أخبار الغازرئيسيةغاز

حقل غاز صقاريا في تركيا يترقب أول محطة إنتاج عائمة

أسماء السعداوي

ما زالت أعمال المرحلة الثانية من تطوير حقل غاز صقاريا في تركيا مستمرة، مع إضافة تطور جديد يمهّد لزيادة الإنتاج من الحقل المهم في البحر الأسود.

ومنح المركز التركي لتكنولوجيا النفط البحرية تحالفًا مؤلفًا من شركة "وان صب سي (OneSubsea) وشركة "صب سي 7" (Subsea7) عقدًا لتطوير أول وحدة إنتاج عائمة في تركيا.

وتتراوح قيمة الصفقة بين 330 مليون و500 مليون دولار، ومن المتوقع بدء التنفيذ خلال النصف الثاني من العام الجاري (2024)، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وستتولى شركة صب سي 7 أعمال تركيب ودمج الروافع وأنابيب الربط بين المعدّات تحت سطح البحر ومنصات الإنتاج العائمة وأنظمة الربط والإرساء الخاصة بالوحدة العائمة.

وسيجري تنسيق شؤون الإدارة والهندسة بالمشروع من خلال مكتب الشركة في مدينة إسطنبول.

تفاصيل الاتفاق

يمثّل آخر عقود تطوير حقل غاز صقاريا في تركيا أحدث مستجدات المرحلة الثانية بعد بدء الإنتاج منه في أبريل/نيسان من العام الماضي (2023).

وتعوّل تركيا على صقاريا وحقول أخرى لتخفيف فاتورة تكلفة الواردات المليارية، وتلبية الطلب المحلي المتزايد، وتصدير بعضه إلى أوروبا.

وقالت شركة "تركيش بتروليوم" (Turkish Petroleum)، إن إنتاج المرحلة الأولى من حقل صقاريا سيبلغ 10 ملايين متر مكعب يوميًا، على أن يصل إلى ذروته عند 40 مليونًا يوميًا في المرحلة الثانية بحلول عامي 2027 و2028.

سفينة الحفر التركية فاتح في البحر الأسود
سفينة الحفر التركية فاتح في البحر الأسود - الصورة من وكالة أسوشيتد برس

ويتضمن تطوير حقل غاز صقاريا في تركيا إنشاء مرفق إنتاج تحت سطح البحر على عمق ألفين و200 مترًا على بعد 170 كيلومترًا إلى الشمال من مدينة فيليوس في محافظة زونغولداك شمالي البلاد.

كما يشمل بناء محطة لاستقبال ومعالجة الغاز على شاطئ فيليوس وخطوط أنابيب لربط المرافق على البر والبحر.

ومنحت "تركيش بتروليوم" كلًّا من "صب سي 7"، وسايبم الإيطالية (Saipem)، و"إس إل بي" (SLB)، و"وان صب سي" في مايو/أيار الماضي (2023) عقد أعمال الهندسة والمشتريات والإنشاءات والتركيبات ضمن المرحلة الثانية من حقل غاز صقاريا.

ويمثّل العقد الجديد الذي فازت به صب سي 7 ووان صب سي امتدادًا للعقد السابق، ويشمل تركيب أول وحدة إنتاج عائمة في تركيا، بحسب البيان الصحفي الذي نشرته شركة صب سي 7 عبر موقعها الإلكتروني الرسمي.

علامة فارقة

يقول النائب الأول للرئيس لمركز المشروعات العالمية في شركة صب سي 7، فرانك لوفيتي، إن الصفقة بمثابة امتداد لمشاركة صب سي 7 في أعمال التطوير الجارية لحقل غاز صقاريا.

وبالتعاون مع المركز التركي لتكنولوجيا النفط البحرية، قال لوفيتي، إن صب سي 7 وشركاءها سيحققون علامة فارقة جديدة في البلاد، وهي تركيب أول وحدة إنتاج عائمة في تركيا.

بدوره، قال الرئيس التنفيذي لتحالف شركتي صب سي 7 ووان صب سي، أوليفر بلارينغهام: "فخورون بمنحنا العقد من المركز التركي لتكنولوجيا النفط البحرية لتركيب أول وحدة إنتاج عائمة في البلاد".

وأضاف: "نتطلع إلى تعاوننا المستمر مع المركز وشركاء تحالفنا لفتح الباب أمام الاستفادة الكاملة من حقل غاز صقاريا ودفع أهداف أمن الطاقة في تركيا".

كما أعربت المديرة العامة لشركة صب سي 7 في تركيا هوليا أوزغور عن الفخر الشديد بالحصول على العقد، معربة عن تطلّعها لاستمرار التعاون مع المركز التركي في هذا المشروع المهم.

حقل غاز صقاريا التركي

حقل صقاريا هو أول حقل غاز بالمياه العميقة في تركيا، وأكبر اكتشاف غاز طبيعي في المياه التركية.

ويقع الحقل داخل المربع سي 26 في غرب البحر الأسود قبالة سواحل مدينة فيليوس، وداخل المنطقة الاقتصادية الخاصة.

وأدّت شركتا "إس إل بي" وصب سي 7 دورًا في تطوير المرحلة الأولى من الحقل، ودخول 10 آبار حيز الإنتاج، كل بئر تُسهم بـ10 ملايين متر مكعب قياسي من الغاز يوميًا.

وتتضمن المرحلة الثانية تطوير 26 بئرًا إضافية، بهدف زيادة إنتاج الغاز بمقدار 30 مليون متر مكعب يوميًا.

وفور إكمال المرحلة الأخيرة المتوقعة خلال عام 2028، من المتوقع أن يلبي حقل غاز صقاريا 30% من احتياجات الغاز الطبيعي في تركيا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق