والمشتريات والبناء والتركيب الخاصة بالمرحلة الثانية من حقل صقاريا، إذ بموجب العقد سيضطلع بالمهام المذكورة، بجانب تصميم أنظمة البناء ووضع الخطوط السرّية.

ويشتمل التعاقد على تطوير حقل صقاريا للغاز في تركيا على الاضطلاع بأعمال الهندسة والمشتريات والبناء والتركيب ذات الصلة بخطوط التدفق داخل الحقل، والتي تمتد بطول يصل إلى نحو 37 كيلومترًا.

ويأتي ذلك بجانب الخطوط السرية التي تمتد بطول 47 كيلومترًا، والمعدّات ذات الصلة المُستَعمَلة تحت سطح البحر، على عمق يلامس 2000 متر، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وعلاوة على ذلك، تختص صب سي7 -أيضًا- بإجراء دراسات التصميم الهندسي الإضافية للواجهة الأمامية للحقل، كما يشتمل عقد تطوير حقل صقاريا للغاز في تركيا على خيارات لتمديد نطاق العمل.

وقال نائب رئيس صب سي7 لمناطق أفريقيا والشرق الأوسط وبحر قزوين فرانك لوفيتي: "من خلال التعاون الوثيق بين كل من صب سي7، ووان صب سي، وشركة النفط التركية، سُلِّمَت أولى شحنات الغاز من المرحلة الأولى من الحقل بعد مضي 30 شهرًا فقط على اكتشاف الأخير".

وأوضح لوفيتي: "تتطلع صب سي7 إلى تمديد نطاق تلك العلاقة كي تشمل المرحلة الثانية، ومواصلة مساهمتنا في تنمية صناعة الطاقة في تركيا".

حقل غاز بخري في تركيا
حقل غاز بحري في تركيا - الصورة من ديلي صباح

حصة سي سي7

تربو حصة صب سي7 من العقد الذي اقتنصه التحالف على 750 مليون دولار أميركي، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وقالت الشركة، إن مكتبها بإسطنبول سيضطلع بالتفاصيل ذات الصلة بإدارة وهندسة المشروع، إذ من المتوقع البدء في تنفيذ الأعمال البحرية في حقل صقاريا خلال المدة بين الربعين الثاني والثالث من عام 2025.

وشُغِّل مشروع حقل صقاريا للغاز في تركيا بشهر أبريل/نيسان (2023)، ووفقًا لتقديرات، ستلامس سعته الإنتاجية 10 ملايين متر مكعب من الغاز الطبيعي في المرحلة الأولى.

وستشتمل المرحلة الثانية من المشروع على حفر 30 بئرًا جديدة ستُوَصَّل بنظام الإنتاج تحت سطح الماء.

وتتطلع الحكومة لتطوير احتياطي الغاز الطبيعي الضخم المكتشَف في حقل صقاريا بالبحر الأسود، العام الماضي 2022، والذي يُقدَّر بنحو 700 مليار متر مكعب في المُجمل، بُغية تقليص اعتمادها على واردات تلك السلعة الحيوية.

مزايا اقتصادية

يقترن اكتشاف الغاز الطبيعي -أيضًا- بمزايا اقتصادية تتمثل في توفير فرص عمل جديدة وتحسين الأجور وجذب الاستثمارات الأجنبية وتقليل العجز التجاري.

ونجحت تركيا في تسليم الغاز من الحقل المذكور خلال العام الجاري (2023)، مع خطط لتوليد ما يصل إلى 10% من احتياجات الكهرباء من الغاز الطبيعي.

وستضطلع شركة "تي بي إيه أو" للطاقة التركية الحكومية بمهمة استخراج الغاز من الحقل الجديد، بالتعاون مع عملاقتي الطاقة النرويجية إكوينور، ونظيرتها الأميركية إكسون موبيل.

وتحتلّ مشروعات الطاقة في تركيا أولوية قُصوى في خطة الرئيس رجب طيب أردوغان، التي يُعوّل عليها لكسب ثقة الناخبين في جولة الإعادة من الانتخابات الرئاسية المقبلة، المقرر إجراؤها في 28 مايو/أيار (2023)، لما لها من تداعيات مهمة على أمن الطاقة بوجه خاص والاقتصاد الوطني بوجه عام.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

 

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق