رئيسيةأخبار النفطنفط

تدشين أكبر جهاز حفر في العراق بحقل مجنون النفطي

الطاقة

يعمل أكبر جهاز حفر في العراق داخل حقل مجنون النفطي، ضمن خطط بغداد لزيادة إنتاجية الحقل إلى 400 ألف برميل يوميًا من خلال تطوير 43 بئرًا جديدة.

ووفق بيانات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، دشّنت شركة الحفر العراقية اليوم الثلاثاء 21 مايو/أيار (2024) جهاز الحفر الأكبر في العراق آي دي سي 57 (IDC 57) ذا القدرة الحصانية 3000 حصان في حقل مجنون النفطي.

وقال مدير عام الشركة خالد حمزة عباس، إن أكبر جهاز حفر في العراق يعدّ إضافة نوعية لأعمال الشركة؛ كونه من الأجهزة الحديثة والمتطورة، ويمتاز بقدرته العالية وبإمكانه حفر أبار تصل أعماقها إلى 8500 متر.

وأضاف حمزة أن الفرق الفنية والهندسية العاملة على الجهاز بدأت عمليات حفر بئر اليمامة التقييمية في حقل مجنون لصالح شركة نفط البصرة.

أكبر جهاز حفر في العراق
أكبر جهاز حفر في العراق - الصورة من وزارة النفط

حقل مجنون النفطي

شدد مدير شركة الحفر العراقية على أن البدء في حفر بئر اليمامة يسهم في الحصول على البيانات الجيولوجية المهمة لتطوير الحقل، من خلال معرفة خصائص المكمن وكمية السوائل النفطية، بالإضافة إلى معرفة ضغوط المكمن وحدوده والضغوط الإنتاجية.

ويأتي حفر البئر الجديدة في حقل مجنون النفطي لصالح شركة نفط البصرة، ضمن مشروع حفر 42 بئرًا نفطية في الحقل نفسه، بالتعاون مع شركة هاليبرتون (Halliburton) لتقديم الخدمات النفطية.

وفي عام 2019، وقّع العراق عقودًا لتطوير حقل مجنون النفطي ورفع إنتاجه إلى 400 ألف برميل من النفط الخام يوميًا، وشمل الاتفاق حفر 43 بئرًا بتكلفة 255 مليون دولار، بموجب عقد مع شركة الحفر العراقية.

ويُعَدّ حقل مجنون، الذي تطوّره شركة نفط البصرة، واحدًا من بين 5 حقول مشتركة بين العراق وإيران؛ إذ يقع على طول الخط الحدودي بين البلدين البالغ طوله 1458 كيلومترًا، بينما يقع أغلب الحقول في الجنوب، حيث إقليم الأهواز النفطي.

حقول النفط في العراق

كشفت بيانات وزارة النفط أن الفرق الفنية والهندسية في شركة الحفر العراقية أنجزت حفر واستصلاح 199 بئرًا نفطيةً خلال العام الماضي (2023).

ونجحت الشركة خلال العام الماضي في حفر 67 بئرًا نفطية، إلى جانب استصلاح 132 بئرًا أخرى، في الحقول النفطية العراقية بمدن الشمال والوسط والجنوب.

وتمتلك شركة الحفر العراقية 43 جهاز حفر واستصلاح، من ضمنها 30 جهازًا حديثًا تتراوح قدرتها بين 500 و3000 حصان، وتتّبع أحد الأساليب المعتمدة عالميًا في عمليات الحفر، مع الالتزام بجودة الأداء ومعايير الصحة والسلامة والبيئة.

وفي فبراير/شباط الماضي، قرر مجلس الوزراء زيادة الصلاحية المالية للمدير العام لشركة الحفر العراقية إلى 30 مليار دينار (23 مليون دولار)، من أجل تلبية احتياج شركة الحفر في صيانة المعدّات الخدمية الملحقة بأبراج الحفر وتأهيلها.

وتتضمن خطة الشركة التركيز في المرحلة الحالية على تشغيل الأجهزة المتوقفة في الحقول النفطية، وبواقع 67 بئر حفر، و 146 بئر استصلاح.

المشتقات النفطية

من جهة أخرى، أكد نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط حيان عبدالغني حرص الحكومة والوزارة على الارتقاء بمستوى الخدمات المقدّمة للمواطنين عبر تطوير أساليب وآليات التعامل بالتقنيات والأنظمة الحديثة المتطورة، وبما يحقق انسيابية عالية في تلبية احتياجات المواطنين.

وزير النفط العراقي حيان عبدالغني
وزير النفط العراقي حيان عبدالغني

جاء ذلك خلال زيارته الميدانية إلى شركة توزيع المشتقات النفطية في الدورة اليوم الثلاثاء 21 مايو/أيار (2024).

وقال عبدالغني، إن الوزارة كانت في مقدمة الوزارات التي نفّذت تطبيق برنامج الدفع الإلكتروني في جميع مفاصل شركة توزيع المنتجات النفطية، وحققت تميزًا في المجال رغم التحديات العديدة وحداثة تجربتها في العراق.

وأشار وزير النفط إلى أهمية تحقيق انسيابية عالية في حركة المشتقات النفطية، إلى جانب تحديث وتطوير المنافذ التوزيعية.
وترأّس عبدالغني اجتماعًا للمسؤولين في الشركة بحضور وكيل الوزارة لشؤون التوزيع علي معارج ومدير عام الشركة حسين طالب، استُعرِضَت خلاله نشاطات الشركة وخططها.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق