أخبار الغازرئيسيةغاز

شركة بريطانية تبرم اتفاقًا غامضًا لسداد ديون "شل" وتطوير ترخيص مهم

هبة مصطفى

اضطرت شركة بريطانية إلى عقد اتفاق غير معلن الأطراف، حتى توفر مخصصات تسهم في تطوير ترخيص منحته لها هيئة انتقال بحر الشمال، شهر مايو/أيّار 2024 الجاري.

وأبدت شركة أوركاديان إنرجي (Orcadian Energy) -مقرها المملكة المتحدة- موافقتها على اتفاق شراكة داخلية في الأرض، يُعرف اصطلاحًا باسم (Farm-in Deal)، في حين لم تفصح عن اسم الشريك في ترخيص بحر الشمال.

ووفق معلومات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن)، يُعد الاتفاق شائعًا في قطاع النفط والغاز العالمي، ويتولى بموجبه الشريك حصة من أرض المشروع أو الاكتشاف، مقابل دفعه مبلغًا نقديًا يُتفق عليه للتطوير.

ويضم ترخيص شركة أوركاديان اكتشاف إيرلهام (Earlham) في الجزء الجنوبي من بحر الشمال، وموقع كلوفر (Clover) المحتمل، وخطة لتغذية محطة كهرباء عائمة متصلة بمحطة رياح بحرية.

رخصة أوركاديان إنرجي

تُعد أوركاديان إنرجي شركة بريطانية مطورة لأصول النفط والغاز، إذ تتبنى إستراتيجية قائمة على تأمين الموارد بتكلفة منخفضة حتى تصل إلى مرحلة تقدير الاحتياطيات والإنتاج.

وأقرت الشركة بالموافقة على اتفاق التعاون مع الشريك الغامض، يشمل ترخيص الجزء الجنوبي من بحر الشمال (SNS) الممنوح ضمن الجولة 33 التي عقدتها هيئة الانتقال مؤخرًا.

منصة في بحر الشمال
منصة في بحر الشمال - الصورة من موقع شركة Rystad Energy

ويضم الترخيص -أيضًا- اكتشاف "إيرلهام"، بحصة 50% من مبيعات الغاز المحتمل، والمقدر بما يصل إلى 114 مليار قدم مكعبة.

بالإضافة إلى ذلك، يشمل الترخيص مشروعًا لإعادة تطوير حقل الغاز أورويل (Orwell) المتوقف، الذي تُقدر موارده المحتملة من الغاز بنحو 30 مليار قدم مكعبة.

ويحتوي الترخيص على مشروع التطوير المحتمل "كلوفر"، بحصة 50% في موارد محتملة قد تصل إلى 143 مليار قدم مكعبة، طبقًا لبيان الشركة المنشور على موقعها الإلكتروني الأربعاء 22 مايو/أيّار الجاري.

ملامح الاتفاق

دخلت أوركاديان إنرجي بوصفها شركة بريطانية في الاتفاق دون أن تعلن في بيانها الطرف المشارك، غير أنها أزاحت الستار عن بعض جوانب الاتفاق.

ويقضي الاتفاق باستحواذ الشريك الغامض على حصة في الترخيص بالكامل أو بعض مشروعاته، مع احتفاظ "أوركاديان" بمهمة المُشغل، لحين بلوغ مرحلة تقييم اكتشاف "إيرلهام".

وفي مرحلة لاحقة لمرحلة التقييم، يُسند إلى الشريك مهمة التشغيل، خاصة فيما بتعلق بإعداد خطة تطوير الحقل وتمويل مشروعي "إيرلهام، وأورويل".

ويلتزم الشريك -أيضًا- بدفع تكلفة برنامج العمل في الترخيص، وأي تكاليف محتملة حتى بدء إنتاج الغاز، وفق موقع إنرجي فويس (Energy Voice).

وأشار الرئيس التنفيذي للشركة ستيف براون إلى أن الشريك الغامض يؤيد رؤية الشركة لتطوير اكتشاف "إيرلهام"، موضحًا أن الاتفاق يُعد فرصة جيدة للتعاون والتطوير.

وكشف براون عن أن الشريك سيقدم قرضًا بموجب الاتفاق، يُسهم في سداد ديون الشركة لصالح شركة الطاقة العملاقة "شل".

منصة تابعة لشركة شل
منصة تابعة لشركة شل - الصورة من Air Quality News

فرصة إنقاذ

تصل قيمة القرض الممنوح لشركة بريطانية مطورة لترخيص جنوب بحر الشمال إلى 1.4 مليون دولار، لكنها لن تحصل عليها مباشرة من الشريك في الاتفاق وإنما عبر شركة تابعة له.

وإذا لم يُكتب النجاح للاتفاق الأولي غير الملزم، فإن شركة "أوركاديان" تلتزم بدفع فائدة قدرها 6%، وتقديم ضمانات حول حصة الشريك في المشروع التجريبي البالغة 18.75%.

وتنفق الشركة القرض على سداد ديونها المستحقة إلى شركة "شل"، بالإضافة إلى الإنفاق على تكاليف الترخيص العامة.

ومع تطور الاتفاق إلى اتفاق نهائي ملزم، أمام الطرفين (الشريك الغامض، وشركة بريطانية) مهلة حتى 31 ديسمبر/كانون الأول 2024 لإتمام المستندات المطلوبة، مع فرصة للانسحاب قبل 13 يونيو/حزيران المقبل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق