التقاريرتقارير الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

تعاونيات الطاقة الشمسية في الهند تدعم تحقيق أهداف الاستدامة (تقرير)

نوار صبح

اقرأ في هذا المقال

  • تعاونيات الطاقة الشمسية مؤسسات مجتمعية مكونة من أفراد أو مجتمعات سكنية أو مزارعين
  • يمكن لأعضاء التعاونيات التغلب على العوائق المشتركة التي تعرقل اعتماد الطاقة الشمسية
  • تعاونيات الطاقة الشمسية تعمل على تعزيز الاكتفاء الذاتي من الطاقة والمرونة على مستوى المجتمع
  • يمكن لأعضاء التعاونيات تبادل خبراتهم ومعارفهم وأفضل الممارسات المتعلقة بالطاقة الشمسية

تتزايد أهمية تعاونيات الطاقة الشمسية في الهند يومًا بعد يوم، نظرًا إلى دورها في تحقيق أهداف الطاقة المستدامة وخفض الانبعاثات، في ظل الطلب المتزايد على الكهرباء والسعي لخفض نفقاتها.

وتُعد هذه التعاونيات مؤسسات مجتمعية مكونة من أفراد أو تجمعات سكنية أو مزارعين أو حتى شركات، بهدف تركيب وإدارة أنظمة الطاقة الشمسية بصورة جماعية.

وأشار تقرير، اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، إلى أنه من خلال تجميع الموارد والخبرات، يمكن لأعضاء هذه التعاونيات التغلب على العوائق التي تعرقل اعتماد الطاقة الشمسية، مثل التكاليف الأولية المرتفعة، والتعقيدات التقنية والعقبات البيروقراطية.

وتشهد الهند زيادة في تعاونيات الطاقة الشمسية، وهذا يساعد في زيادة اعتماد المصادر المتجددة.

على سبيل المثال، أُنشئت المؤسسة التعاونية لمضخات الري بالطاقة الشمسية (SPICE) خلال عام 2016 في دوندي، وهي قرية في منطقة أناند بولاية غوجارات، إذ لا يمكن الوصول إلى الشبكة الزراعية.

يأتي ذلك بعد أن كان المزارعون يستعملون مضخات الديزل باهظة الثمن والمدمرة للبيئة لري محاصيلهم.

وقرر مزارعو الخضار الـ6 في هذه التعاونية التحول إلى مضخات المياه بالطاقة الشمسية لأغراض الري، حسبما نشرته مجلة بي في ماغازين (pv-magazine).

مضخة مياه تشغلها الطاقة الشمسية في الهند
مضخة مياه متحركة تعمل بالطاقة الشمسية - الصورة من مجلة بي في ماغازين

وركّب المزارعون محطة ألواح طاقة شمسية بقدرة إجمالية تبلغ 56.4 كيلوواط في حقولهم بمساعدة المعهد الدولي لإدارة المياه (IWMI) في الهند من خلال الإسهام بكمية جزئية، ويمكن لهذا المشروع توليد ما يقرب من 85 ألف وحدة كهرباء سنويًا.

ووقّع المزارعون اتفاقية شراء الكهرباء لمدة 25 عامًا مع شركة ماديا غوجارات فيج كومبني Madhya Gujarat Vij Company Limited (MGVCL) لبيع الكهرباء الفائضة بسعر 4.63 روبية (0.056 دولارًا) لكل كيلوواط/ساعة.

ومن أجل ري إجمالي 7 أفدنة من أراضيهم، سيستعمل المزارعون 40 ألف وحدة من الكهرباء ويضخون الـ45 ألف وحدة المتبقية في الشبكة، وبالتالي، يمكنهم كسب أكثر من 200 ألف روبية (2399.38 دولارًا) في الإيرادات سنويًا من شركة التوزيع.

تعزيز الاكتفاء الذاتي من الكهرباء

تعمل تعاونيات الطاقة الشمسية في الهند على تعزيز الاكتفاء الذاتي من الكهرباء والمرونة على مستوى المجتمع، سواء كان ذلك للاستعمال الفردي أو الزراعة أو الرعاية الصحية وما إلى ذلك.

ويمكن لتعاونيات الطاقة الشمسية أن تؤدي دورًا مهمًا في تعزيز العمل الجماعي للنهوض بمنشآت الطاقة الشمسية، من خلال:

أولًا: تجميع الموارد: تمكّن تعاونيات الطاقة الشمسية الأفراد من تجميع مواردهم، والاستثمار في منشآت طاقة شمسية أكبر، التي قد لا تكون قابلة للتحقيق من الناحية المالية للأعضاء الأفراد.

ثانيًا: القوة الشرائية للمجتمع: من خلال شراء الألواح الشمسية والمعدات وخدمات التركيب بكميات كبيرة، يمكن لتعاونيات الطاقة الشمسية في الهند التفاوض على صفقات أفضل مع الموردين والقائمين بالتركيب.

وهذا يقلل من التكلفة الإجمالية لتركيبات الطاقة الشمسية، ما يجعلها في متناول الأعضاء.

ثالثًا: تبادل المعرفة: يمكن لأعضاء التعاونية تبادل خبراتهم ومعارفهم وأفضل الممارسات المتعلقة بالطاقة الشمسية.

وتساعد بيئة التعلم الجماعية هذه على تثقيف الأعضاء بشأن فوائد الطاقة الشمسية، والجوانب الفنية للمنشآت، وطرق تحقيق أقصى قدر من توفير الطاقة.

رابعًا: التأثير في السياسات: يمكن للتعاونيات الشمسية أن تشارك في جهود الدعوة لتعزيز السياسات واللوائح التي تدعم التوسع في استعمال الطاقة الشمسية.

ومن خلال الجهد الجماعي، يمكن لأعضاء التعاونيات المساعدة في إزالة العوائق التي تعرقل اعتماد الطاقة الشمسية.

خامسًا: تمكين المجتمع: تعمل التعاونيات الشمسية على تعزيز الشعور بالانتماء إلى المجتمع والتعاون بين الأعضاء.

ومن خلال الجمع بين عدد كبير من المشاركين، يمكن لتلك التعاونيات توسيع نطاق تركيبات الطاقة الشمسية في الهند بسرعة وكفاءة أكبر من الجهود الفردية.

ألواح شمسية على أسطح المنازل في قرية مودهيرا بولاية غوجارات الهندية
ألواح شمسية على أسطح المنازل في قرية مودهيرا بولاية غوجارات الهندية - الصورة من أخبار الأمم المتحدة

أهمية تعاونيات الطاقة الشمسية في الهند

أصبحت الهند، التي يبلغ عدد سكانها 1.4 مليار نسمة، الدولة الأكثر سكانًا في العالم.

وأدى هذا الارتفاع في عدد السكان، إلى جانب النمو الاقتصادي المذهل، إلى تكثيف الطلب على الكهرباء. ولتلبية هذا الطلب المتزايد، حددت الهند هدفًا لتحقيق 50% من الطاقة الكهربائية التراكمية المركّبة بحلول عام 2030 من مصادر الطاقة المتجددة وتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2070.

ومن المتوقع أن تسجل سوق الطاقة الشمسية في الهند معدل نمو سنوي مركبًا قدره 19.80% خلال المدة 2024-2029، وفقًا لتقرير شركة أبحاث السوق موردور إنتيليغنس Mordor Intelligence الهندية.

ويمكن للتعاونيات الشمسية أن تساعد في تحقيق أهداف الطاقة المستدامة هذه.

بدورها، قدمت حكومة الهند العديد من المبادرات والحوافز لتعزيز تركيبات الطاقة الشمسية على الأسطح، وتدعم منظمات مثل جمعية الطاقة الشمسية في الهند (SESI) والوكالة الهندية لتنمية الطاقة المتجددة (IREDA) نمو التعاونيات الشمسية من خلال بناء القدرات والمساعدة الفنية والدعم المالي.

ويمكن لتعاونيات الطاقة الشمسية تسخير قوة العمل الجماعي، وإطلاق العنان للإمكانات الكاملة للطاقة الشمسية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق