رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

الهند تستكشف المعادن الحيوية.. ومحادثات مع تشيلي وأستراليا

وتُعدّ سياسة لتعزيز الاستكشافات المحلية

حياة حسين

تعمل حكومة الهند على إعداد سياسة تعزز استكشاف وإنتاج المعادن الحيوية محليًا، والتعاون مع دول أخرى غنية بها -مثل تشيلي وأستراليا- لضمان توفيرها لقطاعات الطاقة المتجددة والسيارات الكهربائية.

وتعمل وزارة التعدين -حاليًا- مع المؤسسات البحثية المرتبطة، مثل مثل معهد المسح الجغرافي الهندي، على تجهيز تلك الإستراتيجية، وفق تقرير طالعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وأطلقت الهند أول مزاد للبحث واستخراج المعادن الحيوية في شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2023، ضمن إطار خطط تطوير هذا القطاع الإستراتيجي الذي يحمل فرصًا واعدة لنيودلهي، التي تسعى لتعزيز كل الصناعات المرتبطة بسلاسل إمداد الطاقات النظيفة وتحول الطاقة.

وتطمح الهند إلى توليد 50% من الكهرباء من المصادر المتجددة بحلول عام 2030، انطلاقًا من 43% حاليًا، وفق مصادر حكومية في "قمة الهيدروجين العالمية" التي عُقِدت في روتردام الهولندية نهاية الأسبوع الماضي.

وتعتمد الهند على الفحم في توليد النسبة الأكبر من الكهرباء؛ ما جعلها ثالث أكبر مصدر لانبعاثات غازات الدفيئة في العالم، بعد الصين وأميركا، في حين التزمت الدولة الآسيوية العملاقة بتحقيق الحياد الكربوني في 2070.

محادثات متقدمة

تُجري وزارة التعدين في الهند محادثات في مرحلة متقدمة مع مؤسسات مرتبطة لإعداد سياسة المعادن الحيوية، وفق ما ذكرته منصة "آرغوس ميديا" المتخصصة في شؤون الطاقة.

كما أن الهند منفتحة على كل التصورات لتعزيز الإنتاج المحلي من المعادن الحيوية، ونهاية شهر أبريل/نيسان 2024، أعلن وزير التعدين، عزم الحكومة تنفيذ الجولة الرابعة من أول مزاد لاستكشاف المعادن الحيوية في الهند للشركات، التي تحتوي على 20 مربعًا، نهاية يونيو/حزيران 2024.

وأشار الوزير إلى تجهيز 38 مربعًا ستُطرَح الشهر المقبل، وأن الحكومة بدأت بذل مجهودات في مجال استخراج وإنتاج المعادن الحيوية منذ عامين، وتعمل -حاليًا- على تجهيز 100 مربع آخر للطرح؛ لأن استخراج تلك المعادن يقع في صدارة أولويات الحكومة، كما أعلن الوزير عزم البلاد طرح مربعات بحرية لاستخراج المعادن الحيوية خلال 3 أشهر.

واستضافت الهند في 29 أبريل/نيسان 2024 قمة للمعادن الحيوية، استمرت يومين، بشراكة حكومية مع القطاع الخاص والعلماء وخبراء الصناعة وشركات ريادة الأعمال، لبحث رؤية تُمكّن نيودلهي من الاستفادة من ثرواتها، والمناطق المؤهلة لإنتاج تلك المعادن و8 أنواع من المعادن الحيوية الرئيسة.

ألواح طاقة شمسية
ألواح طاقة شمسية - الصورة من براتينيكا

ثروات الخارج

تسعى الهند لتعزيز إمدادات المعادن الحيوية من البلاد الغنية بها في الخارج، لتلبية الطلب المتزايد محليًا من الطاقة الخضراء وصناعات السيارات الكهربائية، وفق منصة "آرغوس ميديا".

وبدأت الهند محادثات مع مسؤولي العديد من الدول، مثل تشيلي وأستراليا وبعض البلدان الأفريقية، لمناقشة إمكانات التعاون في تعدين وتقنيات الليثيوم والمعادن الحيوية الأخرى.

والمعادن الحيوية مثل النحاس والنيكل والكوبالت، إضافة إلى المعادن الأرضية النادرة، ضرورية لتطوير تقنيات الطاقة النظيفة مثل توربينات مزارع الرياح وألواح الطاقة الشمسية وبطاريات تخزين الكهرباء.

كما أن تلك المعادن ضرورية للهند، التي تعتمد على الاستيراد الكثيف لخلايا الليثيوم أيون من الصين واليابان وكوريا الجنوبية، لدعم صناعة بطاريات السيارات الكهربائية، وتحقيق هدف أن تحتلّ تلك المركبات نسبة 30% من المبيعات الإجمالية بحلول 2030.

وقال ممثل وزارة التعدين في إل كانثا راو، بحفل افتتاح مكتب شركة "خانيج بيديش الهند" (كابيل) (Kabil) في 11 مايو/أيار الجاري، إن بلاده تُجري اختبارات جدوى لـ5 مشروعات لليثيوم والكوبالت في أستراليا.

و"كابيل" هو مشروع مشترك بين شركة "نالكو" الحكومية Nalco، وشركة "هندوستان كوبر آند مينرال إكسبلوراشن" Hindustan Copper and Mineral Exploration، لاستكشاف وإنتاج المعادن ذات الأهمية الإستراتيجية في الخارج.

وفي يناير/كانون الثاني الماضي، وقّعت "كابيل" اتفاقًا مع شركة "كايمن" المملوكة للدولة في الأرجنتين Catamarca Minera y Energetica Sociedad del Estado (Caymen)، لاستكشاف الليثيوم في 5 بلوكات بمقاطعة "كاتاماركا" الأرجنتينية.

وخلال الشهرين الماضيين، أجرى مسؤولو وزارة التعدين الهندية لقاءات عدّة مع مسؤولين من حكومة تشيلي والشركة المملوكة للدولة "إيمبرزا ناسيونال دي مينيريا آند كودلكو" Empresa Nacional de Mineria and Codelco، لبحث أنشطة المعادن الحيوية.

كما بحث مسؤولون من الهند الأمر ذاته مع نائب وزير التعدين والصناعات الثقيلة في منغوليا أويانغا بولد، وناقشوا التعاون في قطاع المعادن الحيوية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق