سلايدر الرئيسيةأسعار النفطنفط

أسعار النفط تنخفض 1.5%.. وخام برنت لشهر يوليو فوق 82 دولارًا - (تحديث)

تحولت أسعار النفط للانخفاض بنسبة 1.5% في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء 14 مايو/أيار (2024)، على عكس أداء الجلسة الماضية مع صدور بيانات أوبك حول الإنتاج وتوقعات الطلب.

وانخفض إنتاج أوبك النفطي في أبريل/نيسان 2024، بنحو 48 ألف برميل يوميًا، للمرة الأولى في 3 أشهر، مع استمرار التخفيضات الطوعية من جانب السعودية، وسياسة تحالف أوبك+ لخفض الإمدادات.

وأظهر التقرير الشهري الصادر عن أوبك -الثلاثاء- هبوط إجمالي إنتاج النفط الدول الأعضاء الـ12 إلى 26.575 مليون برميل يوميًا خلال الشهر الماضي، مقابل 26.623 مليون برميل يوميًا في مارس/آذار 2024.

كما حافظت منظمة أوبك على توقعات الطلب على النفط في 2024 و2025 دون تغيير، إضافة إلى تثبيتها تقديرات المعروض من خارج دول تحالف أوبك+.

كانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها، أمس الإثنين 13 مايو/أيار، على ارتفاع بنسبة 1%، في محاولة لتعويض الخسائر التي لحقت بها في الجلسة الماضية، بفعل مخاوف من نقص الإمدادات.

جاء ارتفاع الخامين القياسيين (برنت، وغرب تكساس الوسيط) في جلسة الإثنين وسط علامات على تحسّن الطلب في الولايات المتحدة والصين، أكبر مستهلكَين للنفط في العالم.

أسعار النفط اليوم

في ختام الجلسة، انخفضت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي، لشهر يوليو/تموز 2024، بنسبة 1.17%، لتصل إلى 82.38 دولارًا للبرميل.

في الوقت نفسه، تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، لشهر يونيو/حزيران 2024، بنسبة 1.4%، لتصل إلى 78.02 دولارًا للبرميل، وفق الأرقام التي تابعتها منصة الطاقة المتخصصة.

تلقّت أسعار النفط الخام بعض الدعم خلال الأسبوع الماضي، بما في ذلك عدم إحراز تقدّم في الجولة الأخيرة من المفاوضات لوقف الحرب في غزة، إلّا أن العوامل الاقتصادية عادت إلى دائرة الضوء مرة أخرى، ما جعل خام برنت ينهي التعاملات على تراجع بنسبة 0.2%، في حين حقّق غرب تكساس الوسيط مكاسب بنسبة 0.19%.

أحد مواقع تخزين النفط في اليابان
أحد مواقع تخزين النفط في اليابان - الصورة من رويترز

تحليل أسعار النفط

قال المحلل الإستراتيجي للسوق في أي جي (IG)، يب جون رونغ: "ارتفعت أسعار النفط بشكل طفيف خلال التعاملات المبكرة، لكنها ظلّت في نمط ثبات واسع النطاق خلال الأسبوع الماضي، مع استمرار بعض التحفظات في المدة التي تسبق بيانات التضخم الأميركية".

يراقب المستثمرون بيانات مؤشر أسعار المستهلك الأميركي المقرر صدورها غدًا الأربعاء، بحثًا عن أدلة حول الموعد الذي سيفكر فيه الاحتياطي الفيدرالي بخفض أسعار الفائدة.

وقال يب جون رونغ: "قبل ذلك، سيكون تقرير أوبك الشهري عن النفط موضع التركيز لتقديم أيّ تحديثات بشأن الطلب العالمي على النفط، مع بعض الأنظار على ما إذا كانت التوجيهات المتفائلة السابقة حول موسم السفر الصيفي ستستمر"، حسبما ذكرت رويترز.

وفي الوقت نفسه، تراقب السوق أيضًا حرائق الغابات في غرب كندا، التي قد تعطّل إمدادات النفط في البلاد، إذ تسابقَ فرق الإطفاء منذ أمس الإثنين لاحتواء حريق واحد في كولومبيا البريطانية واثنين في ألبرتا بالقرب من قلب صناعة الرمال النفطية في البلاد.

ولم يُبَلَّغ عن أيّ اضطرابات تشغيلية، لكن المحلل في شركة ستون إكس (StoneX) للسمسرة في الطاقة، أليكس هودز، قال، إن الطاقة الإنتاجية لكندا البالغة 3.3 مليون برميل يوميًا "من المرجّح بقوة أن تتأثر".

وواصلت السوق أيضًا التفاعل مع التعليقات المتفائلة من وزير النفط العراقي، حيان عبدالغني، خلال عطلة نهاية الأسبوع، وفقًا لمذكرة من محللي إيه إن زد (ANZ)

وقال عبدالغني يوم الأحد، إن العراق سيلتزم بتخفيضات الإنتاج الطوعية التي توصّل إليها تحالف أوبك+، والذي يضم منظمة البلدان المصدرة للنفط وروسيا ومنتجين آخرين من خارج أوبك، باجتماعه المقبل في الأول من يونيو/حزيران.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق