رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أول مزاد للمعادن الحيوية في الهند.. إعلان نتائج الجولة الثالثة خلال أسابيع

الحكومة تعيد طرح 13 مربعًا في الجولتين الثانية والثالثة

حياة حسين

تترقب الشركات إعلان نتائج الجولة الثالثة من أول مزاد للمعادن الحيوية في الهند، في حين تستعد الحكومة لطرح جديد قريبًا.

وأعلن وزير التعدين في إل كانثا راو، في تصريحات اليوم الإثنين 29 أبريل/نيسان 2024، طالعتها منصة الطاقة المتخصصة، عزم الحكومة إعلان نتيجة الجولة الثالثة لمزاد المعادن النادرة الأول -الذي يتضمن 7 مربعات- خلال شهر.

وأُطلق أول مزاد للمعادن الحيوية في الهند في شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2023، ضمن إطار خطط تطوير هذا القطاع الإستراتيجي الذي يحمل فرصًا واعدة لنيودلهي يمكن أن تساعدها في وقف الاعتماد على الواردات لتلبية احتياجاتها المحلية، وتعزيز رفاهيتها الاقتصادية وأمنها القومي.

جولات أول مزاد للمعادن الحيوية في الهند

أعلن وزير التعدين في إل كانثا راو تنفيذ الجولة الرابعة من أول مزاد للمعادن الحيوية في الهند للشركات، التي تحتوي على 20 مربعًا، نهاية يونيو/حزيران 2024، حسبما ذكرت صحيفة "ذا إيكونوميك تايمز-إنرجي وورلد"، اليوم الإثنين 29 أبريل/نيسان 2024.

وجاء أول مزاد للمعادن الحيوية في الهند ضمن إطار خطط توفير خامات مهمة لصناعة أدوات وتقنيات الطاقة النظيفة، التي يرغب العالم في التحول إليها؛ لمكافحة تغير المناخ.

وتلتزم الهند بتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2070، وفق ما أعلنه رئيس وزرائها ناريندرا مودي في قمة المناخ كوب 26 التي عُقِدت في غلاكسو الإسكتلندية عام 2021.

غير أن الدولة الآسيوية العملاقة، التي يصل عدد سكانها إلى 1.4 مليار نسمة، وتعتمد على الفحم بصورة رئيسة في توليد الكهرباء، تتحمل فاتورة واردات بمبالغ مليارية لتوفير الطاقة النظيفة وتقليص الاعتماد على الوقود الأحفوري.

وأدى ذلك إلى ارتفاع الطلب بنسبة كبيرة على المعادن الحيوية والإستراتيجية في الهند اللازمة لصناعة توربينات مزارع الرياح وألواح الطاقة الشمسية والسيارات الكهربائية.

وأضاف الوزير، خلال فعالية عُقدت في الهند، قائلًا: "عندما يأتي الحديث عن التعدين، فلدينا كثير من المزادات، وقد جهّزنا 38 مربعًا للمعادن النادرة، ونستعد لجولة يونيو/حزيران المقبل".

وتابع: "بدأت الحكومة بذل مجهودات في مجال استخراج وإنتاج المعادن الحيوية منذ عامين، ونعمل الآن على تجهيز 100 مربع للطرح.. استخراج تلك المعادن يقع في صدارة أولويات الحكومة".

وأعلن الوزير عزم البلاد طرح مربعات بحرية لاستخراج المعادن الحيوية خلال 3 أشهر.

منجم ليثيوم
منجم ليثيوم - الصورة من ماينينغ زيمبابوي

إقبال فاتر

ألغت الحكومة 13 مربعًا من بين 20 في الجولة الأولى من أول مزاد للمعادن الحيوية في الهند؛ بسبب الإقبال الفاتر من الشركات في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وأعادت الحكومة طرح 6 مربعات في الجولة الثانية من المزاد، و7 في الجولة الثالثة.

يُذكر أن الجولة الأولى من المزاد بلغت قيمتها الإجمالية 450 مليار روبية هندية (5.40 مليار دولار أميركي)، وعُقدت في 8 ولايات، من بينها: بيهار، وتشاتيسجار، وأوديشا، وتاميل نادو، وجامو، وكشمير، وشملت معادن مثل: الليثيوم، والتيتانيوم، والبوكسيت (اللاتريت الألوميني)، والجلوكونيت، والنيكل، والكروم، والبوتاس، والنحاس، والغرافيت، وخام المنغنيز، وخام الموليبدينوم، والفوسفات، وعناصر مجموعة البلاتين، إلى جانب العناصر الأرضية النادرة.

وأشار بيان للحكومة في وقت سابق إلى أن قرار مربعات الكوندول والنيكل والكروم في ولاية غوجارات في أيدي مكتب التصميمات، وسيتّخذه وفق خريطة الطروحات الزمنية.

وتستضيف نيودلهي اليوم الإثنين 29 أبريل/نيسان 2024 قمة للمعادن الحيوية، بشراكة حكومية مع القطاع الخاص والعلماء وخبراء الصناعة وشركات ريادة الأعمال، وتستمر حتى غد الثلاثاء 30 أبريل/نيسان 2024، حسبما ذكر تقرير منفصل لـ "إيكونوميك تايمز-إنرجي وورلد".

ويبحث المشاركون في القمة رؤية تُمكّن نيودلهي من الاستفادة من ثرواتها، والمناطق المؤهلة لإنتاج تلك المعادن وجولات أول مزاد للمعادن الحيوية في الهند، والحوافز التي يمكن تقديمها للمطورين والترويج التجاري والحلول البيئية المستدامة.

كما تناقش بعض الجلسات التقنية 8 أنواع من المعادن الحيوية الرئيسة.

وقال مصدر مسؤول من وزارة التعدين: "إن القمة خطوة مهمة بتعزيز قدرة الهند في قطاع المعادن الحيوية الضروري لقيادة النمو الاقتصادي المستدام".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق