أسهم وشركاتأخبار الكهرباءرئيسيةشركاتكهرباء

نتائج أعمال السعودية للكهرباء تقفز بصافي الأرباح 87% في 3 أشهر

الطاقة

كشفت نتائج أعمال السعودية للكهرباء (SEC) في الربع الأول 2024 عن ارتفاع الإيرادات وصافي الأرباح والأرباح التشغيلية.

ووفق بيانات حصلت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن)، بلغ صافي أرباح الشركة 897 مليون ريال سعودي (239.1 مليون دولار)، ارتفاعًا بنسبة 87% على أساس سنوي.

(الريال السعودي = 0.27 دولارًا أميركيًا).

وعزت الشركة نمو صافي الأرباح إلى زيادة الإيرادات، نتيجة لارتفاع العائد التنظيمي، ونمو قاعدة الأصول المنظمة، والحصول على إيرادات جديدة، وارتفاع إيرادات شركة ضوئيات، وأرباح حصة الشركة في الاستثمارات المسجّلة بطريقة حقوق الملكية، وانخفاض مخصص الذمم المدينة للمستهلكين.

في المقابل، زادت مصروفات التشغيل والصيانة بسبب نمو الأعمال والأصول وارتفاع الأحمال، والمصروفات العمومية والإدارية، ومخصص الزكاة.

نتائج أعمال السعودية للكهرباء في الربع الأول

ارتفعت الإيرادات التشغيلية للشركة السعودية للكهرباء بنسبة 19% إلى 15.9 مليار ريال سعودي، صعودًا من 13.4 مليار ريال سعودي في الربع الأول من العام الماضي (2023).

وبلغ إجمالي الأرباح 2.1 مليار ريال سعودي، ارتفاعًا بنسبة 22% من 1.8 مليار ريال سعودي في الربع نفسه من العام الماضي.

برج نقل كهرباء
برج نقل كهرباء - الصورة من "غلف ليدرز سيركل"

وزاد الربح التشغيلي إلى 2 مليار ريال سعودي بنسبة 17% مقارنة بـ1.7 مليار ريال سعودي على أساس سنوي.

ووصل إجمالي حقوق الملكية في نهاية الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري (2024) إلى 257.5 مليار ريال ارتفاعًا بنسبة 0.5% من 256.3 مليار ريال في نهاية 2023.

كما ارتفع إجمالي أصول الشركة بنسبة 3% إلى 517.2 مليار ريال.

يُشار هنا إلى أن الشركة السعودية للكهرباء تلقّت في نهاية أبريل/نيسان (2024) اعتماد العائد التنظيمي الموزون لتكلفة رأس المال على قاعدة الأصول المنظمة بنسبة 6.65% للمدة التنظيمية من عام 2024 حتى 2026؛ ما أسهم في نمو إيرادات الشركة وصافي الربح خلال الربع الحالي.

وبموجب برنامجها للصكوك الدولية، أعلنت السعودية للكهرباء في فبراير/شباط (2024) إتمام طرح صكوك دولية ثنائية الشريحة بقيمة إجمالية 2.2 مليار دولار أمريكي، مع إدراج الطرح في سوق لندن للأوراق المالية.

وصدرت الشريحة الأولى بقيمة 800 مليون دولار لصكوك مدتها 5 سنوات، والشريحة الثانية لصكوك مدتها 10 سنوات بقيمة مليار و400 مليون دولار.

ولاقى الطرح طلبًا قويًا من المستثمرين الدوليين؛ إذ فاقت نسبة التغطية أكثر من 5 أضعاف، وبلغ حجم الطلب 11 مليار دولار.

استثمارات مليارية

أبدى الرئيس التنفيذي المهندس خالد القنون، سعادته بالنتائج الإيجابية المحققة في نتائج أعمال السعودية للكهرباء خلال الربع الأول 2024.

الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء المهندس خالد القنون
الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء المهندس خالد القنون - الصورة من موقع الشركة

ولفت إلى وجود أثر مالي إيجابي لرفع العائد التنظيمي ونمو قاعدة الأصول المنظمة في أرباح الشركة؛ إذ تمكّنت من استثمار 10.5 مليار ريال في مشروعات التوليد والنقل والتوزيع، بارتفاع 48% على أساس سنوي.

وأوضح القنون أن الاستثمارات تأتي في إطار التزام الشركة السعودية للكهرباء بالإسهام في تحقيق تطلعات رؤية 2030، ومستهدفات وزارة الطاقة الرامية إلى تحقيق الاستدامة ورفع كفاءة الطاقة وأمنها.

وأشار إلى الاستمرار في تنفيذ مجموعة من المشروعات الرائدة لتحديث وتعزيز شبكات توزيع الكهرباء وخطوط النقل، والعمل على توظيف الاستثمارات النوعية في التقنيات والأصول لتعزيز موثوقية شبكة الكهرباء وكفاءتها.

كما تسعى الشركة إلى تلبية الاحتياجات المتزايدة للمشروعات التنموية والاقتصادية والعمرانية بالمملكة، ومواكبة النمو المستمر في الطلب على الكهرباء، مع الحرص على الارتقاء بالاستدامة داخل الشركة والقطاع ككل، والمواءمة مع أهداف التنمية المستدامة الوطنية وطموح الشركة لتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050.

وقال القنون إن الربع الأول 2024 شهد استمرار نمو قاعدة المشتركين؛ حيث نجحت الشركة في إيصال الخدمة الكهربائية إلى قرابة 87 ألف مشترك جديد؛ ليصل مجموع المشتركين إلى نحو 11.1 مليون مشترك.

وخلال الربع الأول أيضًا، تمكّنت الشركة من مواكبة التوسع اللازم في أطوال شبكة الكهرباء، لتنمو أطوال شبكات النقل والألياف الضوئية بمعدل سنوي قدره 4% إلى أكثر من 97 ألف كيلومتر دائري، و92 ألف كيلومتر على الترتيب.

كما نمت أطوال شبكة التوزيع بنسبة 6% لتصل إلى 838.6 ألف كيلومتر دائري، وفق التقرير الذي نشرته وكالة الأنباء السعودية (واس).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق